من اخترع البوصلة

اخترعت البوصلة منذ ما يقرب من 2000 سنة ، و كانت البوصلات الأولى مصنوعة من حجر الحديد ، وهو خام الحديد الطبيعي الممغنط ، في عهد أسرة هان الصينية بين 300 و 200 قبل الميلاد.

في وقت لاحق تم استخدام البوصلة للملاحة من قبل أسرة سونغ ، و تم صنع البوصلات اللاحقة من إبر الحديد ، ممغنطة عن طريق ضربهم مع حجر الزاوية ، و تبدأ البوصلات الجافة في الظهور حوالي عام 1300 في أوروبا في العصور الوسطى والعالم الإسلامي في العصور الوسطى ، و تم استبدال هذا في أوائل القرن 20 بواسطة البوصلة المغناطيسية المليئة بالسائل.

استخدام البوصلة

– قبل إدخال البوصلة ، تم تحديد الموقع الجغرافي والاتجاه في البحر في المقام الأول من خلال رؤية المعالم ، تكملها مع مراقبة موقف الأجرام السماوية ، و كانت تستخدم في الملاحة عن طريق قياس الزوايا بين الأجسام السماوية في موقع وادي السند في لوثال.

– في الأيام الملبدة بالغيوم ، ربما كان الفايكنج قد استخدموا الكورتيريت أو بعض البلورات الثنائية الأخرى لتحديد اتجاه الشمس والارتفاع من استقطاب ضوء النهار ؛ كانت معرفتهم الفلكية كافية للسماح لهم باستخدام هذه المعلومات لتحديد عنوانهم الصحيح.

– اختراع البوصلة استخدم لتحديد العنوان عندما كانت السماء مغمورة أو ضبابية ، و عندما لم تكن المعالم في الأفق ، و مكن ذلك البحارة من التنقل بأمان بعيدًا عن الأرض ، وزيادة التجارة البحرية ، والمساهمة في عصر الاكتشاف.

اختراع البوصلة

– اخترعت البوصلة في الصين خلال عهد أسرة هان بين القرن الثاني قبل الميلاد و القرن الأول الميلادي ، حيث كان يطلق عليها “حاكم الجنوب” ، و لم تكن البوصلة المغناطيسية ، في البداية تستخدم في الملاحة ، و ربما استخدمت البوصلات المغنطيسية الصينية القديمة في ترتيب المباني ومواءمتها وفقا لمبادئ جيومانية لفنغ شوي ، و قد تم صنع هذه البوصلات المبكرة مع حجر الأساس ، و هو شكل من أشكال الماغنيت المعدنية التي هي مغنطيس طبيعي تحدث وتنسجم مع المجال المغناطيسي للأرض.

– اكتشف الناس في الصين القديمة أنه إذا تم تعليق حجر الزاوية بحيث يمكن أن يتحول بحرية ، فإنه يشير دائما إلى الأقطاب المغناطيسية ، و تم استخدام البوصلات المبكرة لاختيار المناطق المناسبة لبناء المنازل ، زراعة المحاصيل ، والبحث عن الأحجار الكريمة النادرة.

– استنادًا إلى اكتشاف Krotser و Coe لمادة أولميك الهيماتيتية في أمريكا الوسطى ، وهو كربون مشع مؤرخ من عام 1400 إلى عام 1000 قبل الميلاد ، افترض عالم الفلك جون كارلسون أن أولمك قد يكون قد استخدم الحجر الجيومغناطيسي في وقت سابق من 1000 قبل الميلاد من أجل الرمل ، وهو أسلوب العرافة ، ويخمن كارلسون أن أولمكس استخدم أعمالًا فنية مشابهة كجهاز اتجاهي للأغراض الفلكية أو الجيومانسية.

البوصلة الملاحية المبكرة

– استخدم عدد من الثقافات المبكرة أحجارًا معلّقة بحيث يمكن أن تتحول كبوصلات مغنطيسية للملاحة ، و يشار إلى البوصلات الميكانيكية المبكرة في سجلات مكتوبة من الصينيين ، الذين بدأوا في استخدامها للملاحة في وقت ما بين القرن التاسع والقرن الحادي عشر ، “في وقت ما قبل عام 1050 ، ربما في وقت مبكر من عام 850.

– ومع ذلك يقترح بعض المؤرخين أن العرب قدموا البوصلة من الصين إلى أوروبا ، و اقترح البعض أن البوصلة تم نقلها من الصين إلى أوروبا والعالم الإسلامي عبر المحيط الهندي ، أو تم جلبها من قبل الصليبيين إلى أوروبا من الصين ، و اقترح بعض العلماء انها اختراع أوروبي مستقل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *