معلومات عن الأسد

الأسد هو ملك الغابة وهذا اللقب هو اللقب الأساسي له لأنه من أقوى الحيوانات في الغابة، وهو من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على الحيوانات الأخرى، وهو من الحيوانات في الغابات والمحميات الطبيعية على حسب توفر ظروف المعيشة المناسبة.

نبذة عن الأسد

1- الأسد هو أحد الحيوانات المفترسة الثدية التي تنتمي لعائلة السنوريات، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض لأن أعدادها انخفضت بنسبة كبيرة وصلت إلى 50%.

2- يعد الموطن الأصلي للأسد قديما في قارة أفريقيا، لكنه متوفر في مناطق مختلفة في العالم الآن، وهو يعيش على شكل مجموعات كبيرة.

3- يتميز الأسد بأن لديه شعر كثيف عند منطقة الكتفين وهو يمتلك أنياب حادة، ويتميز بالقوة والصلابة، أما بالنسبة للون الشعر فهو يتميز بالشعر الأصفر اللامع أو الأصفر المحمر، أو البني القاتم.

4- في غالب الأمر يكون الشبل وهو الأسد الصغير مرقط برقط وردية بنية اللون في كل أجزاء الجسم التي تزول مع التقدم في السن.

5- أما زوجة الأسد وهي اللبؤة فهي تتميز أنها أكبر في الحجم من الأسد، وهي أكثر في الشراسة من الأسد الذكر، وكلما كان جسم اللبدة أكثر في اللون الداكن كلما كانت هذا دليل على صحة أفضل لها.

6- وكل من الأسد الذكر واللبؤة يتميز بوجود شعر عند أخر الذيل، الفرق بين الذكر الأسد والأنثى هو كثافة الشعر حول العنق عند اللبدة.

7- يتميز حيوان الأسد بوجود أنياب حادة وقوية يستطيع بها الإمساك بالفريسة حتى وإن كانت أكبر منه في الحجم.

اهم الصفات التي تميز الأسد

1- يزن متوسط الذكر الأسد ما بين 160 و180كغ، وقد يصل وزنه إلى 230 كغ، ويبلغ طوله حوالي ثلاثة أمتار، وارتفاعه فهو يبلغ حوالي متر واحد.

2- أما اللبؤة فيصل متوسط وزنها من 110 إلى 140 كغ، وهي تعتبر أصغر حجماً من الذكر وأقصر بحوالي 30 سم.

3- عندما يصل الأسد إلى العام الثالث يصبح أكثر نضوجا من الناحية الجنسية، والجسمانية ويستطيع أن يستولى على مكانة خاصة به، لكن بعد العام الثامن يكون وصل إلى مرحلة الشيخوخة.

4- في الفترة التي يكون فيها الأسد مستولي على الزمرة الخاصة به، يقوم بترك بول وبعض الروائح التي تعتبر بمثابة إنذار للاقتراب من مملكته.

5- الأسود من الحيوانات التي تتميز بالكسل الشديد، إذ من الممكن للأسد أن يظل جالس كسول لفترة كبيرة بعد تناول وجبة الطعام.

حقائق هامة متعلقة بحياة الأسد

1- من الممكن أن يتم سماع صوت زئير الأسد على بعد حوالي 8 كيلو متر.

2- يحتاج الأسد إلى ما لا يقل عن 7 كيلو من اللحم كل يوم كغذاء، والأنثى تحتاج إلى مقدار خمسة كيلو من اللحم كل يوم.

3- تبلغ سرعة الأسد ما يقرب من 81 كيلو في الساعة.

4- يعيش الأسد في الحياة البرية أو في الغابات.

5- يمتد عمر الأسد حتى يصل إلى 25 سنة تقريبا.

6- يفضل الأسد الحياة في مجموعات وهذا ما يميزه عن الحيوانات الأخرى، وفي كل مجموعة من الأسود يوجد حوالي 3 من الأسود الذكور مع 12 من اللبؤة الأنثى.

7- هناك العديد من السلالات المختلفة للأسد مثل السلالة البربرية والسلالة الآسيوية والسلالة السنغالية والسلالة النوبية وسلالة رأس رجاء الصالح وسلالة كروغو وسلالة شمال شرق الكونغو وسلالة كاتنغا.

8- يستعد الأسد للتزاوج والتكاثر بداية من العام الثالث، وتستغرق فترة الحمل عند الأنثى حوالي أربعة أشهر.

9- بعد أن تلد الأنثى تقوم بإخفاء الصغار في الستة أسابيع الأولى من العمر، وبعد مرور هذه الفترة يقوم بالاعتناء بالصغار جميع النساء الموجودة في القبيلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *