ماهو مخيض اللبن

كثير من الناس يعتقدون أن مخيض اللبن هو حليب عالي الدسم، وهو اعتقاد خاطئ تماما حيث أن مخيض اللبن عادة يكون الدسم فيه اقل من اللبن نفسه نوعا ما، ومخيض اللبن هو سائل كثيف يتم تحضيره من اللبن ويشبه طعمه طعم الزبادي ولكي يتم عمل لتر من مخيض اللبن نحتاج إلى نصف لتر من اللبن الطبيعي.

مخيض اللبن

مخيض اللبن يمكن شراؤه من المحلات الكبيرة ويكون ثمنه مرتفع جدا، وليس بجودة مخيض اللبن الذي يتم تصنيعه في المنزل عادة، ومخيض اللبن هو عبارة عن السائل الحامض المتبقي بعد تصنيع الزبدة من اللبن، وعادة ما يكون مغمورًا بقطع صغيرة من الزبدة الحلوة اللذيذة التي لم تصل إلى الأعلى حتى يتم استخلاصها لاستخدامها، وهذه القطع الصغيرة غير دسمة أساسًا لأن كل الدهون في اللبن قد دخلت في تصنيع الزبدة، ويتم ترك السائل المتبقي ليتخمر طوال الليل، مما يحول سكر اللبن إلى حمض اللاكتيك، والذي يسمح بإمكانية تخزين المخيض لفترة طويلة حتى من دون تبريد.

مخيض اللبن الصناعي

مخيض اللبن الذي يتم شراؤه من متاجر البقالة الكبيرة يتم تصنيعه بطريقة لا علاقة لها من الاساس بعملية تصنيع الزبدة الطبيعية، حيث تصنع عن طريق اضافة بكتيريا إلى اللبن المبستر سواء كامل الدسم او خالي من الدسم، ثم يترك الحليب للتخمر لمدة 12 إلى 14 ساعة عند درجة حرارة منخفضة، ويضاف له الملح ومثبتات ويمكن ان يضا اضافة السكر إلى اللبن.

الفرق بين مخيض اللبن الطبيعي ومخيض اللبن الصناعي

مخيض اللبن الصناعي يكون أكثر حمضية، وأكثر سمكًا ولديه تأثير أقوى من مخيض اللبن المصنوع في المنزلن وعند إعداد وصفات الخبز التي تتطلب تخميرًا دقيقًا من الأفضل استخدام اللبن الذي يتم بيعه في المتجر حيث أن هذه الوصفات تحتوي غالبًا على صودا الخبز للعمل مع اللبن وتساعد على تقليل حموضة اللبن.

استخدامات مخيض اللبن

يستخدم في وصفات عمل الخبز حيث ان خلط مخيض اللبن مع الصودا يعطي رغيف الخبز ارتفاعا جيدا، وذلك بسبب التفاعل القوي بينهما، ويستعمل كذلك لعمل الفطائر والبسكوت في المنزل، ويمكن استخدامه في تتبيلة اللحوم والدواجن قبل الشوي أو القلي، ويمكن أيضًا التمتع بمخيض اللبن كمشروب جيد ومفيد لتحسين صحة الأمعاء والمساعدة في الهضم.

يمكن استخدامه ايضا في عمل خبز الذرة وكعك الوافلز والباوند كيك، والعصائر وميلك شيك الفواكه، والبطاطا المهروسة ويمكن استخدامه بدلا من حليب جوز الهند في الكاري والشوربات ويدخل في عمل كعكة الشوكولاتة والصصلصات الكريمية.

تخزين مخيض اللبن

الجميل في مخيض اللبن أنه يمكن تخزينه في الثلاجة لفترة أطول من منتجات الألبان الأخرى، وأثناء تخزينه قد تنفصل المواد الصلبة عن السائل، وهذا لا يعني انه فسد، بل يمكن رج السائل قليلا وتقليبه فتختلط مكوناته مرة أخرى ببعضها البعض، ويكون جاهزا للاستخدام، كما يمكن تخزينه في الفريزر ايضا ويمكن استخدامه في وصفات العصائر المنعشة والمثلجات.

فوائد مخيض اللبن للجهاز الهضمي

مخيض اللبن هو أحد اقدم مصادر البروبيوتيك ويكون مفيدا جدا لامداد الامعاء بالبكتيريا المفيدة التي تحتاجها لهضم الطعام، مثله في ذلك مثل الزبادي واللبن الرائب، وعادة يكون سبب فقدان الجسم للبكتيريا النافعة هو كثرة تناول المضادات الحيوية، وهذه البكتيريا تعزز الهضم  ولها دور مهم في التغذية وتكافح مشاكل الهضم من انتفاخ البطن لمرض كرون وغيرها من المشاكل الأخرى، ويمكن ايضا تناول مخيض اللبن في حالة الاصابة بارتجاع المرئ وعسر الهضم وبعد تناول وجبة ثقيلة، وعند الشعور بالحموضة، وسوف تختفي الاعراض فور تناوله.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *