اهداف الجمعية الخيرية

فعل الخير هو أفضل الأعمال التي يمكن للإنسان القيام بها، وهناك الكثير من الناس يرغب في تقديم الخير والمساعدات، لكن لا يعرف الأشخاص المستحقون لهذه المساعدات، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء الجمعيات الخيرية، وسوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حول الجمعيات الخيرية وأهدافها.

الجمعية الخيرية

الجمعية الخيرية هي منشآت منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتقوم الجمعيات الخيرية على مساعدة المحتاجين، وتختلف طريقة تقديم المساعدات للمحتاجين، فمنهم من يقدم مساعدات مادية، ومنهم من يقدم ملابس، ومنهم من يقدم طعام وغير ذلك من المساعدات التي يمكن تقديمها.

تقوم فكرة عمل الجمعية الخيرية على جمع المساعدات والتبرعات من الناس، والقيام بتوزيع هذه التبرعات على مستحقيها.

الجمعيات الخيرية لها العديد من التخصصات، منها كفالة الأيتام، تقديم الخدمات الطبية، توفير الاحتياجات الغذائية لغير المقتدرين، تقديم المشروعات لغير العاملين، وغير ذلك من المساعدات.

أهداف الجمعية الخيرية

أي جمعية خيرية مهما اختلفت نوع الخدمة والمساعدة التي تقدمها؛ يكون لها أهداف، ومن هذه الأهداف ما يلي:

– تعمل الجمعية الخيرية على إعطاء الفرصة للأغنياء من تقديم المساعدات للفئات الفقيرة في المجتمع، وهذا يجعل الأفراد يشعرون بالرضى عن أنفسهم، ويساعد ذلك على رفع الحواجز والفوارق الاجتماعية بشكل كبير.

– تقدم الجمعية الخيرية المساعدات الإنسانية للناس المحتاجة وخاصة في المناطق الفقيرة.

-المساهمة في تخفيف المعاناة مع على بعض الأسر من خلال توفير مبلغ شهري خاص بهم، للمساعدة على تلبية الاحتياجات.

– تقوم هذه الجمعيات الخيرية بجمع الأموال لهدف سامي ونبيل، فهذه الجمعيات يمكن أن تنشأ لرعاية كبار السن، الأيتام، المعاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الفئات التي تحتاج إلى رعاية خاصة.

– تساعد الجمعيات الخيرية في رفع مستوى الوعي بين الناس، لأن الجمعية الخيرية تقوم بالتوجه إلى المدارس والجامعات وتعريفهم بها، وتعريف الطلاب على الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية، وتفتح الفرصة للطلاب للتبرع بما لا يحتاجونه من ملابس أو طعام أو نقوم، فهي بذلك تساعد على رفع الوعي بأهمية الجمعية الخيرية.

– تعمل الجمعية الخيرية على حل الكثير من المشاكل الأساسية في المجتمع مثل؛ مشكلة الأمية، الفقر، وغيرها من المشاكل المنتشرة بشكل كبير في أي مجتمع.

– يجب أن لا يكون الهدف الأساسي للجمعية هو تقديم المساعدات المالية فقط للفقراء، بل يجب تقديم مشروعات يتم من خلالها تشغيل الناس لضمان الدخل الشهري الثابت لهم.

أمثلة على الجمعيات الخيرية

هناك الكثير من أنواع الجمعيات الخيرية المختلفة مثل:

– جمعية العناية بكبار السن، وهي الجمعية التي تقوم بتوفير الاحتياجات التي يحتاج إليها كبار السن من حيث المأوى، الملبس، الطعام، الرعاية الصحية، وهذه الخدمات التي تقدم للفئة التي لا تملك عناية من المحيطين بهم.

– جمعية رعاية الأيتام، وهي الجمعية الخاصة برعاية الأطفال والقاصرين الذين لا يمتلكون عائلات، فتقوم هذه الجمعية بتوفير المسكن، الطعام، الرعاية الصحية لهم، التعليم وغير ذلك من الخدمات حتى يصلوا إلى سن البلوغ ويستطيعوا الاعتماد على أنفسهم.

– جمعية العناية بذوي الاحتياجات الخاصة؛ وهذه الجمعية توفر العناية الصحية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، الذين لا يمتلكون مقدرة مالية أو بدنية للعمل للوفاء باحتياجاتهم.

– جمعية العناية بالحيوانات المشردة؛ وهذه الجمعية تختص بالحيوانات الأليفة المشردة مثل القطط، الكلاب، الطيور.

شروط إنشاء جمعية خيرية

هناك مجموعة من الضوابط والشروط التي توضع عند إنشاء جمعية خيرية ومنها:

– أن لا يقل عدد الأفراد المؤسسين لهذه الجمعية عن عشرة أفراد، وكل منهم يكون له شخصية اعتبارية وقانونية.

– أن يكون لهذا الجمعية مكان معروف ومناسب ومحدد.

– يمنع من مشاركة أي شخص لا ينتسب إلى الجمعية الخيرية أي شخص وقعت ضده جنحة قانونية أو جنائية، أو صدرت ضده عقوبة سابقة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *