طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

- -

يعتبر جدول الضرب وعملية الضرب من أهم العمليات الرياضية، ولكن قد يجد الأطفال في بعض الأوقات صعوبة كبيرة في حفظ جدول الضرب، ولا شك أن جدول الضرب يعد من الأمور الأساسية في مادة الرياضيات ويتميز بأهميته الكبيرة في حياتنا اليومية، بالإضافة لدوره الكبير أيضًا في تسهيل عملية التقدم الدراسي.

ومن هنا يجب أن يحرص الجميع على حفظ أولاده له بطريقة جيدة وضرورة أن يتم تدريسه بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك حتى يتمكن الأطفال بكل سهولة من تعلمه وزيادة إستيعابه، فالكثير من الأطفال يجد سهولة كبيرة في حفظ جدول الضرب من 1 إلى رقم 5 ولكن الصعوبة تبدأ عندهم بداية من الرقم 6 إلى 9، وسوف نتعرف من خلال المقال على الطرق السهلة والبسيطة لحفظ جدول الضرب.

طرق سهلة وبسطية لحفظ جدول الضرب

هناك مجموعة من الطرق السهلة والبسيطة التي يجب على الأبناء أن يتبعوا عند تعلم جدول الضرب ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1- البدء بحفظ الأرقام الصغيرة، فعند البدء في حفظ جدول الضرب بالرقم صفر نجد أن عملية ضرب أي رقم بالعدد صفر سوف يكون الناتج صفر، بالإضافة لأن عملية ضرب الرقم واحد في أي رقم سوف يعطينا الرقم نفسه بدون أن يحدث أي تغيير على الإطلاق.

2- وأما عن جدول ضرب الرقم 2 فنلاحظ أن حاصل ضرب الرقم 2 مع أي عدد أخر يقصد به جميع هذا العدد مرتين، وأما عن حاصل ضرب الرقم 3 بأي عدد أخر فيشير هذا لجمع العدد ثلاث مرات.

3- ضرورة أن يتم تقسيم الأعداد من الرقم الصفر للرقم 10 لثلاثة أقسام، ونقوم بعد ذلك بالبدء في كل قسم بمفرده مع ضرورة تجنب عدم الإنتقال للقسم التالي بدون أن يتم حفظ الطفل لهذا القسم بطريقة جيدة، حيث يبدأ الطفل بالأرقام من رقم صفر لرقم ثلاثة ومن الرقم أربعة إلى الرقم سبعة، وبعد ذلك من الرقم ثمانية وحتى الرقم عشرة وهكذا، حيث يسهل ذلك على الطالب حفظ جدول الضرب بطريقة سهلة وسريعة أيضًا.

4- ضرورة العلم أن عملية الضرب هي عملية تبادلية فعلى سبيل المثال نلاحظ أن عملية ضرب العدد 7×6  هو نفسه حاصل ضرب العدد 6×7، وبالتالي في حالة حفظ جدول الرقم 6 فسوف يسهل عليه ذلك حفظ جدول الضرب للعدد 7

نصائح عند حفظ جدول الضرب للأطفال

هناك مجموعة من النصائح يجب إتباعها عند حفظ الأطفال لجدول الضرب وذلك لتسهيل عليهم عملية الحفظ ومن أهم هذه النصائح ما يلي :

1- طباعة جدول الضرب المحدد لكل رقم بلون معين يختلف عن اللون الأخر، وعلى أن يتم تعيين وقت معين لحفظ هذا الرقم، فعلى سبيل المثال يتم تخصيص نصف ساعة كل يوم مع الحرص في الوقت نفسه على إختيار هذا الوقت حيث يشترط أن يكون ذهن الطفل صافي ولا يرغب في النوم على الإطلاق حتى يتمكن من إستيعاب دروسه بطريقة سهلة وبسطية.

2- ضرورة أن يبعد الطفل عن جميع مصادر التشتت له، حيث يجب أن يتم إبعاده عن مشاهدة التلفاز وكذلك المطبخ والبلاي ستيشن مع اختيار مكان مناسب وجيد للجلوس به من أجل التعرف على طرق التعلم بكل سهولة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *