من هو لينين

- -

فلاديمير لينين والذي كان اسمه الأصلي فلاديمير إيليش أوليانوف، ولد في 10 أبريل 1870م في سيمبيرسك في روسيا، وتوفي في 21 يناير 1924م، وهو مؤسس الحزب الشيوعي الروسي والمعروف ايضا باسم حزب البلاشفة، وهو الملهم وزعيم الثورة البلشفية في عام 1917م، وهو في الأصل مهندس معماري، وقد كان الرئيس الأول للدولة السوفيتية من عام 1917م حتى عام 1924م.

من هو لينين

كان لينين هو مؤسس المنظمة المعروفة باسم Comintern أو الشيوعية الدولية، وإذا كانت الثورة البلشفية كما سماها بعض الناس هي أهم حدث سياسي في القرن العشرين، فإنه يجب اعتبار لينين هو القائد السياسي الأكثر أهمية في القرن،  فهو ينظر إليه على أنه أعظم قائد ثوري ورجل دولة ثوري في التاريخ وكذلك أعظم مفكر ثوري منذ ماركس.

المراحل الأولى في حياة لينين

من الصعب تحديد أي أحداث معينة في طفولته من شأنها أن تشكّل دوره الثوري الذي قام به، وقد ولد فلاديمير إيليش أوليانوف في سيمبيرسك والتي تم تسميتها بعد ذلك أوليانوفسك على شرفه، وقد تبنى لنفسه الاسم المستعار ” لينين ” الذي اشتهر به في عام 1901 خلال عمله السري في الحزب بعد المنفى في سيبيريا.

كان الثالث من بين ستة أطفال ولدوا في أسرة متماسكة وسعيدة من الآباء ذوي التعليم العالي والثقافة، وكانت والدته ابنة طبيب، في حين أن والده كان مدرسا ثم صار مفتش على المدارس، وقد أظهر لينين الموهوب فكرياً القوي جسدياً شغفاً مثيراً للتعلم، وتخرج من المدرسة الثانوية في المرتبة الأولى في فصله، وعندما كان في السادسة عشرة من عمره، لم يكن في لينين ما يشير إلى انه سيكون ثوري مستقبلي.

معاناة لينين في حياته

عانى المراهق لينين ضربتين موجعتين في حياتهن الأولى هي تعرض والده للتهديد قبل وفاته بتقاعد سابق لأوانه من قبل حكومة رجعية نمت خوفًا من انتشار التعليم العام، والثانية أنه في عام 1887م تم شنق شقيقه الأكبر المحبوب ألكسندر وهو طالب في جامعة سانت بطرسبرغ المعروفة حاليا باسم جامعة لينينغراد، بتهمة التآمر مع جماعة إرهابية ثورية خططت لاغتيال الإمبراطور ألكسندر الثالث، حيث فجأة في سن السابعة عشرة أصبح لينين مسؤولا عن الأسرة.

تعليمه الجامعي

في خريف 1887م التحق لينين بكلية الحقوق بجامعة كازان الإمبراطورية، ولكن في غضون ثلاثة أشهر تم طرده من المدرسة، وتم نفيه وفي المنفى التقى مع الثوريين المنفيين من الجيل الأقدم واهتم بقراءة الكتب السياسية الثورية بشغف، وخاصة كتب ماركس، وأصبح ماركسيًا في يناير 1889م.

انشاء الحزب البلشفي

في 1889 انتقلت أسرة أوليانوف إلى سامارا حيث مُنح لينين الإذن بإجراء امتحاناته في القانون، وفي نوفمبر 1891م اجتاز امتحاناته، واحتل المرتبة الأولى في جميع المواد الدراسية، ثم تم قبول لينين في نقابة المحامين ومارس القانون في سامارا في 1892-1893م، وكان موكلوه في الأساس من الفلاحين الفقراء والحرفيين.

وقد أثبت القانون أنه غلاف مفيد للغاية للناشط الثوري، حيث استطاع التواصل مع الماركسي الروسي الشهير جورجي بليخانوف، وتمكن لينين من توحيد الجماعات الماركسية في العاصمة في منظمة تعرف باسم “الاتحاد من أجل الكفاح من أجل تحرير العمل”، وفي ديسمبر 1895م تم القبض على قادة الاتحاد، وحكم على لينين بالسجن لمدة 15 شهراً، ثم تم إرساله إلى المنفى إلى شوشينسكوي، في سيبيريا، لمدة ثلاث سنوات.

روسيا في الحرب العالمية الأولى

دخلت روسيا الحرب العالمية الأولى في أغسطس 1914م لدعم الصرب وحلفائهم الفرنسيين والبريطانيين، حيث من الناحية العسكرية لم تكن روسيا الإمبراطورية متفقة مع ألمانيا الحديثة، وكانت المشاركة الروسية في الحرب كارثية حيث كانت الخسائر الروسية أكبر من تلك التي تكبدتها أي دولة أخرى، وسرعان ما أصاب نقص الغذاء والوقود البلاد الشاسعة.

الثورة الروسية

عندما عاد لينين إلى روسيا في أبريل 1917م بدأت الثورة الروسية بالفعل، وأجبرت الإضرابات التي شهدتها أزمة الغذاء في مارس على تخلي القيصر نيكولاس الثاني على إنهاء قرون من الحكم الإمبراطوري، وأصبحت روسيا تحت قيادة حكومة مؤقتة عارضت الإصلاح الاجتماعي العنيف واستمرت في التدخل الروسي في الحرب العالمية الأولى، حيث بدأ لينين بالتآمر للإطاحة بالحكومة المؤقتة، وفي نفس العام استطاع لينين أن ينجح في ذلك حيث استولى الحرس الأحمر على المباني الحكومية المؤقتة في انقلاب غير دموي.

استولى البلاشفة على سلطة الحكومة وأعلنوا الحكم السوفييتي ، مما جعل لينين زعيم أول دولة شيوعية في العالم، وأنهت الحكومة السوفييتية الجديدة التدخل الروسي في الحرب العالمية الأولى عن طريق توقيع معاهدة بريست ليتوفسك، ولكن الثورة البلشفية أغرقت روسيا في حرب أهلية دامت ثلاث سنوات بين الجيش الأحمر التاع للحزب الشيوعي والجيش الأبيض المناصر للرأسماليين ومؤيدي الديمقراطية الاشتراكية.

سيطرة لينين على الامور في روسيا

في ظل الشيوعية الحربية، قام لينين بسرعة بتأميم جميع الصناعات في جميع أنحاء روسيا السوفيتية، واستولى على فائض الحبوب من المزارعين الفلاحين لإطعام جيشه الأحمر، وأثبتت هذه التدابير أنها كارثية، حيث في ظل الاقتصاد الجديد المملوك للدولة انخفض الإنتاج الصناعي والزراعي على حد سواء، ومات ما يقدر بخمسة ملايين روس من المجاعة في عام 1921م وانخفضت مستويات المعيشة في جميع أنحاء روسيا.

تأسيس الاتحاد السوفييتي ووفاته

كان لينين أول رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية ولكن في ذلك الوقت كانت صحته تتراجع، وبين عام 1922م، ووفاته في عام 1924م عانى لينين من سلسلة من السكتات الدماغية التي أضعفت قدرته على الكلام وكذلك على الحكم، ومهد غيابه الطريق أمام جوزيف ستالين الأمين العام الجديد للحزب الشيوعي للبدء في تعزيز سلطته، ولكنه توفي قبل ان يستطيع ان يفعل أي شيء بخصوص هذا الامر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *