كيف أصبح نظيفة ومرتبة

النظافة من الإيمان وتقع مهمة تنظيف وترتيب المنزل والحفاظ عليه في كامل أناقته أغلب الوقت في مجتمعاتنا العربية على المرأة ولذلك تجد السيدة الكثير من الأعباء والمسؤوليات المتراكمة والتي تحتاج لمباشرتها وإهتمامها بشكل يومي، وفي هذه السطور نقدم إجابة على السؤال الذي تردده الكثير من الفتيات اللاتي تزوجن حديثًا ويشعرون بتراكم الأعباء والمسؤوليات على عاتقهن، وهذا السؤال هو كيف أصبح نظيفة ومرتبة ؟

كيف أصبح نظيفة ومرتبة ؟

1- العناية بالذات

على السيدة أن تعي جبدًا أنها لن تستطيع أن تحظى بمنزل مثالي ومرتب ونظيف إلا إذا اهتمت بنظافتها الشخصية، لذلك عليها أن تعتني جيدًا بنفسها وبالنظافة الشخصية في المرتبة الأولى قبل أن تفكر في العناية بالمنزل.

2-كتابة الأعمال الضرورية التي ينبغي القيام بها

على السيدة أن تخصص ثلاث دقائق يوميًا لكتابة الأعمال الضرورية التي ينبغي القيام بها وذلك بشكل يومي وسيساعد ذلك على تجنب إهدار الوقت وكلما أنجزت أحد هذه الأعمال تنتقل للعمل الذي يليه.

3-تنظيم الفراش بمجرد الإستيقاظ من النوم

إن تنظيم الفراش بمجرد الإستيقاظ من النوم يساعد في الحفاظ  على غرفة النوم هادئة ومنظمة، لذلك على كل سيدة أن تحرض على تنظيم فراشها بمجرد الإستيقاظ من النوم.

4-تنظيف الحمام بشكل دوري

إن مهمة تنظيف الحمام هى أحد الأعباء التي تحملها كل سيدة، ولكن إذا قامت ربة المنزل بتنظيف الحمام بشكل دوري فإن ذلك سيجعل مهمتها أسهل، فمثلًا بإمكانها تنظيف الأرضية عقب أن تفرغ من الاستحمام مباشرة، كما يمكن تنظيف الحوض عقب غسل الأسنان وهكذا كلما سنحت لها الفرصة بإمكانها أن تقوم بتنظيف الجزء الذي تعرض للاتساخ.

5- غسل وتنظيم الثياب

على السيدة ألا تجعل كومة الثياب المتسخة تعلو وتزداد، فبمجرد إمتلاء باسكت الغسيل يجب أن تقوم بتعبئة الثياب داخل غسالة الملابس وتقوم بتشغيلها، كما يجب تجفيف الملابس وإعادة وضعها داخل الخزانة على الفور لتجنب وجود كومة من الملابس في المنزل.

6- غسل الأطباق بشكل دوري

سواء كانت السيدة تستخدم غسالة الأطباق أو لا، فمن الضروري أن تقوم بغسل الأطباق على الدوام وكلما اتسخ أحد الأطباق عليها بتنظيفه على الفور أو وضعه داخل جلاية الصحون وسيساعد ذلك في الحفاظ على مطبخ نظيف ومنظم وأنيق، كما يجب أن يتم تنظيم المطبخ على الدوام والحفاظ على طاولة المطبخ نظيفة ومنظمة.

7- إعادة تنظيم المنزل في المساء

في المساء وعقب الانتهاء من المهام اليومية على السيدة أن تقوم بالتوجه إلى غرفة النوم وفحصها إذا كانت هناك ثياب متسخة عليها أن تأخذها لباسكت الغسيل، وإذا كان هناك أي عمل يحتاج إلى التنظيم يمكنها أن تؤديه بشكل سريع، وبعد ذلك تتجه إلى غرفة المعيشة وتقوم بتنظيم الوسائد التي أفسدها الأبناء على مدار اليوم، وترتيب الأرضية ووضع كل غرض في المكان المخصص له.

8- القاء نظرة سريعة على المنزل

عقب أن ينام الأطفال على الأم أن تلقي نظرة سريعة على المنزل، إذا كان هناك أحد الأعمال التي تحتاج إلى انجازها فعليها القيام بذلك سريعًا، وبعد ذلك بإمكانها أن تسترخي أمام التليفزيون أو تمارس هوايتها المفضلة، وخلال تلك الأثناء يمكن التخطيط لليوم التالي بكتابة الأمور الضرورية التي ينبغي القيام بها صباحًا.

9- تعليم الأبناء أساسيات التنظيم

على الأم أن تعلم أبنائها أساسيات التنظيم بشكل يومي، وأن تحرص على أن يقوموا يتنظيم فراشهم عقب الاستيقاظ من النوم، وتنظيم ألعابهم بعد الانتهاء من اللعب، وترتيب كتبهم عقب الانتهاء من المذاكرة وسيساعد ذلك في تسهيل مهمتها في الاعتناء بالمنزل والحفاظ على نظافته.

إن الحصول على منزل مرتب ونظبف هو مهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة وكلمة السر في هذا الأمر هو التنظيم المستمر وعدم ترك المسؤوليات تتراكم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *