أسباب موت سمك الزينة

اقتناء خزان لأسماك الزينة يمثل الكثير من المرح و المتعة ، و لكنه يمكن أيضا أن يكون محبطًا بشكل لا يصدق عندما تموت الأسماك ، و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

أسباب وفاة الأسماك

الاجهاد

و هو السبب الأكثر شيوعًا لموت أسماك الزينة ، و هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى التوتر عند الأسماك ، و هناك بعض العلامات النموذجية التي يمكنك البحث عنها للتعرف على ذلك.

– التزحلق على الزجاج ، حيث يلاحظ انها تسبح مرارا و تكرارا بشكل محموم صعودا و هبوطا على جانبي الخزان.
– الإفراط في الاختباء ، حيث تخفي الأسماك عندما تكون خائفة أو غير مرتاحة ، أو لا تريد سوى القليل من السلام و الهدوء.
– فقدان الوزن ، فإذا كانت الأسماك قد أصبحت هزيلة ، في بعض الأحيان يمكن أن يحدث هذا حتى لو كانوا يأكلون.
– المرض ، و غالباً ما يؤدي الإجهاد إلى المرض.

عدم تجهيز الخزان جيدا

و هو أمر شائع في الخزانات الجديدة التي لم تكن مستعدة للأسماك بالطريقة الصحيحة ، حيث أن الأسماك ليست الكائنات الحية الوحيدة التي تعيش في أحواض السمك ، و يحتوي الخزان الصحي أيضًا على مستعمرة بكتيرية نابضة بالحياة (مجهرية) ، هذه الكائنات الحية الدقيقة تساعد على التخلص من النفايات في الخزان ، والحفاظ على صحة المياه ، و عند شراء خزان جديد ، لا تكون المستعمرة الميكروبية قد تكونت بعد ، لذا لابد من البحث عن طرق للقيام بذلك ، مثل تشغيل دورة النيتروجين.

حجم حوض السمك غير مناسب

هناك طريقتان لاختيار حوض السمك ، الأولى تكون على أساس المساحة لديك ، و الثانية على اساس السعة التخزينية للحوض ، و نوعية الأسماك التي تريدها ، والبحث عن متطلباتها ، و من ثم الحصول على خزان مناسب لاحتياجاتهم ، و تتمثل إحدى المشاكل المتكررة في اكتظاظ الحوض بالاسماك ، فمن المفترض ان يكون كل جالون من الماء في الخزان يحتوي على شبر واحد من الأسماك البالغة فقط.

أصبحت العديد من أنواع السمك كبيرة جدا

إلى جانب اختيار الخزان الخاطئ ، فهناك بعض الأسماك الإقليمية التي تطارد أيا من الأسماك الأخرى في المنطقة ، و بعض الأسماك تكون عدوانية لذا يجب الاحتفاظ بها فقط مع الأسماك الأخرى التي يمكنها الدفاع عن نفسها ، كذلك قد يكون سببا في موت الأسماك أنها أصبحت كبيرة جدا على حجم حوض السمك .

سوء حالة المياه

“المياه السيئة تعني الأسماك الميتة” ، و الحفاظ على المياه الصحية للأسماك الخاصة بك هو واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الموت المبكر لأسماكك ، لذلك لابد من الحصول على مجموعات قياس الأمونيا و النترات و درجة الحموضة ، كذلك لابد من قراءة الرقم الهيدروجيني لمصدر الماء الخاص بك لضمان جودة المياه.

فرط التغذية

مع تربية الاسماك و العمل على تغذية الأسماك الخاصة بك مرة واحدة في اليوم و بقدر ما يأكلون في بضع دقائق فقط ، اختر نوعًا من الأطعمة ذات الجودة العالية ، و تأكد من تضمين حبيبات الغذاء الجافة ، و الطحالب و ما شابه ذلك ، و يمكنك عمل يوم للصيام كل أسبوع ، حيث لا تأكل الأسماك مطلقًا ، فكلما زادت تغذية الاسماك ، كلما زادت النفايات التي تنتجها ، و يتحلل الطعام غير المأكول ، و يفسد الماء ، و يمكن أن يساعد ذلك على تكون مستعمرة البكتيريا الأمر الذي يسبب تسمم السمك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *