سلاسل غذائية للحيوانات

تعد السلسلة الغذائية تتابع استهلاكي للأطعمة التي تتناولها الكائنات الحية، فهي تبدأ بأحد الكائنات المنتجة للغذاء وتنتهي بواحدة من الكائنات المحللة، كما أن السلسة الغذائية يقصد بها أيضًا انتقال الطاقة الغذائية من الكائنات الحية للكائنات الأخرى، فمن الملاحظ أن كل واحد من الكائنات الحية يقوم بإعطاء الكائن الأخر طاقة أقل من الطاقة التي حصل عليها.

وبالتالي في حالة إنقراض أو إختقاء أحد من هذه الكائنات الحية في بيئة ما يترتب عليه حدوث خلل شديد في السلاسل الغذائية وبالطبيعي حدوث خلل في التوازن البيئي أيضًا، وسنتعرف أكثر من خلال المقال على أهم المعلومات على السلاسل الغذائية للحيوانات.

تقسيم الكائنات الحية حسب نوع الغذاء لها

1- كائنات منتجة ومصنعة للغذاء ويقصد بها جميع الكائنات الحية التي تتمكن من صنع وإنتاج غذائها بنفسها ومن أهم هذه الكائنات هي النباتات الخضراء التي تقوم بإمتصاص أشعة الشمس الضوئية، وتقوم بتحويلها لطاقة كيميائية ويتم ذلك في عملية يطلق عليها البناء الضوئي.

2- كائنات مستهلكة ويقصد بها الكائنات التي تستهلك الغذاء والتي لا تتمكن من صناعة هذا الغذاء بمفردها، ومن أهم هذه الكائنات الحية هي الكائنات التي تتغذى على النباتات واللحوم وكذلك المستهلكات وينقسم هذا النوع من الكائنات لقسمين وهما كائنات مستهلكة أولية ويقصد بها الحيوانات التي تقوم بالتغذي على النباتات بطريقة مباشرة ويطلق عليها الحيوانات أكلة الشعب ومن أهم هذه الحيوانات هي الأرانب وكذلك الأغنام، وأما النوع الثاني فهي الكائنات مستهلكات ثانوية ويقصد بها الكائنات والحيوانات التي تقوم بالتغذي على المستهلكات الأولية ويطلق عليها الحيوانات أكلة اللحوم ومن أهم هذه الكائنات هي الأسد والثعلب.

3-كائنات محللة وهي الكائنات التي تقوم بتحليل جميع الأجسام الميتة وكذلك البقايا العضوية للكائنات الحية الأخرى ومن أهم هذه الكائنات هي البكتريا وكذلك الفطريات.

المقصود بالهرم البيئي

يقصد به نموذج يبين ويوضح طبيعة العلاقة المتبادلة للغذاء بين العديد من الكائنات الحية بعضها وبعض ويضم هذا الهرم أيضًا مجموعة عديدة من مستويات التغذية المختلفة التي توجد بين الكائنات الحية بعضها وبعض، ومن الملاحظ أن النباتات تمثل قاعدة هذا الهرم البيئي،  ثم تأتي عقب ذلك المستهلكات الأولية والتي تمثل كل من الأرانب والأبقار، ثم المستهلكات الثانوية والتي تمثل كل من الأسد والنمر والقطط، وأما في مقدمة الهرم البيئي فتأتي الكائنات المحللة والتي تعتمد في غذائها على الكائنات الحية الأخرى عقب موتها مثل البكتريا والفطريات أيضًا.

أمثلة على السلاسل الغذائية

هناك أمثلة عديدة على السلاسل الغذائية ومن أهم هذه الأمثلة ما يلي:

1- القمح يعتبر منتج والفأر مستهلك ويتغذى الفأر على القمح، والأفعى تعد مستهلك تقوم بالتغذية على الفأر والصقر مستهلك يتغذى على الأفعى.

2- سلسلة غذائية في البيئة الصحراوية حيث أن النباتات الصحراوية منتجة، بينما يعد الجراد بها مستهلك تتغذى عليه الحرباء، والصقر مستهلك يتغذى على الحرباء.

من الجدير ذكره أنه في النهاية نلاحظ أن كل نوع من الكائنات الحية لا تعتمد في غذائها اعتماد كلي على نفسها، أو ع نوع واحد فقط من الغذاء، ولكن نلاحظ أنها تتغذى على أنواع عديدة ، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الصقر من الممكن أن يعتمد في غذائه على كل من الأرانب وكذلك الثعبان والطيور الصغيرة والفئران أيضًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ديانا
    2018-12-18 at 17:30

    شكرا على كل المعلومات المفيدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *