ملخص عن الحساسية

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمواد غريبة لا تكون ضارة بالجسم، وتسمى هذه المواد الغريبة باسم المواد المثيرة للحساسية، والتي يمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.

دور الجهاز المناعي في الحساسية

تتمثل وظيفة النظام المناعي في الحفاظ على الصحة من خلال مكافحة مسببات الأمراض الضارة، وهو يفعل ذلك من خلال مهاجمة أي شيء يعتقد أنه قد يعرض الجسد للخطر، واعتمادا على مسببات الحساسية قد تتضمن هذه الاستجابة التهابًا أو عطسًا أو مجموعة من الأعراض الأخرى، وعادة يتكيف جهاز المناعة مع البيئة المحيطة، فعلى سبيل المثال، عندما يصادف الجسم شيئًا مثل وبر الحيوانات الأليفة يجب أن يدرك أنه غير ضار، وفي الأشخاص الذين يعانون من حساسية وبر الحيوانات يراه الجهاز المناعي أنه غازي خارجي يهدد الجسم ويهاجمه.

أعراض الحساسية

الأعراض التي تحدث بسبب الحساسية هي نتيجة لعدة عوامل، وتشمل نوع الحساسية ومدى شدة الحساسية.

اعراض الحساسية الغذائية

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية التورم والغثيان والتعب، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الشخص أنه يعاني من حساسية تجاه الطعام.

أعراض الحساسية الموسمية

أعراض حمى القش يمكن أن تحاكي أعراض البرد، وهي تشمل الاحتقان وسيلان الأنف وتورم العينين، وفي معظم الأحيان يمكن علاج هذه الأعراض في المنزل باستخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

اعراض الحساسية الشديدة

الحساسية الشديدة يمكن أن تهدد الحياة حيث يمكن أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس، والدوار، وفقدان الوعي.

أنواع الحساسية

قد تكون الحساسية الجلدية علامة على وجود حساسية في الجلد نفسه او حساسية الجسم من اي شيء وتظهر الاعراض على الجلد، حيث على سبيل المثال يمكن أن يسبب تناول الطعام الذي يسبب الحساسية عدة أعراض، مثل وخز في الفم والحلق وايضا حدوث طفح جلدي.

أنواع الحساسية الجلدية تشمل:
1. الطفح الجلدي: تكون مناطق الجلد متهيجة أو حمراء أو منتفخة ويمكن أن تكون مؤلمة أو بها حكة.
2. الأكزيما: تصبح بقع الجلد ملتهبة ويمكن أن تسبب حكة ونزف.
3. التهاب الجلد التماسي: تتطور بقع حمراء في الجلد على الفور تقريباً بعد ملامسة مسببات الحساسية.

أسباب الحساسية

لا يعرف الباحثون تمامًا ماهو سبب تهيج الجهاز المناعي وحدوث تفاعل تحسسي عندما تدخل مادة غريبة غير ضارة إلى الجسم، والحساسية بها عنصر وراثي، وهذا يعني أن الآباء يمكنهم نقلها لأطفالهم، وتشمل الأنواع الشائعة من المواد المثيرة للحساسية ما يلي:
1. منتجات حيوانية، وتشمل هذه الحيوانات الأليفة والصراصير.
2. الادوية حيث تعتبر أدوية البنسلين والسلفا مسببات شائعة.
3. الأطعمة حيث يعتبر القمح والمكسرات والحليب والمحار والبيض من مسببات الحساسية الشائعة.
4.لدغات الحشرات، وتشمل هذه النحل والدبابير، والبعوض.
5. النباتات عن طريق حبوب اللقاح من العشب، والأعشاب الضارة، والأشجار، وكذلك الراتينج من النباتات مثل اللبلاب السام والبلوط السام.
6. مسببات الحساسية الأخرى: اللاتكس حيث غالبا ما توجد في قفازات اللاتكس والواقي الذكري، والمعادن مثل النيكل هي أيضا من مسببات الحساسية الشائعة.

علاجات الحساسية

أفضل طريقة لتجنب الحساسية هي الابتعاد عن أي شيء يؤدي إليها، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا فهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة مثل:

الأدوية وتشمل:
مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين.
الستيرويدات القشرية.
كرومولين الصوديوم.
مزيلات الاحتقان.
معدّلات الليكوترين.

العلاج بالخلايا الجذعية: كثير من الناس يختارون العلاج المناعي، وهذا ينطوي على العديد من الحقن على مدى بضع سنوات لمساعدة الجسم على التعود على الحساسية حيث يمكن أن يمنع العلاج المناعي الناجح أعراض الحساسية من العودة.

ادرينالين في حالات الطوارئ: إذا حدثت حساسية شديدة تهدد الحياة يتم علاجها فورا بحقن الادرينالين.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *