ما هو مصدر ماء زمزم

ماء زمزم هو ذلك الماء الذي خرج من باطن الأرض في صحراء قاحلة لا يوجد بها زرع أو أ شيء للحياة، وهو مرتبط بالسيدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام وأم ولده إسماعيل، وعندما أمرة الله عز وجل بتركهم في المكان القاحل لم تقنط هاجر من رحمة الله وأخذت تبحث عن الماء لولدها إسماعيل حتى أنفجر من تحتهم ماء زمزم أفضل وأعذب ماء على وجه الأرض.

مصدر ماء زمزم

بئر زمزم يقع في الجهة الشرقية للكعبة والذي يبعد مسافة 21 متر فقط عن مبنى الكعبة المشرفة، وعن عمق ذلك البئر فهو يبلغ أكثر من 30 متر عمق، ومصدر الماء هو تلك الصخور الجرانيتية التي توجد تحت الأرض ومن المرجح أن الماء قد تكون بين تلك الصخور منذ القدم، وبئر زمزم لا ينضب ويضخ كميات كبيرة من الماء بشكل يومي كما أن مستوى الماء ثابت منذ أن أنفجر في عهد نبي الله إبراهيم وحتي اليوم.

منسوب الماء لا يرتفع ويخرج على وجه الأرض ولا يقل بحيث ينضب الماء وتبتلعه الأرض، وعلى الرغم من كثرة استخدام الماء ويتناوله من زوار بيت الله الحرام خاصة خلال فترة الحج فلا يقل المنسوب أبدا، وقد لاقي ذلك البئر أهتمام كبير من الحكام والملوك بالمملكة العربية السعودية منذ القدم وحتى اليوم.

فضل ماء زمزم

أن تناول ماء زمزم يعود بالكثير من الفضائل على المرء ومن بين فوائد تناول ماء زمزم ما يلي:

1- هو ماء مبارك يجوز للمرء أن يتناول من ماء زمزم وأن يكون بديل عن الطعام فهو ماء يختلف عن أي ماء آخر متواجد على الكرة الأرضية.

2- كما أن به شفاء للناس من الأمراض سواء الأمراض البدنية أو الامراض النفسية بإذن من الله عز وجل.
3- كما أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ماء زمزم لما شرب له بمعنى أن المرء يحدد ما يريد قبل تناول الماء وسوف يعطيه الله مطلبه سواء الشفاء أو طلب العلم وغيرها من الأمور في الدنيا.

4- وقد أختار الله عز وجل ماء زمزم كي يغسل به قلب رسول الله عليه وسلم وأن يخلص قلبة من حظ الشيطان منه.

5- تناول ماء زمزم حتى تشعر بأن ذلك الماء قد دخل بين الضلوع فقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك الأمر لما به من بركه.

6- ومن يتناول ذلك الماء سنه عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقد نال الأجر والثواب على إحياء السنة.

آداب تناول ماء زمزم

فقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الآداب الخاصة بتناول ماء زمزم والتي من بينها.

1- أن يسمى الله تعالى قبل تناول ماء زمزم أي أي ماء على أن يتم تناول الماء على ثلاثة مرات ومن الأفضل وهو جالس.

2- ومن الأفضل أن يقوم المرء بالدعاء إلى الله عز وجل بما يحب بعد الانتهاء من تناول ماء زمزم وهو على يقين بأن الله عز وجل سوف يتقبل منه الدعوات.

3- ومن الممكن أن يتناول المرء من ماء زمزم وهو قائم لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *