معلومات عن مدينة مسقط

مدينة مسقط هي عاصمة سلطنة عمان، وهي أكبر مدنها من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تبلغ مساحة المدينة 3500 كيلو متر مربع، ويسكن بها ما يقرب من 157 ألف شخص، كما أن لمدينة مسقط موقع جغرافي ممتاز، ولها تاريخ عريق، وبها أيضا الكثير من المعالم السياحية.

الموقع الجغرافي لمدينة مسقط

تتميز مسقط بمناخها الحار والجاف أيضا، حيث أنها تتميز بشتاؤها الدافئ والذي تتساقط فيه الأمطار بندرة، كما أن صيفها طويل وجاف أيضا، وربما السبب في هذا الطقس مكانها الجغرافي المميز حيث أنها تقع بين جبال الحجر الشرقي وخليج عمان، في البقعة الجنوبية من سواحل الباطنة.

تاريخ مسقط

مسقط من المدن القديمة جدا، وتتميز بمبانيها القديمة وأسواقها عتيقة الطراز، والتي ما إن تتجول فيها حتى تتخيل نفسك قد رجعت بالزمن مئات السنين، فيرجع تاريخها لأكثر من 900 سنة، كما أنها كانت من المراكز التجارية الهامة في الفترة قبل الإسلام وبعده، ويرجع هذا لمكانها الجغرافي الفريد.

بالرغم من وجود المنازل القديمة في مسقط والتي تعد شاهدة على الكثير من الأحداث التاريخية، ولكن يوجد بها أيضا العديد من الأحياء العصرية، ذات المباني الحديثة الطراز وذات لتصميم الرائع والفريد، كما أن هذه المدينة التي نالت لقب المدينة الربية الأكثر نظافة حوالي أربع مرات، تتميز بنظافتها وأناقتها، أي أنها تجمع بين الحضارة القديمة والتطور الحضاري.

أهم المعالم السياحية في مسقط

بلدة السيفة

يوجد في مدينة مسقط حصن السيفة، ذلك الحصن المنيع الذي يطل على البحر من ناحية، ومن الناحية الأخرى يطل على الوادي، وهذا الحصن القديم يحاط بأسوار شاهقة من كل الجهات، وهذا الحصن القديم وأسواره العتيقة يعدان من أهم المعالم السياحية في مسقط.

أسوار مسقط

حيث أن مسقط محاطة بالأسوار ولهذه الأسوار ثلاث أبواب وهي:

– المدخل الصغير وهو موجود في الجهة الجنوبية من السور، وبالضبط في منتصف الجهة الجنوبية.
– الباب الكبير ويوجد في الجهة الغربية من السور، وهو أهم مدخل لأنه يوصل إلى الكثير من أحياء مسقط.
– باب المثاعيب ويوجد هذا المدخل في الجهة الغربية من السور.

شاطئ الخيران

وهو شاطئ جميل يتميز بأمواجه الزراقاء الخلابة، كما أنه محاط بالجبال التي تزيد من جمال الشاطئ، ويوجد به الكثير من الأشجار البحرية والتي تضفي مزيدا من الجمال على المكان.

متحف الطفل

وهو عبارة عن متحف يتخذ صورة قبتين كبيرتين، ووظيفة هذا المتحف تقديم العلم للزائر بطريقة بسيطة جد يقدر على إستيعابها أي شخص حتى ولو كان طفل صغير.

شاطئ القرم

هذا الشاطئ الجميل الذي يحتوي على محمية طبيعة تسمى خور القرم، كما أنه يتميز بإحتوائه على نوعين مختلفين من الشواطئ، فهو يعد شاطئ رملي وجبلي في نفس الوقت.

مسجد السلطان قابوس الأكبر

وتم إفتتاح هذا المسجد في عام 2001، وهو يعد أكبر مسجد في سلطنة عمان، حيث أنه من الممكن أن يتسع لحوالي 7000 مصلي، ويتميز هذا المسجد بتصميمه الجميل حيث أن جدرانه مزينة بالزخارف الإسلامية، ويحتوي على الكثير من المعادن المتشكلة بأشكال جميلة لتزيين المسجد والتي تم دهنها بالذهب، ويحتوي المسجد على حوالي 35 ثرية.

وهذا المسجد ليس للصلاة فقط ولكن أيضا لطلب العلم حيث أنه يضم مكتبة كبيرة جدا تحتوي على عدد كبير من المجلدات في مختلف أنواع العلوم.

سوق مطرح

ويطلق عليه البعض إسم سوق الظلام، وهو سوق قديم، ويطل هذا السوق على البحر، ويمكن أن تميز هذا السوق بروائحه الرائعة، حيث أن هذا السوق يتميز ببيع العطور والبخور وأيضا البهارات، وهو سوق للأوني والملابس وغيرها من السلع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *