كيف يمكن تنظيف غسالة الأطباق

غسالة الأطباق هى الذراع الأساسي للكثير من السيدات العاملات وحتى ربات المنازل، حيث أنها تساعد في توفير الوقت والمجهود الذي يتم إهداره في غسيل الأطباق أمام حوض المطبخ، لذلك تحاول كل سيدة أن تحافظ على غسالة الأطباق أو جلاية الصحون الخاصة بها قدر المستطاع وذلك من خلال تنظيفها بشكل دوري، ولذلك فهناك سؤال هام ومتكرر وهو كيف يمكن تنظيف غسالة الأطباق ؟ وللإجابة عن هذا السؤال عليكم بمتابعة السطور التالية.

كيف يمكن تنظيف غسالة الأطباق ؟

إن عملية تنظيف غسالة الأطباق ليست عملية صعبة، ولا تحتاج إلى أي مجهود فقط عليكم اتباع الخطوات التالية، وفي هذه السطور نعرض طريقتين لتنظيف غسالة الأطباق، يمكن لكل سيدة أن تختار الطريقة التي تناسبها من بينهم.

الطريقة الأولى

1- عمل دورة خل

ينبغي أن يتم عمل دورة الخل الابيض لغسالة الأطباق كل شهرين تقريبًا أو في كل مرة تقوم فيها السيدة بملئ خزان الملح الخاص بالغسالة، ويتم ذلك عن طريق تشغيل الغسالة وهى فارغة لمدة دقيقتين على أعلى درجة حرارة وبعد ذلك  يتم إيقافها وسكب كوب من الخل الأبيض في أرضية الغسالة وغلقها مرة أخرى واستكمال دورة الغسيل حتى تنتهي.

تساعد دورة الخل على التخلص من الرواسب الموجودة داخل الغسالة والتي لا تستطبع السيدة رؤيتها كما تعزز عمل الأجزاء الداخلية وبالتالي يصبح التنظيف عميق ومثالي.

2- تنظيف الفلتر الداخلي

يجب أن يتم تنظيف فلتر الغسالة الداخلي ويوجد هذا الفلتر في أغلب الغسالات في الأرضية، وهو عبارة عن جزئين أو ثلاثة أجزاء في أغلب الأحيان جزء من الشبك الاستنالس، وجزء من البلاستيك وجزء من المعدن وأحيانًا لا يكون هذا الجزء موجود، يقوم هذا الفتر بحجز الرواسب وبقايا الطعام الموجودة في الأطباق حتى لا تسبب انسداد الصرف الخاص بالجلاية، وبعد فترة من الاستخدام المتواصل فإن هذا الفلتر يبدأ في الانسداد لذلك ينصح بفكه وتنظيف أجزائه وتجفيفها مرة أخرى قبل تركيبها بين الحين والآخر.

3-استخدام البيكنج صودا لتنظيف غسالة الأطباق

يمكن استخدام البيكنج صودا لتنظيف غسالة الأطباق من الداخل وإزالة البقع والصدأ إن وجد ولكن يجب الحذر عند استخدامها حتى لا تسبب تآكل أي من الأجزاء الداخلية أو الطلاء الداخلي إن وجد.

الطريقة الثانية

هناك أنواع من المنظفات التي تستخدم لتنظيف غسالة الأطباق ويمكن شرائها وإتباع التعليمات المدونة على كل عبوة حيث تختلف طريقة الاستخدام من منتج إلى آخر، والمنظف المقصود هنا ليس منظف الصحون الخاص بغسالة الأطباق، وإنما هو منظف لتنظيف الغسالة نفسها ويباع لدى سلاسل السوبر ماركت الكبيرة.

نصائح للحفاظ على غسالة الاطباق

1-ينصح بأن يتم إفراغ الأطباق والصحون من بقايا الطعام بشكل جيد قبل وضعها في الغسالة.
2-ينصح بأن يتم عمل التنظيف بشكل دوري.
3-ينصح بأن يتم تنظيف الرشاشات بين الحين والآخر حيث تتعرض للانسداد من بقايا الطعام.
4-ينصح بأن تتعامل السيدة برفق مع الغسالة وألا يتم وضوع الصحون بقوة بداخل الغسالة وذلك حتى لا تتعرض الأرفف للتجريح.
5-يجب أن يتم إتباع الإرشادات المدونة داخل كتالوج الغسالة وإرشادات الفني المختص عند تشغيل الغسالة.
6-ينصح بأن يتم استخدام أنواع مسحوق خاصة بغسالات الأطباق وعدم تجربة أي نوع آخر.
7-ينصح بالابتعاد عن استخدام المبيضات كالكلور عند استخدام أو تنظيف غسالة الأطباق.
8- ينصح بعدم وضع أي غرض سواء كان ثقيل أو خفيف على الغسالة.
9-ينصح بألا يتم تغطية الغسالة وذلك لتجنب حبس الحرارة بها وتجنب تلف أجزائها.
9-يجب أن يتم إختيار البرنامج المناسب لنوع الأواني، وأن يتم وضع كمية المسحوق المنصوص عليها وألا يتم الإفراط  أو التقتير في وضع المسحوق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *