كيفية إنشاء مدونة مجانية

المدونة المجانية على بلوجر من جوجل عبارة عن سجل شخصي متاح لأي شخص بعمله على الإنترنت بشكل مجاني، ويستخدم لكتابة المدونات واليوميات فيه بشكل يومي، يستخدمها رجال الأعمال الراغبين في تسويق أعمالهم، أيًا كان نوع مجال العمل والمنتج الذي يقدم من خلاله.

الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني

يوجد للمدونة أغراض ومميزات مختلفة بمجال التسويق بشكل عام، ولكن تختلف طبيعة المدونة عن طبيعة المواقع الإلكترونية المعروفة، حيث أن المدونة تقوم بعمل تجديد للمحتوى الذي يتم نشره أو عرضه أكثر من مرة في نفس الأسبوع، أما بالنسبة للموقع الإلكتروني فيتم النشر عليه ولا يتم عرضه إلا من خلال البحث عنه بمحرك البحث فقط، وبالنسبة للمدونة أيضًا فهي تتيح تفاعل الأشخاص مع بعض، حيث يمكنهم الإعجاب بمدونات بعض والتعليق عليها أيضًا، ولكن الأمر غير معروف أو غير مستحب في المواقع الإلكترونية العادية، حيث أن الموقع يكتفي بالتعليقات بدون فتح مساحة لإعجاب الأخرين للمنشورات والمواضيع، ولذلك يتم استخدام المدونات في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر.

أسباب شهرة المدونة المجانية

– لقد اشتهرت المدونة وزاد معدلات استخدمها لأسباب مختلفة ومتعددة مثل استخدام الشركات لها كدعاية لهم لتضخيم وتطوير أعمالهم، حيث أن المدونات أصبحت وسيلة ناجحة ومدعمة لأي تجارة أو عمل معين تابع لأي شركة مهما كان مجالها.

– ولكن مما لا شك أن المدونات تقتصر على الأعمال الشريفة والنزيهة فقط، فلا يمكن عمل من خلالها دعاية عن أي شركة تتبع عمل غير مشروع أو ما شابه، لأنه في حالة الكشف عنها أو تقديم بلاغات تفيد بذلك من الأعضاء يتم فورًا حذف المدونة ومنعها من الظهور على منصة جوجل من قبل الإدارة.
– كما يمكن استغلال المدونة للحصول على الكسب والمال من خلال عرض الإعلانات عليها، ولذلك يستخدم الكثير بالفعل لعمل ذلك.

– لعمل مدونة لابد من القيام باستخدام منصة تدوين، وتعتبر منصة التدوين عن خدمة برمجية يتم من خلالها القيام بإنشاء المدونة، كما أن تلك البرمجيات تستخدم في عمل المواقع الإلكترونية، لذلك يتشابه الموقع مع المدونة من حيث التأسيس.

كيفية إنشاء مدونة مجانية

– يحتاج تأسيس وإنشاء مدونة القيام بعمل ثلاثة خطوات هامة، تتمثل الخطوة الأولي في الدخول إلى موقع بلوجر الذي من خلال يتم تأسيس المدونة.

– ونقوم فيه بتسجيل الدخول من خلال حساب موقع جوجل، وفي حالة عدم امتلاك الشخص القائم بعمل المدونة لحساب، يمكنه عمل حساب جديد من نفس الصفحة، حيث تتوافر تلك الخدمة.

– ثم يمكننا بعد ذلك اختيار عمل مدونة جديدة ونقوم باختيار اسم مخصص لها، ومن بعد اختيار الاسم، يتم التحقق من خلال رمز يتم وضعه في مربع لإتمام عملية تأسيس المدونة بالكامل، حتى تكون جاهزة للعمل.

كيفية اختيار مظهر المدونة

– لكل مدونة شكل وتصميم معين، حيث يمكن بكل سهولة أن يختار صاحب المدونة التصميم والشكل الذي يريده، وقد يؤثر ذلك على كم الدعاية الخاصة بالشركات التي تتخذ من المدونة كإعلان لها.

– يمكن اختيار التصميم أو المظهر من خلال الدخول على إعدادات المدونة ثم نقوم باختيار كلمة THEME، كما يمكن للمستخدم أو صاحب المدونة بمعنى أصح تغيير اللغة التي تظهر بها المدونة له لتسهيل الاستخدام.

– ويتم ذلك من خلال نفس الإعدادات بالمدونة، وتحتوي المدونة على بعض المميزات الرائعة أيضا، حيث يمكن تفعيل خدمة استقبال البريد الإلكتروني من خلال المدونة، وبذلك توفر المدونة أكثر من استخدام  وميزة لصاحبها.

– كما تتيح المدونة فكرة أن يديرها أكثر من شخص، فيمكن أن يقوم مالكها الأصلي من خلال الإعدادات تعيين شخص آخر يقوم بإدارتها ويسمى باسم “AUTHOR”، كما يمكن إلغائه بواسطة المالك الأصلي في أي وقت.

كيفية النشر على المدونة

– للقيام بالنشر يتواجد خانة مخصصة للنشر وتتواجد في أعلى صفحة المدونة فيمكننا الضغط عليها والبدء في كتابة المحتوى المطلوب نشره.

– كما يتواجد شريط للأدوات يمكننا من التحكم بشكل الكلمات وألوانها، كما يمكننا التحكم في التنسيق بشكل كامل، ثم يمكننا بعد ذلك القيام بالنشر بسهولة.

– كما تتيح المدونة فكرة إتاحة أو منع التعليقات على المدونات، حيث أن مالك المدونة يمكنه التحكم في خدمة التعليق أو منعه من خلال الإعدادات الخاصة بمدونته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *