العادات والتقاليد في مصر

تختلف عادات الناس من بلد إلى أخرى، فكل شعب لها عاداته الخاصة التي تميزه عن باقي الشعوب والتي تظهر في الكثير من المناسبات والاحتفالات وفي الطقوس الدينية.

العادات والتقاليد

هو من مجموعة من السلوكيات والتصرفات التي يعتاد عليها مجموعة كبيرة من الاشخاص في المجتمع، وتتكرر هذه الافعال بصورة معتادة في الحياة اليومية وتنتقل بين الافراد والاجيال بشكل فطري وتصبح مورثة للكثير من الأجيال.

العادات والتقاليد المصرية

تعتبر مصر من الدول العربية المهمة والتي تشتهر بوجود العديد من المعالم السياحية، وتوجد في مصر العديد من العادات والتقاليد التي تعود إلى عصر الفراعنة، وفيما يلي عرض بض العادات والتقاليد للناس في مصر .

بعض العادات والتقاليد في مصر

يتبع الشعب المصري مجموعة متنوعة من العادات والتقاليد التي تظهر في الكثير من المناسبات سواء كانت سعيدة أو حزينة ومن هذه العادات :

الزواج

يعتبر الزواج من المناسبات السعيدة التي يحتفل بها الاهل ويتم اقامة الافراح احتفالا بذلك الحدث السعيد، وأثناء أو بعد الفرح يقوم الاهل والاقارب بتقديم مبالغ مالية أو هداية قيمة للعروسين وهي من العادات القديمة والتي تسمى نقطة العروسين ، ومن العادات المصرية القديمة هي شراء كمية كبيرة من الدهب للعروس وذلك ما يسمى بالشبكة واحيانا يقوم والد العروس بالمشاركة في شرا الذهب، وتختلف عادات الزواج من محافظة لأخرى.

ولادة الأطفال

بعد ولادة الطفل  بأسبوع يتم الاحتفال بمولده أو ما يسمى السبوع وهي من العادات الفرعونية القديمة التي كانت تحدث منذ 7000 سنة، حيث يجتمع الاهل والاقارب والاصدقاء للاحتفال بالمولود الجديد وتقديم النقوط له، ويتم ختان الذكور وحلق شهره  ويقوموا بوضعه في غربال وهزه والغناء له وتوزيع بعض الحلوى والفشار والمكسرات على الموجودين ويمسك الاطفال الشموع ويدورون حول المولود، كما يقومون بوضع الطفل على الأرض حتي تقوم الأم بالمرور من فوقه سبع مرات، ويقوموا بحث الطفل على أن يكون مطيع لوالديه أو لا يطيع أحد منه من باب المزاح.

المولد النبوي

هي من المناسبات التي يتم الاحتفال بها في مصر منذ القدم،  ويقوم المصريون بالاحتفال به عن طريق تنظيم مسيرات يقومون فيها برفع الاعلام والرايات التي يكتب عليها عبارات لـ مدح النبي عليه الصلاة والسلام، وهناك من يقوموا بعمل جلسات للذكر، وهناك من يقوم بزيادة مقامات الأولياء الصالحين، كما انتشرت في الاسواق نوع من الحلوى التي سمى حلاوة المولد  وعروسة المولد وهي من الاشياء التي لا تظهر إلا في هذه المناسبة وتلقي شعبية كبيرة لدي الشعب المصري .

شم النسيم

هو أحد المناسبات التي يحتفل بها الشعب المصري والتي تعتبر من العادات الفرعونية المورثة، حيث يخرج الناس إلى الحدائق والاماكن الطبيعية للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم الذي يتم الاحتفال به في يوم الحادي والعشرين من أبريل في كل عام، ومن المعتاد تناول بعض الوجبات الشهيرة مثل الملوحة والرنجة والفسيخ، وعلى الرغم من أن هذه الوجبات غالبا ما تسبب نسبة تسمم إلا أنها من العادات المستمرة في الشعب المصري.

عيد الفطر

ومن أشهر العادات المصرية ان بعدما ينتهي شهر رمضان يتم الاحتفال بعيد الفطر والذي يطلق عليه عيد الكحك عن طريق تحضير كميات كبيرة من الكحك والبسكويت والبيتفور والغريبة وتناول هذه الحلويات في أول أيام العيد .

الموت

للمصرين الكثير من العادات التي يشتهروا بها في المآتم وفي طقوس الموت، حيث يقومون بتأجير قاعة واختيار أحد المقرئين المشهورين لقراءة القرآن الكريم في المآتم التي يحرصون على تقديم بعض الشروبات فيها، وهناك بعض المحافظات التي تحرص على تقديم الغذاء والعشاء لمين يقوموا بواجب العزاء.

وتظهر في المجتمع المصري تجمع أهل المتوفي وأقاربه ومعارفه مرة أخرى بعد أربعين يوم من الوفاة والبكاء عليه وتعزيه الاهل مرة أخرى وهذه أحدى العادات والتقاليد الفرعونية المورثة، ومن العادات والتقاليد في مصر زيارة الموتى في القبور في الاعياد والمناسبات وتوزيع الطعام على أرواحهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *