ماذا اخترع العرب

يعتبر العرب من الشعوب المتميزة عبر التاريخ، حيث قام العرب بالكثير من الانجازات والاختراعات الكثيرة من خلال العصور المختلفة في العديد من المجالات الطبية والادبية والحربية وفي مجالات العلوم والفنون وغيرها ، وبجانب انشائهم أول جامعة في التاريخ وفرشاة الأسنان هناك العديد من الاختراعات العربية المدهشة التي شكلت الكثير من التأثيرات في العالم الذي نعيش فيه اليوم.

اختراعات العرب

قام العرب باختراع اكثير من الاختراعات التي مازلنا نستخدمها حتى اليوم، ولقد ألهمت بعض الاختراعات الموجودة في البلدان العربية الدول الغربية في تطور هذه الاختراعات، ولكن الكثير من البلد الغربية تجاهلت عمدا دور العرب في الحضارة الغربية.

ففي العصور الوسطى قام علماء من العالم العربي بنقل الكثير من مجالات العلوم من الرياضيات وعلم الفلك والطب والتقنيات الحربية والكيمياء والملاحة البحرية والزراعة إلى العالم الغربي وأوربى.

بعض اختراعات العرب

اختراع كاميرات التصوير

قام العالم العراقي الحسن بن الهيثم باختراع أول كاميرا في التاريخ وكانت مصدر الهام لصناعة أجهزة التصوير الحديثة، وقد اشتق اسم الكاميرا من كلمة عربية تعني الغرفة المظلمة، وقد ولد الحسن بن الهيثم في عام 965 في البصرة وتوفي عام 1039 في القاهرة، وقد كان عالم رياضيات وفلكي و فيزيائي، واكتشف أن الضوء يدخل العين وليس العكس، وقام باختراع الكاميرا ذات الثقب بعد دراسة الضوء الذي يمر عبر النوافذ، وكان أول عالم قام بتحويل الفيزياء إلى نشاط تجريبي ملموس.

اكتشاف القهوة

يرجع اختراع القهوة إلى راعي عربي يدعى خالد كان يعيش في منطقة كافا في جنوب إثيوبيا، وقد لاحظ أن الحيوانات تكون أكثر حيوية بعد تناول نوع من النبات، وقام بغلي حبوب القهوة وكانت هذه أول جرعة من القهوة في العالم، وقد انتشرت القهوة لأول مرة في المملكة وتركيا في أواخر القرن الخامس عشر قبل وصولها إلى البندقية في عام 1645 وفي إنجلترا في منتصف القرن السابع عشر.

اختراع علم الحساب

على الرغم من أن الأرقام العربية التي نستخدمها اليوم تعود إلى الهنود، إلا أن علم الحساب يعود إلى العرب حيث قام علماء الرياضيات في العالم العربي بعمل العديد من الانجازات والاختراعات في تاريخ الرياضيات، ويعود علم الجبر إلى عالم الرياضيات الكبير الخوارزمي المعروف بأبو الجبر ومؤلف كتاب الجبر.

اختراع الأرابيسك

هو أحد الزخارف العربية ذات الشكل المميز وهي واحد من الاختراعات التي قام بها العرب وعرفت باسم الأرابيسك، ولا يتم صناعة الارابيسك إلا على يد عمال الحرف اليدوية وكان يستخدم في القصور والاماكن الفخمة.

الطب

يعتبر العرب هم رواد مجال الطب في العصور الوسطى، فقد صقل الأطباء العرب فن التشخيص والممارسات السريرية وقاموا بوضع أنظمة خاصة لمهنة الطب، واكتشفوا فضائل الكحول، والزئبق، ودرسوا خصائص مخدر الأفيون والقنب، كما درسوا العديد من خصائص النباتات والأدوية والمستخلصات المعدنية والمراهم والكمادات والأقراص لاستخدامها في العلاج الطبي.

وتعتبر موسوعة القانون لابن سينا هي من أعظم الكتب العربية في مجال الطب، حيث يحتوي على ما يقرب من 800 علاج، ونتائج الأبحاث الكيميائية والعقاقير والأدوية، وتحليل كل من الكحول والبنزين والإكسير والصودا والعنبر والزعفران وخشب الصندل، وكتب أكثر من 100 كتاب طبي وفلسفي.

ادوات الجراحة

استطاع العرب اختراع أول أدوات خاصة بالجراحة في التاريخ، وكان الجراحون العرب يستخدمون أدوات دقيقة مثل المشرط، وقاموا ببناء أول مستشفى في بغداد والقاهرة وقاموا بتحسين ونشر مبادئ النظافة.

 اختراع الساعات

قام بـ اختراع الساعات رجل عربي يدعى الجزري يسكن جنوب شرق تركيا، وكان مهندس على درجة عالية من المهارة وقام باختراع الآلات الأوتوماتيكية، وفي عام 1206 صنع الجزري العديد من الساعات ذات الأشكال والأحجام المختلفة، وكان يستخدمها لمعرفة أوقات الصلاة والإعلان عن الصلاة في المساجد.

اختراع آلة الطيران

كان عباس بن فرناس أول شخص يقوم بمحاولة حقيقية لبناء آلة طيران، وفي القرن التاسع قام بتصميم جهاز مجنح يشبه تقريبا الطيور وكانت أشهر تجربة له التي قام بها بالقرب من قرطبة في إسبانيا وطار فرناس إلى الأعلى لبضع لحظات قبل أن يسقط على الأرض ويموت.

 اختراع الخرائط

قام  محمد الإدريسي برسم خريطة للعالم في صقلية عام 1154، وهو واحد من أكثر خرائط العالم القديم تقدمًا، وقد ساعدت هذه الخريطة الكثير من الناس في إيجاد طريقهم لمدة 3500 سنة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *