ما هي الدراما

تعتبر الدراما من أشهر أنواع الفنون المسرحية التي تقام على المسرح أو التلفزيون أو تبث من خلال الراديو، ويطلق مصطلح الدراما على المسرحيات والتمثيل بصورة عامة، بالإضافة لأنها تعرف على أنها حدث مثير أو عاطفي، ولكن من الناحية الأدبية فهي تشير لمجموعة من الشعر أو النثير يعكس طبيعة الحياة أو الشخصية أو يقود بسرد قصة ما وذلك عن طريق لغة الحوار والحدث.

أهم أنواع الدراما

تتميز الدراما بأنها ذات أنواع عديدة ومختلفة ومن أهم هذه الأنواع:

1- الكوميديا والتي يهدف بها كتاب المسرح لإضحاك وإسعاد الجمهور، ويحتاج تأليف هذه الدراما قدر كبير من الذكاء والعاطفة.

2- الميلودراما ويقصد بها المبالغة بطريقة كبيرة في العواطف، فهذه النوع من الدراما تكون مليئة بقدر كبير من الأحاسيس التي تسعى لجذب مجموعة كبيرة من الجمهور لها بصورة مباشرة.

3- الدراما المأساوية وتعد هذه الدراما من أٌقدم صور الدراما ويتم عرض بها وتوضيح مدى محنة البشر والمعاناة الكبيرة التي يعانوا منها.

4- الدراما الموسيقية والتي يلعب بها كل من الرقص وكذلك اللحن والموسيقا دور كبير في هذه النوع من الدراما، ومن الملاحظ أن الكتاب المسرحيين بها لا يقتصر دورهم فقط على رواية القصة عن طريق التمثيل ولغة الحوار ولكن يقوموا بالرقص والموسيقا أيضًا.

5- الخيال وهي تشير للأعمال الخيالية التي يقوم الشخصيات به بعرض العديد من المهارات الخارقة، وبالتالي فهي تكون أكثر إثارة وجاذبية للأطفال الصغار فيتم بها عرض وتوضيح مجموعة كبيرة من الجنيات وكذلك الملائكة والأبطال الخارقة.

6- المهزلة هو واحد من أنواع الدراما الذي لا يحمل أي معنى من الشكل العام، فهي تكون مبالغ بها بدرجة كبيرة وتقوم في الأساس على استعمال الكوميديا التهريجية.

أهم عناصر الدراما

تتميز الدراما بإحتوائها على مجموعة عديدة من العناصر المختلفة والتي تتمثل أهمها في

1- الفكرة الرئيسية والأساسية للمسرحية والتي يتم من خلالها تحديد الهدف الرئيسي من هذه المسرحية، ويتم ذلك عن طريق الحبكة التي توجد بالمسرحية.

2- الحبكة والتي تتكون من كل من الصراع الذي يحدث في العمل الدرامي.

3- العرض وتتابع الأحداث.

4- الشخصيات وتلعب الشخصيات درو هام في وصف جميع الأبطال التي توجد بهذا العمل الدرامي العظيم.

5- اللغة وهي عبارة عن مجموعة عديدة من الكلمات يقوم الكاتب المسرحي بإختيارها وتحديدها أيضًا، حيث يتم إستعمال هذه اللغة في تحدث الشخصيات بها في خلال العمل الدرامي.

6- الموسيقى فمن المعروف أن الموسيقى تلعب دور مهم وكبير للغاية في الكثير من الأعمال الدرامية المختلفة فهي تزيد من جو المسرحية وتجعله أكثر إثارة ومتعة كبيرة أيضًا.

أهم عناصر النص الدرامي

يحتوي النص الدرامي على مجموعة عديدة من العناصر تتمثل أهم هذه العناصر في:

1- الشكل العام للعمل المسرحي والدرامي.

2- البناء الدرامي.

3- طبيعة الحدث الدرامي.

4- الشخصيات الدرامية.

5- الزمان والمكان.

6- لغة الحوار والصراع بين الشخصيات بعضها وبعض.

أهمية الدراما

تلعب الدراما أهمية كبيرة في الحياة الخاصة بنا فعلى سبيل المثال فهي تقوم بتوضيح جميع العيوب التي توجد بكل شخص منا، بالإضافة لدورها في الترفيه عن الأشخاص، كما تقوم بدورهام في أنها تعكس الحياة التي نعيش بها، هذا بالإضافة أيضًا لدورها التعليمي في تربية مجموعة كبيرة من الأجيال في خلال وقت التسعينات وكذلك الثمانيات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *