بحث عن قانون أوم للكهرباء

كتابة: reem آخر تحديث: 25 نوفمبر 2018 , 21:35

جورج سايمون أوم واحد من بين أهم علماء الفيزياء والذي له قانون سمى باسمه وهو قانون أوم والذي يدرس العلاقة بين كل من التيار الكهربائي والمقاومة وقانون أوم أو أوم الذي يعبر عن التيار الكهربائي رمز معين معروف في الفيزياء وهو على الشكل التالي Ω، وينص القانون على أن فرق الجهد بين أطراف المصل تتناسب طرديا مع شدة التيار المار به.

شرح نص قانون أوم

قانون أوم واحد من بين القوانين الهامة التي عرفت في الفيزياء وله الكثير من الاستخدامات، حيث يتم تطبيق ذلك القانون في الدائرة الكهربائية وعن ملخص ذلك القانون فهو ينص على أنه إذا مر تيار كهربائي شدته 1 أمبير في عنصر من العناصر وكان مقاومتها 1 أوم فإن الجهد الذي يحدث في ذلك الجسم يكون قوته 1 فولت، ومن هنا يتم الاستنتاج على أنه من خلال معرفة أثنين من محددات الدائرة الكهربائية من الممكن قياس كافة المحددات الأخرى.

من خلال ذلك القانون وبالطبع فإن الطريقة التي يتم توصيل المقاومات في الدائرة الكهربائية تؤثر على المقاومة الكلية ومن بين الطرق التي يتم توصيل المقاومات بها في الدائرة الكهربائية ما يلي.

1- توصيل المقاومات في الدائرة الكهربائية على التوالي وهنا يتم تحويل جميع المقاومات إلى مقاومة واحدة قيمتها تكافئ جميع المقاومات ويصبح قيمة التيار المار في جميع المقاومات ثابت.

2- توصيل المقاومات على التوازي وهنا يتم احتساب المقاومة الكلية المكافئة إلى جميع المقاومات تكون أصغر من أصغر مقاومة موصلة بالدائرة الكهربائية.

3- توصيل التضاعف وهنا تحتوي الدائرة الكهربائية على مقاومات يتم توصيلها على التوالي ومقاومات اخرى يتم توصيلها على التوازي وتلك الطريقة تعد من الطرق المعقدة عن الطرق الأولي في التوصيل وهنا يتوجب تبسيط الدائرة حتى يتم احتساب الجهد بها، ويتم احتساب المقاومات الموصلة على التوازي حتى الحصول على دائرة موصلة على التوالي كلها حتى يصبح من السهل حساب المقاومة من خلال جمع قيمة المقاومات الموصلة على التوالي.

الأهمية الرياضية لقانون أوم في الفيزياء

بعد أن تمكن العالم الألماني جورج أوم من التوصل إلى التفسير الرياضي لسريان التيار الكهربائي بموصل يعمل على مقاومة التيار الكهربائي، فهنا نتمكن من حساب جميع الأطراف الخاصة بالعملية الحسابية للتيار الكهربائي على النحو التالي.

1- أن يتم حساب التيار الكهربائي من خلال قسمة المقدار الخاص بالجهد على المقاومة التي وضعت بالموصل.
2- أن يتم احتساب الجهد الكهربائي وأن يكون هو ناتج حاصل ضرب المقاومة في التيار الكهربائي الساري في الموصل.

3- وأن يتم احتساب المقاومة الكهربائية التي تعمل على مقاومة حركة التيار الكهربائي في الموصل من خلال قسمة الجهد الكهربائي على التيار الكهربائي المار في الموصل.

وعن النص الرياضي الخاص بقانون أوم فهو على الشكل التالي.

التيار الكهربائي = فرق الجهد / مقاومة الموصل.
ت= ج/م.
وهنا يرمز حرف ت إلى التيار الكهربائي الذي يمر في الموصل بـ الأمبير.
و ج هو الجهد الكهربي الذي يقع على المقاومة بالفولت.
و م هو رمز مقاومة الموصل بالأوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى