ما أنواع الحب

يعد الحب هو أساس الحياة التي يعيشها الناس ، ولا تحلو الحياة بدونه ، لأن الحياة بدون الحب تصبح غابة يسودها الظلم وتحكمها المنفعة الشخصية ، لذلك فالحب يعد من أرقى المشاعر الإنسانية التي يتصف بها الإنسان ، وهو نعمة لا تقدر بثمن ، وهناك عدة أنواع من الحب .

أنواع الحب

الحب في الله

يعتبر الحب في الله من أسمى وأرقى أنواع الحب ، فهو ينشأ عن النية الصافية ، وتمني الخير للغير ، والدعاء لهم بالأمن والسلام والطيبات وراحة البال ، وربما لا تربط هؤلاء الأشخاص المتحابين في الله أي مصالح شخصية أو معرفة سابقة .

الحب الصامت

يرتبط الحب الصامت بشكل خاص بفترة المراهقة ، فيشعر الشخص بالانجذاب إلى شخص آخر بدون سبب واضح أو مباشر ، ويقوم بكتمان مشاعره البريئة ، بدون أن يفصح عنها للطرف الآخر غالبا .

حب الإدمان

حب الإدمان يشبه الحالة المرضية الادمانية على الأشياء مثل المخدرات ، حيث يتمسك الشخص المحب بشكل مخيف بالطرف الآخر ، ويكون هذا غالبا نتيجة تجربة حب سابقة من طرف واحد، ولم يكتب لها النجاح، فيتحول هذا الحب إلى حالة من الإدمان  .

الحب الأفلاطوني

هذا الحب هو شكل من أبسط أشكال الحب ، والذي لا تقيده أي شروط ، ويخلو من أي أهداف مادية أو مصالح مشتركة بين الطرفين ، ومن أمثلة هذا الحب حبنا لأهلنا وأقاربنا وأصدقاؤنا .

الحب العفوي

الحب العفوي أو الفطري هو حب الحياة والطبيعة، والعلاقات الاجتماعية العادية ، والتعاطف مع جميع الناي ، وليس هناك شرطا أن  يكون هناك شراكة بين امرأة ورجل، وعلاقة حب بينهما.

الحب الأناني

ينجم الحب الأناني من أجل إتمام بعض المصالح الشخصية والانانية، فلا يهتم الطرفان ببعضهما، وإنما يفكر كل طرف في نفسه ومصلحته الخاصة فقط

الحب بلا مقابل

يعني الحب بلا مقابل أنه يكون من طرف واحد دون التفات الطرف الآخر له، ويعتبر من أصعب أنواع الحب، ولا يحصل الشخص فيه على ما يرجو من السعادة والراحة، وإنما سيتألم بشدة خلال هذه العلاقة .

الحب غير المشروط

يعد الحب غير المشروط غريب بطبيعته، وكثيراً ما ينكره الكثيرون، وذلك نتيجة أن الشخص تبعاً لهذا الحب قد يحب شخصاً اَخر دون وجود أي هدف أو غاية، حيث لا يطلب من شريكه شيئاً سوى العيش بمستوى مادي وعاطفي معتدل.

الحب الرومانسي

الحب الرومانسي يقوم على أحاسيس، ومشاعر جياشة، ومرهفة؛ فنجد أن المحب يفرح لفرح شريكه، ويحزن لحزنه ويحس به في كل ظروفه، ويحاول الوقوف بجانبه، والتضحية لأجله.

الحب الشهواني

الحب الشهواني وهو على عكس الحب الرومانسي ، لا يعتبر حباً بمعنى الكلمة المقصودة، ولكنه يوجد لغرض تحقيق بعض الرغبات بعيداً عن المشاعر، والأحاسيس، والحب الصادق والرومانسية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *