فوائد زيت البندق

البندق هو مصدر مثالي للبروتين للنباتيين، وخاصة إذا كان يرغب أحد في فقدان الوزن، فـ 100 غرام من هذه المكسرات ذات اللون البني، تقدم 15 غ من البروتين، وتقدم أكثر من 30 % من الاحتياجات اليومية الموصي بها، وهو أيضا مصدر غني للدهون الصحية، وخالي من الكولسترول والصوديوم، ويلبي 93 % من الاحتياجات اليومية الموصي بها من الدهون .

الفوائد الصحية لزيت البندق

1- خفض الوزن

يساعد زيت البندق في رحلة إنقاص الوزن، لما يحتوي عليه من الألياف الغذائية والدهون الصحية، ويمكن استخدامه قبل تناول لوجبات لأنه يملأ المعدة ويمنع من الإفراط في تناول الوجبة، فقط تأكد من أنك لا تتجاوز المستوى الموصى به .

2- جيد للقلب

هذه الحبوب البنية هي مصادر جيدة من الدهون غير المشبعة وتفتقر إلى الكوليسترول، والدهون غير المشبعة وخاصة حمض الأوليك، لديه القدرة على الحد من مستويات الكوليسترول السيء، مع تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد، لذا فإن زيت البندق يفي بنسبة 50 % من مستويات الماغنيسيوم المطلوبة يوميا، ويلعب المغنيسيوم دوراً رئيسياً في تنظيم مستوى الكالسيوم، لأنه من المعروف أن مستوى الكالسيوم المفرط ضار بصحة القلب، لذا يحافظ المغنيسيوم على قلبك من خلال توفير مساحة لـ ” الراحة ” ومنع زيادة نشاطه .

3- الوقاية من السرطان

البندق هي قوة ألفا توكوفيرول alpha-tocopherol ، وهو نوع من فيتامين E معروف بأنه يمتلك القدرة على الحد من المخاطر المصاحبة لظهور سرطان المثانة بأكثر من 50 %، وهذه المكسرات هي أيضا مصادر وفيرة في المنجنير، ومن المعروف أن هذا المعدن هو أحد مكونات إنزيم مضاد للأكسدة في الميتوكوندريا، وبالتالي لعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان .

4- جيد للعضلات

كما ذكرنا من قبل، يلعب المغنيسيوم دورًا حيويًا في الحفاظ على مستوى الكالسيوم من خلايا الجسم وإليها بطريقة صحية، ومن ثم، يساعد في تقلص العضلات، ومنع الضغط الزائد على العضلات، وهذا بدوره يخفف من التوتر العضلي ويقاوم ويمنع إجهاد العضلات، والتقلصات، والتشنجات، والوجع ،وتشير الدراسات إلى أن تناول جرعة جيدة من الماغنيسيوم يمكن أن يساعد بالفعل في تقوية العضلات .

5- مصدر جيد للبروتين

يشمل كوب واحد فقط من البندق داخل نظامك الغذائي اليومي، بإمدادك بـ 17 جرامًا من البروتين، ويمكن الحصول على جرعة جيدة من الألياف كذلك، لذا فإن إضافة زيت البندق يعد خيارًا رائعًا لزيادة قدرة حرق الدهون .

6- علاج مشاكل الإمساك

زيت البندق مصدرا غنيا بالألياف، حيث يمكن إضافة زيت البندق في النظام الغذائي للحفاظ على حركات الأمعاء، لأنه يقوم بتنعيم البراز لمحتواه من الألياف، وبالتالي منع الإمساك .

7- مفيد للعظام

الماغنيسيوم مع الكالسيوم، ضروري لصحة العظام والمفاصل، فالماغنيسيوم الإضافي المخزن من قبل العظام يأتي لإنقاذه عندما يكون هناك نقص مفاجئ في هذا المعدن، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البندق على المنجنيز، وهو معدن يمثل جوهر نمو العظام وقوتها، كما أنه يعد خيار ممتاز كوجبة خفيفة للنساء بعد انقطاع الطمث، حيث يوصي الطبيب به للنساء بعد انقطاع الطمث، لحماية أنفسهم من مرض هشاشة العظام .

8- يحسن صحة الجهاز العصبي

فيتامين B6 هو فيتامين ضروري لأداء الأحماض الأمينية بشكل سليم، وهذه الأحماض بدورها تلعب دورًا منظمًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ومن المعروف أن نقص فيتامين ب 6 يعوق تخليق المايلين ( وهو غشاء العزل العصبي المسئول عن كفاءة وسرعة النبضات الكهربائية )، التي تعتبر ضرورية لأداء النظام العصبي بشكل مثالي، وفيتامين ب 6 ضروري أيضاً للإنتاج السليم للعديد من الناقلات العصبية، بما في ذلك الإيبينيفرين والميلاتونين والسيروتونين، وزيت البندق يمد الجسم بنسبة جيدة من هذا الفيتامين .

9- صحة الجهاز الهضمي

المنجنيز هو الإنزيم المحفز، هو معدن يلعب دورا رئيسيا في تركيب الكولسترول والأحماض الدهنية، وهذا المعدن الموجود في زيت البندق هو أيضا عامل التمثيل الغذائي الأساسي للكربوهيدرات والبروتين، وكلما ارتفع مستوى المنجنيز في نظام الجسم، كلما كان التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات أفضل، وهذا بدوره سيزيد من صحة الجهاز الهضمي، والألياف الموجودة في هذه المكسرات تضمن الاستيعاب الصحيح للمغذيات، مع التأكد من التخلص من النفايات والسموم من الجسم عبر البراز .

10- تعزيز قوة الجهاز المناعي

زيت البندق وفير بالمواد الغذائية المختلفة، بما في ذلك المعادن المتنوعة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم، وجميع هذه العناصر الغذائية ضرورية لضمان تدفق الدم دون عائق في الجسم، وعندما يتدفق الدم عبر الجسم دون عوائق، فإن القوة المناعية تصبح أفضل وأقوى، وهذا بدوره يمنع العديد من الظروف الصحية غير المرغوب فيها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *