فقرة هل تعلم عن النظافة للاذاعة المدرسية

كتابة nervana آخر تحديث: 29 نوفمبر 2018 , 23:27

الاذاعة المدرسية من أهم الأنشطة المدرسية المفيدة، للطلاب والطالبات، لأنها تقدم الكثير من المعلومات المفيدة ، عن كافة مجالات الحياة، ومن بينها النظافة والتي لها دور مهم في الحفاظ على صحة الفرد من الامراض، لذلك فيجب أن تتضمن فقرة هل تعلم مجموعة من المعلومات المفيدة التي نقدمها في هذا المقال .

اهمية النظافة

تعتبر النظافة من أهم علامات الحضارة والرقي، وقد أمرنا الله عز وجل بالنظافة وحث عليها، وقال الله تعالى( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)، علينا أن نحافظ على النظافة الشخصية، وكذلك نظافة الشارع والبيئة المحيطة، ومقاومة الحشرات مثل الذباب وغيرها من الامور المهمة الواجبة علينا يوميا .

فالنظافة تبدأ بنظافة البدن من الاوساخ ونظافة المنزل من الاتربة والغبار، مما يعني نظافة من الميكروبات والجراثيم والأمراض، والطلاب يحتاجون إلى معرفة أهمية النظافة وتأثيرها عليهم وعلى صحتهم العامة ، ولذلك نقدم مجموعة من المعلومات تصلح لفقرة هل تعلم في الاذاعة المدرسية .

فقرة هل تعلم عن النظافة

الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال، ولذلك يجب مكافحة الذباب والتخلّص منه باستعمال المبيدات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح، ويمكن حماية النوافذ بالشبك الخاص.

مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل.

الوقاية أهم بكثير من العلاج، وللوقاية من الأمراض يجب مراعاة النظافة في جميع الأشكال والأنواع، وتعتبر الطهارة من المبادىء الأساسية في الإسلام، فلا تجوز العبادات إلا إذا كان الإنسان على طهارة.

أهم أسباب تلوث الأغذية التي تسبب الأمراض هي الأيدي غير النظيفة، والأواني الملوثة والتي تحتوي على شقوق، لذلك يجب أن تكون الأواني من النوع الجيد الذي لا يصدأ ولا يترك أثراً في الأغذية مثل الأواني المصنوعة من الألمنيوم.

معدّل نبضات القلب 72 نبضة، وعدد مرات التنفس من 15-18 مرة في الدقيقة الواحدة، ويزداد هذا المعدل بمقدار الضعف عند الإصابة بأمراض التسمم الغذائي الناتج عن تلوث الغذاء وعدم الاهتمام بالنظافة.

هل تعلم أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤثر على صحة العقل والجسد، وذلك لأن الترسبات التي تتكون بين الأسنان تسبب نقصاً في مناعة الجسم.

العناية بالأسنان تحافظ على الذاكرة وتحمي أنسجة الدماغ، وعدم العناية بالأسنان يمنع التغذية الضرورية لخلايا الدماغ.

من الضروي غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد استعمال المرحاض، وعند ملامسة الأسطح الملوثة، ولمس الأشخاص الذين يعانون من مرض معدي.

الاستحمام يعمل على تفتيح مسامات الجسم، وزيادة الدورة الدموية.

غسل الشعر بالشامبو يساعد في التخلص من الطبقة الدهنية، والقشرة من فروة الرأس؛ لذلك يجب الحرص على عمل حمامات الزيت للحفاظ على رطوبة الشعر.

تقليم الأظافر يساعد في الحد من الإصابة بالأمراض المعدية.

طبخ الطعام بشكل جيّد يساعد في قتل الجراثيم والمسببات المرضية.

التهوية الجيدة للمنزل تساعد في عدم الإصابة بالامراض التنفسية.

عدم الغسل الجيد للخضار والفواكه هو من الأسباب الهامة للإصابة بالأمراض المختلفة.

تغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع حدوث التلوث في الأطعمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق