من وضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية

- -

الفيزياء هي أحد العلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة الظواهر الطبيعية من حولنا في الطبيعة، وأحد أنواع الفيزياء التي يتم دراستها هي الفيزياء الكلاسيكية، ولهذا سوف نطرح لكم العالم الذي قام بوضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية والتي تستخدم إلى يومنا هذا.

العالم الذي وضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية

الفيزياء الكلاسيكية هي ذلك المصطلح الذي يطلق على قسم معين في الفيزياء، والفيزياء الكلاسيكية هي الفيزياء التي تفسر الدلالات والنظريات والأعمال الفيزيائية القديمة.

وتعتبر الفيزياء الكلاسيكية نوع من الفيزياء القديمة مقارنة بالفيزياء الحديثة، والعالم الذي قام بوضع معالم الفيزياء الكلاسيكية هو العالم أينشتاين.

 الفيزياء الكلاسيكية هي فرع من فروع الفيزياء، والذي لا يستخدم الميكانيكا الكمية، ولا تستخدم مع النظرية النسبية الخاصة في تفسير الظواهر الطبيعية التي تقوم بدراستها؛ ومن هذه الظواهر التي تقوم بدراستها هي؛ الحركة، والجاذبية، ونظرية ماكسويل في الكهرباء والمغناطيسية، والبصريّات، والديناميكا الحرارية، والميكانيكا الإحصائية الكلاسيكية.

أبرز العلماء في الفيزياء الكلاسيكية

1-إسحاق نيوتن؛ هو من أشهر علماء الفيزياء، وهو يسمى أبو الفيزياء الكلاسيكية، وهو الذي وضع معظم القوانين والنظريات التي تستخدم في الفيزياء الكلاسيكية إلى يومنا هذا، هذا بالإضافة إلى أنه هو العالم الذي أنشأ قانون الجذب العام.

2-غاليليو غاليلي؛ وهو العالم الذي ساهم في تطوير العديد من نظريات الفيزياء، و قد أيد غاليليو غاليلي نظريات كوبرنيكوس التي تعرض النظريات اليونانية القديمة في الحركة، وأكد غاليليو غاليلي على مركزية الشمس، واستخدم التلسكوب لإثبات نظرياته.

3- ماكسويل؛ هو العالم الذي طور النظريات المتعلقة بالمجال المغناطيسي والتي وضعها نيوتن.

فروع الفيزياء الكلاسيكية

هناك بعض الفروع التي يمكن أن تدخل تحت الفيزياء الكلاسيكية ومنها:

قوانين نيوتن في الفيزياء الكلاسيكية

-القانون الأول؛ الجسم الساكن يظل ساكن، والجسم المتحرك يبقى متحرك ما لم تؤثر عليه قوة تجعله، والتي تسمى القوة المحصلة، وهذا القانون معروف باسم (قانون القصور الذاتي).

-القانون الثاني؛ لو أثرنا على الجسم بقوة وأدت هذه القوة إلى إحداث حالة تغير في الحركة فإن هذه القوة كون مساوية للجسم في المقدار، وهذا التغير يكون مساوي له في الزمن.

-القانون الثالث؛ لو أثر جسمان بقوة على بعضهما البعض بشكل متبادل، فإن القوة المؤثرة على كل الجسمين تكون متساوية في المقدار ومتعاكسة في الاتجاه، وهذا القانون هو المعروف باسم قانون رد الفعل والفعل.

-قانون الجذب العام؛ هو القانون الآخر الذي وضعه نيوتن والذي ينص على ((أن كل جسمٍ في الكون يجذب الأجسام الأخرى نحوه بقوة تتناسب طردياً مع كتلتيهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما)).

قوانين كبلر في حركة الكواكب

وضع العالم الفلكي ( يوهانس كبلر ) بعض القوانين الخاصة بالفلك، وقد استنتج ثلاثة قوانين هاجة جدا يتم من خلالها حساب  حركة الكواكب، ويتم تطبيق هذه القوانين من خلال أرصاد تيخو براي الذي قام بتسجيل أرصاد جميع الكواكب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

والقوانين التي وضعه كبلر هي الآتي:

-لقانون الأول: جميع الكواكب تتحرك في مدارات إهليلجية حول الشمس، حيث تقع الشمس في إحدى بؤرتيه.

– القانون الثاني: متجه المساحة المرسوم من الشمس، باتجاه الكوكب يمسح مساحاتٍ متساويةٍ في أزمنةٍ متساويةٍ، وهو المعروف بقانون المساحات.

– القانون الثالث: مربع الزمن الدوري للكوكب يتناسب مع مكعب نصف طول المحور الأكبر للمسار الإهليلجي الذي يسلكه حول الشمس.

بعض المعلومات عن الفيزياء الكلاسيكية

-كانت بدايات الفيزياء الكلاسيكية منذ وقت اليونانيين، فقط كان يتساءل الفلاسفة عن الحركة وكل ما يتعلق بها، وتأثير الحركة على الأجسام، وكيف يمكن للجسم أن يتحرك.

-تتميز الفيزياء الكلاسيكية أنها تحتوي على نظريات ذات اتجاهيين، لأنها تبني نظريات الفيزياء لكن لا تستخدم النموذج الكمي، وكذل هي تبحث في نظريات خارج إطار الفيزياء.

– تنقسم هذه الفيزياء إلى عدة فروع وهي؛ قوانين نيوتن للحركة، ومعادلات ماكسويل _ كهرومغناطيسية الكلاسيكية، والميكانيكا الكلاسيكية، وقوانين لاغرانج وهاملتون الكلاسيكية، والنسبية الخاصة والنسبية العامة، والديناميكا الغير الخطية، والديناميكا الحرارية الكلاسيكية، ونظرية الفوضى الكلاسيكية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *