طريقة عمل غوزي اللحم

يعتبر غوزي اللحم من الأطباق الخليجية المنتشرة في بلاد الخليج العربي خاصة في المملكة، وتتميز هذه الأكلة بالمذاق الطيب والشهي ويعد غوزي اللحم من الأطباق الدسمة واللحم هو المكون الرئيسي لها بجانب الأرز البسمتي والبيض والبصل المقلي والاسباجيتي ومجموعة متنوعة من التوابل التي تعطي نكهة طيبة ومميزة، وتوجد العديد من الوصفات الأخرى التي تختلف حسب البلد الذي يقدم غوزي اللحم وفيما يلي بعض الطرق الأشهر لها

طريقة عمل كوزي اللحم بالضأن

المكونات

– 2 كيلو لحم الضأن
– ثلاثة أكواب كبيرة من الأرز
– نصف كيلو اسباكيتي
– 6 بيضات مسلوقة
– 5 حبات من البصل
– 3 حبات من الطماطم
– حبتان من الفلفل الحار
– خمس أكواب كبيرة من المياه
– نصف حزمة كزبرة
– ربع كوب من الصلصة
– حبة ونصف من الليمون
– مقدار 5 ملاعق كبيرة من الزيت
– كوب من الزبد

التوابل

– نصف ملعقة من الفلفل الأسود
– صفار زعفران
– 3 حبات هيل
– عودان من القرفة
– نصف ملعقة صغيرة من الملح

طريقة التحضير

يتم تجهيز اللحم أولًا  من خلال تنظيف اللحم وإزالة العظم، ونقعه في الماء بالليمون والخل لمدرة ربع ساعة، ثم نقوم بعد ذلك بغسل اللحم جيدًا تحت الماء الجاري، ثم نتركها حتى تصفي من الماء.

ثم نقوم بإحضار وعاء حراري كبير يتم وضعه على النار ونضع فيها المياه ونتركها حتى تبدأ في الغليان، ثم نقوم بتقطيع الطماطم إلى شرائح أو قطع كالمكعبات، ثم نقوم بإضافة البصل والفلفل والليمون بعد غسلهم وتقطيعهم، ثم نقوم  بوضع التوابل التي تتمثل في الفلفل الأسود والملح والقرنفل والهيل والزيت والسمن ونضع اللحم ونتركهم لمدة 30 دقيقة.

ثم نحضر وعاء حراري آخر  ونضعه على النار ونضع فيها الماء لسلق المكرونة، ثم نضع كمية المكرونة المراد سلقها ونتركها لمدة 15 دقيقة على النار، ثم نقوم بعد ذلك بتصفيتها وتركها جانبًا، وبعد ذلك نقوم بتسوية الأرز بعد شطفه جيداً بالماء نضع الزيت ثم الأرز، ونضيف صفار الزعفران والصلصة، ونقلب، ونتركهم علي النار لمدة 20 دقيقة، ثم نرفع الوعاء من علي النار ونتركها، حتى تهدأ.

يمكننا بعد ذلك إحضار الطبق الرئيسي للتقديم ونضع عليه الأرز أولًا ثم نضع المكرونة ثم اللحم بعد ذلك. ثم نزينه بشرائح البيض الذي قمنا بسلقه، والبصل المحمر ونضعه علي السفرة، ويمكننا تحضير بجانبه طبق من السلطة أو طبق من الشوربة.

طريقة عمل غوزي اللحم بالشعرية

المكونات

– كيلو من اللحم
– 4 أكواب متوسطة من الأرز
– كوب إلا ربع من الشعيرية
– 3 حبات من اللومي
– 5 فصوص من الثوم
– بصلة واحدة
– 5 ملاعق كبيرة من اللوز أو الزبيب
– ربع كوب من الزيت للحم
– ربع كوب من الزيت للأرز
– 5 أكواب كبيرة من الماء

التوابل

– ورق الغار
– 5 حبات من الهيل
– ملعقة واحدة من القرنفل
– عودان من القرفة
– ملعقة صغيرة من الملح
– ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

طريقة التحضير

لعمل كوزي اللحم بالشعرية يلزم  أولًا ان نقوم إحضار وعاء او حلة كبيرة ونضعها على النار ونضع فيها كمية الزيت واللحم بعد غسله وتصفيته كما قمنا بالوصفة السابقة، ثم نقوم بتقليبه جيدًا، ثم نضيف إليه البهارات والبصل والثوم بعد تقطيعهم ونضيف الماء، ونقلبهم جيدًا، ثم نتركهم لمدة 30 دقيقة على النار، حتى ينضج اللحم، بعد ذلك نرفع اللحم من على النار، ونضعه في صينية وندخله الفرن لمدة 10 دقائق فقط.

نقوم بإحضار وعاء حراري آخر ونضعه على النار ونضع فيها ربع كوب الزيت ونضع الشعيرية ونظل نقلبها حتى يميل لونها للون الذهبي. ثم نقوم بإضافة الأرز بعد غسيله ونقلبهم سويًا، ثم نضيف مرق اللحم الذي يقمنا بعمله، حتى يغطي الأرز بنسبة بسيطة، في وعاء آخر  قومي بتحمير اللوز والزبيب في مقلاة صغيرة، وبعد ذلك قومي بإضافته إلى الأرز وقومي بتقليبه، ثم أجعلي الأرز علي نار هادئة واتركيه لمدة 15 أو 20 دقيقة لينضج، ويمكنك تذوقه من الحين للآخر.

ثم يمكنك بعد ذلك رفع حلة الأرز من على النار وتحضري أطباق التقديم وتضعي عليها كمية الأرز بالزبيب واللوز، ثم تضعي من الأعلى قطع اللحم التي قمنا بتحضيرها في الفرن بعد أن تكون أخذت لون التحمير المثالي ونضجت تمامًا، ويمكنك تزيين الأطباق بواسطة أعواد النعناع الشهية، يمكنك أيضا استخدام باقي المرقة التي تبقت من الوصفة في عمل نوع أخر من الخضار بجانب ذلك الطبق المميز والشهي، ولا تنسي تحضير طبق من السلطة، لتحصلي على وجبة شهية متكاملة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *