فوائد شجرة اللبان

كتابة نجلاء آخر تحديث: 02 ديسمبر 2018 , 08:09

شجرة اللبان هي نوع من أنواع النباتات التي تتبع جنس اللبان من الفصيلة البخورية، وهي أشجار صغيرة الحجم يصل ارتفاعها من 2 إلى 8 أمتار، ولها لحاء ذو ملمس ورقي  يمكن إزالتهُ بسهولة، وهي تتكون من أوراق مُركبة، وزهور شجرة اللبان صغيرة بيضاء تشوبها صفرة، تتجمع في عناقيد، ويبلغ طول ثمرة اللبان حوالي 1 سم، وتكون عبارة عن مادة  صمغية تكون في الأغصان، تنتشر أشجار اللبان في منطقة ظفار في سلطنة عمان وفي اليمن وشمال الصومال.

فوائد شجرة اللبان

نالت شجرة اللبان حضورا فاعلا طوال تاريخ المعرفة التي تكونت عنها لدى سكان المناطق التي تنمو فيها تلك الشجرة، وهو ما جعلها جسراً للتواصل الحضاري منذ  أزمنة قديمة جدا، فقد جهزت وتحركت من أجلها قوافل، عبرت مسارات صحراوية شديدة الصعوبة من ظفار بجنوب سلطنة عمان حتى وصولها إلى العراق أو الشام أو مصر، ومن ساحل غزة الفلسطيني انطلقت السفن حاملة ثمار اللبان العماني الأشهر عالميا، متجهة إلى روما القديمة.

استخراج اللبان

يستخرج اللبان في بدايات شهر إبريل من كل عام، وعندما ترتفع درجة الحرارة يتم  جمع الثمار، عن طريق تجريح الشجرة في مواضع مختلفة، حيث تكشط قشرة الشجرة الخارجية، ما يؤدي إلى نضوح سائل لبني لزج، يترك لمدة تصل إلى أسبوعين بعد أن يتجمد نتيجة تعرضه للهواء، وتعد تلك العملية عملية التجريح الأولي، ويتبعها عمليتين أخريين لإنتاج  لبان لأغراض التجارة حيث يكون ذا مواصفات جيدا.   .

يتم موسم حصاد وجمع ثمار اللبان طوال ثلاثة أشهر، ويصل متوسط ما تنتجه شجرة اللبان إلى عشرة كيلو جرامات من الثمار البان.

يستخدم العديد من سكان العالم اللبان في صناعة البخور، وفي وصفات الطب الشعبي، ويضعه سكان محافظة ظفار في سلطنة عمان اللبان في ماء الشرب، لأنه يمنح الماء برودة في الصيف كما يخلصه من الشوائب .

ويعتبر اللبان العماني من أنواع اللبان الأكثر تفضيلا على مستوى العالم، حيث يدخل في صناعة الأدوية، والعطور والمساحيق الطبية والزيوت وصناعة الشموع الخاصة، كما أنه مادة موجود بشكل أساسي في غالبية دور العبادة في مختلف دول العالم.

 فوائد ثمار اللبان

1 – يدخل اللبان في العديد من الصناعات الطبية ومنها العطور ومساحيق التجميل، وذلك لكونه مادة معطرة ومطهرة.

2- يحسن اللبان عملية التنفس ويخلص الجسم من التوتر الناشئ من الإجهاد، لذا يستخدم الكثيرين اللبان كمهدئ للأعصاب ولمنح الشعور بالاسترخاء.

3-  اللبان على إدرار البول ما يجعله يخلص الجسم من الماء الزائد عن حاجته والمحتبس بداخله، كما أن اللبان مطهر يستخدم للتخلص من التهابات البول.

4- يعمل اللبان على تنظيم حركة كل من الأمعاء الغليظة والدقيقة، ويساهم بفاعلية في تسكين ألم البطن، وذلك بفضل خصائصه التي تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ في المعدة.

5- يعد اللبان منشطا مهما للجهاز الخلوي، كونه مطهرا، كما يقوم اللبان بتقوية الجهاز المناعي حيث يسهم في القضاء على الميكروبات والبكتيريا والتخلص من الدمامل، كما يستخدم منقوع اللبان في تطهير الجروح الداخلية والخارجية.

6- يساعد اللبان كونه مطهرا في تقوية اللثة والأسنان ومنع التسوس، كما يقضي على رائحة الفم المنفرة من خلال تخلّصه من البكتريا.

7- يساعد شرب منقوع اللبان على الريق في التخلص من السعال الجاف أو المصحوب ببلغم، كما يساعد في التخلص من أزمات مرض الربو إذ يطهر الجهاز التنفسي، كما يزيل احتقان الأنف، ويخلص من أعراض الإنفلونزا.

8- ثبت أن اللبان يخلص من حموضة المعدة حيث أن المادة الصفراء المكون منها تساعد على إتمام عملية الهضم بسهولة ودون عسر.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق