أهمية القيم

- -

تعكس قيمنا ما هو مهم بالنسبة لنا في الحياة، وغالبا ما يشار إليهم بمبادئنا الإرشادية الشخصية أو أهداف الحياة، وفي حين قد يكون لدينا مجموعة متنوعة من الأهداف على المدى الأقصر، والتي تكون خاصة بالوضع الراهن، مثل الحصول على وظيفة أو ترقية أو زيارة هاواي، فإن قيمنا هي أهداف حياة لا تقتصر على أي موقف بعينه، وترشد القيم سلوكنا في جميع جوانب حياتنا، بما في ذلك حياتنا المنزلية، وحياتنا العملية وحياتنا الاجتماعية .

القيم توجه معتقداتنا ومواقفنا وسلوكنا

نحن لا ندرك دائمًا  القيم ، ولكن معرفة ما يمكن أن يساعدنا على اتخاذ القرارات المناسبة لنا بسهولة، مثل الحصول على الوظيفة التي لديها فرص جيدة للتنوع والتغيير، أو فرص جيدة للأمن والحيازة، على سبيل المثال، من المرجح أن يبحث الأشخاص الذين يولون أهمية كبيرة عن التحفيز في الحياة، عن تجارب مثيرة وجديدة في جميع جوانب الحياة، وسوف يبحثون عن أنشطة مثيرة ويكونوا على استعداد لتحمل المخاطر أو تغيير الخطط بشكل عفوي، سواء كانوا في العمل، مع أسرهم أو مع أصدقائهم .

في المقابل، من المرجح أن يسعى الناس الذين يضعون أهمية كبيرة على الأمن في الحياة، إلى الأمان في بيئتهم المباشرة، وكذلك السلامة والاستقرار في المجتمع الأوسع، ومن المرجح أن يتجنبوا المشي بمفردهم ليلاً، وأن يبحثوا عن عمل مستقر، وأن يقلقوا من تهديد الإرهاب، وأن يكونوا مع الحفاظ على القانون والنظام في المجتمع، وبالمثل، سيجد الأشخاص الذين يضعون أهمية كبيرة على التجارب المثيرة والجديدة، صعوبة في فهم خيارات الأشخاص الذين يضعون أهمية أكبر على الأمن في الحياة والعكس صحيح، ومن المرجح أن يجدوا صعوبة في التنبؤ باختيارات بعضهم البعض، مما قد يؤدي إلى سوء فهم وإحباط وعدم ثقة .

أهمية فهم قيم الآخرين

يمكن أن يساعدك تعلم أن لدى الأشخاص قيمًا مختلفة جدًا عن قيمك، في فهم الآخرين بشكل أفضل، وتعد القيم مهمة لأنها يمكن أن تساعدنا في توقع اختيارات بعضنا البعض، ويمكن أن تساعدنا في تجنب سوء الفهم والإحباط وعدم الثقة، إن فهم أن للأشخاص الآخرين أولوية في مجموعة مختلفة من القيم التي توجههم نحو قرارات مختلفة، قد يساعدك على فهم أفضل أن اختياراتهم قد تكون مختلفة عن اختياراتك، ولكنها قد تكون مناسبة لهم .

تعد القيم مهمة لأنها تربطك بمجموعة من الأشخاص، وتطلعك القيم – بطريقة أكثر تجريدة من القواعد – على كيفية التصرف إذا كنت ترغب في قبولك، واحترامك، وتكريمك من قبل مجموعة اجتماعية، وكلما قمت بمحاذاة تصرفاتك مع مجموعة من القيم الخاصة بالمجموعة، كلما أصبحت أكثر شيوعًا في هذه المجموعة، وكلما ارتفعت في التسلسل الهرمي الاجتماعي، كلما قمت بتطبيق التسلسل الهرمي للقيمة الخاصة بك بشكل أفضل .

القيم مفتاح السلطة

القيم الإنسانية هي مفتاح السلطة والقيادة إلى الوضع الاجتماعي، والقيم هي علامات على اكتساب مكانة اجتماعية عالية، لزيادة تأثير المرء في المجموعة الاجتماعية، وهذه أمثلة على بعض القيم المهمة في حياة البعض :

1- في مجموعة من السجناء الذين يقدرون الولاء، يرتفع الناس في المكانة الاجتماعية بتأكيدهم الهيمنة على أعضاء عصابة – العدو .

2- في مجموعة من اليساريين الذين يقدرون المساواة، يرتفع الناس في الوضع الاجتماعي عن طريق الإشارة إلى مناهضتهم للعنصرية على وسائل الإعلام الاجتماعية، والصراخ على أساتذة الجامعات .

3- في مجموعة من الشباب الذين يقدرون الذكورة، يرتفع الناس في المكانة الاجتماعية عن طريق بناء العضلات، وضرب الضعفاء .

4- في مجموعة من رجال الأعمال الذين يقدرون الربح، يرتفع الناس في المكانة الاجتماعية من خلال تطوير منتجات مبتكرة، واستراتيجيات تسويق جيدة .

5- في مجموعة الأشخاص العقلانيين الذين يقدرون الأخلاق، يرتفع الناس في الوضع الاجتماعي عن طريق زيادة رفاه المخلوقات الواعية إلى أقصى حد .

وتعتبر القيم مهمة لأنها توجه أعمالنا لمساعدتنا في اكتساب نفوذ بين الأشخاص الذين يهمون أكثر، والذين نتوق إلى حبهم واحترامهم، وهذا يفسر أيضا لماذا يبدو أن هناك رغبة عالمية بالفخر وكراهية عالمية الى النفاق، والمنافق هو الشخص الذي يدعي الالتزام بقيم المجموعة بينما يقوم بأفعاله بطريقة أخرى، ولأنه يخالف التسلسل الهرمي للقيمة، يفقد وضعه الاجتماعي، وعلى النقيض من ذلك، فإن الثوري هو شخص يذكر الناس بقيمهم الحقيقية، ويصبح قائد المجموعة من خلال إثبات تصرفاته لالتزامه بهذه القيم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *