تعلم فن الكولاج بالورق الملون

- -

يعد فن الكولاج من أجمل أنواع الفنون التي يتم فيها استخدام الورق الملون والقصاصات لعمل أشكال ورسومات مميزة، وأصل كلمة كولاج هي كلمة فرنسية معناها قص ولصق الورق على أسطح مختلفة، ويحتاج هذا الفن إلى حس إبداعي متميز، حتى نستطيع أن نحصل على لوحة أو رسمه من قصاصات ورق وليس مجرد ألوان على لوحة من الورق فقط، وذلك ما يجعل هذا الفن مميز بشكل كبير

فن الكولاج بالورق الملون

يعتمد ذلك الفن على تكوين الفنان صورة بمخيلته لعمل فني معين، فيقوم باستخدام أقرب المواد والمكونات التي تمكنه من عمل وتنفيذ وتطبيق ذلك التخيل الفني، ولذلك يعجب به الكثيرين لما فيه من جمال وإبداع من خلال فنان الكولاج، وهناك سبعة طرق مختلفة يمكن استخدامها للقيام بذلك الفن المتميز، فيمكن استخدام الصور المرسومة أو الصور المصورة أو الصور الإلكترونية، كما يمكننا استخدام الألوان وورق الجرائد والمجلات.

أنواع فن الكولاج

1-  الكولاج الورقي: يتم  فيه استخدام أوراق الجرائد أو الورق الخاص بالمجلات وبعض الألوان ومواد لاصقة، كما يستخدم خلفية من الورق الملون، وعادة يكون للفنان نموذج يريد تنفيذه.

2-  الكولاج الرقمي: وهذا النوع يمكن تصميمه على الكمبيوتر فلا يحتاج إلى مواد وعناصر مادية، بحيث يتم الالتقاط للصور ورفعها على الجهاز والقيام بترتيبها وتكوين شكل بها واستخدام تقنيات الفوتشوب أو الفلاتر المختلفة.

3- الكولاج القماشي: وذلك النوع يتم استخدام فيه بعض الخامات مثل القماش بمختلف أنواع والخيط والأزرار ويمكن استخدام التطريز أيضًا، وعادة تلك الرسومات واللوحات ذات طابع فني راقي وتنتشر بمعارض الصور بكثرة.

4- الكولاج الرملي: وذلك النوع يتم استخدام فيه خلفية من الورق المقوي ويتم تثبيت عليها مجموعة من الرسومات بالرمل الملون ويتم تثبيت تلك الرسوم بالغراء والمواد اللاصقة.

5- الكولاج الطبيعي: ويتميز ذلك النوع بامتلاكه طابع جمالي ساحر، لأنه يقوم على استخدام كل مكوناته من الطبيعة مثل الورد أو النباتات الجافة أو الغصون أو القش، ويتم تجميعها على خلفية من الورق المقوي الملون.

6- الكولاج الالكتروني: وذلك النوع يعتبر الأسهل بشكل كبير من فن الكولاج، حيث يعتمد على فكرة استخدام البرامج الالكترونية الحديثة ويتم تجميع عليها الصور التي قمنا بتصويرها وتشكيلها بالشكل المطلوب.

خطوات عمل كولاج من تصميمك

1- اختر نمط مناسب لك من الأنماط السابقة وهي الكولاج الرقمي، الرملي، الطبيعي، الإلكتروني، القماشي، الورقي .
2- أحضر الأدوات اللازمة وهي المادة اللاصقة والخلفية والقصاصات التي يتم عمل منها الكولاج.
3- اختر القصاصات اللازمة لتنفيذ الكولاج من أنواع مختلفة مثل الورق، البلاستيك، الليف، الزراير، إلى آخره.
4- اختر خلفية مناسبة للتصميم ولتكن من الورق المقوى أو القماش أو الورق الملون كما تفضل، ويفضل استخدام خلفية ناعمة لسهولة التصاق الكولاج بها.
5- ابدء في تنفيذ العمل الفني الخاص بك واترك لنفسك مساحة عمل يمكنك التحرك بها في حرية لتنفيذ العمل الفني.
6- المرحلة الأخيرة وهي عرض الكولاج وهي بعد الانتهاء من تنفيذ ذلك العمل الفني قم بتجهيز اللوحات والأعمال للعرض، بمعني إذا كان العمل لوحة يتم وضعه ببراويز وعرضه بمعارض الصور واللوحات المعروفة أما إذا كان رقمي أو الكتروني فيتم تسويقه عبر الانترنت.

أدوات فن الكولاج

1- الأداة الأساسية لفن الكولاج هي القصاصات والصور، لذلك يحدد الفنان أولًا نوعية القسم الذي يريد تطبيقه وبناءً عليه يحدد إذا كانت المكونات من الطبيعة أو من صور المجلات والجرائد أو من الصور المصورة.

2- أما بالنسبة للأداة الثانية فهي الخلفية التي سيتم التثبيت عليها وهنا يختار الفنان إما أن تكون مصنوعة من ورق اللوحات أو الورق المقوى أو تكون مصنوعة من القماش بمختلف أنواعه للتناسب مع اللوحة المراد عملها.

3- الأداة الثالثة هي منوعة فقد تكون خيوط وأزرار أو قطع زجاجية مقطعة أو مجموعة من الرمال العادية والملونة أو أيضا مجموعة من الألوان الخشبية أو ألوان الماء والزيت.

4- والأداة الرابعة والأخيرة هي المواد المثبتة المسؤولة عن لصق العمل الأساسي بالخلفية وعادة ما تكون صمغ أبيض أو شفاف أو غراء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *