فرق السن بين الزوجين

العلاقة الزوجية الناجحة بين الزوج والزوجة هي نتيجة لعدة عوامل، وتعتبر واحدة من أهم هذه العوامل هي فرق العمر بين الازواج، حيث بمكن أن يتسبب الفرق الكبير في الاعمار بين الأزواج في العديد من المشاكل الزوجية .

فرق السن المناسب بين الزوجين

يعتبر فرق السن بين الزوجين من أهم المواضيع التي تشغل بال المقبلين على الحياة، وهي من الامور التي تؤثر على العلاقة بين الزوجين، حيث يؤثر فرق السن بين الازواج بشكل كبير في التفاهم والانسجام بينهما ويؤثر أيضا على طريقة التواصل الفكري والعاطفي بينهما ويلعب دوراً مهماً في استمرار العلاقة الزوجية.

يُنصح عادة بأن يكون فارق السن بين الزوجين لا يزيد عن عشر سنوات، والافضل هو فارق السن المعقول الذي يكون من سنتين إلى خمس سنوات حتى يكون الزوجين من نفس الفئة العمرية حتى يزداد التفاهم بينهما.

ايجابيات فرق السن الكبير بين الزوجين

على الرغم من أن هناك الكثير من المشاكل التي تحدث بسبب فرق السن الكبير بين الزوجين إلا أن هناك بعض الايجابيات مثل :

– القدرة على التفاهم وحل المشكلات بسبب نضوج أحد الاطراف، والتمكن من قيادة العائلة بصورة جيدة.

– في العادة لا يواجه الزوجين الذي بينهما فرق كبير في السن الكثير من المشاكل المادية التي يواجهها الازواج في بداية حياتهم .
– تتميز العلاقة بين الازواج الذي بينهما فرق سن كبير بالاحترام والتقدير.

علاقة فرق السن بين الزوجين وبنجاح الزواج

يرتبط فارق العمر بين الأزواج بالعوامل التالية :

مشكلة عدم نضج أحد الاطراف

تنشأ هذه المشكلة عندما يكون فرق السن بين الزوجين كبير، مما تظهر مشكلة عدم نضج أحد الطرفين وخاصة عندما تكون الزوجة أكبر سنا من الزوج وهو من الأمور الشائعة اليوم، ومن المعروف أن الإناث تنضج في وقت مبكر عن الذكور في نفس الفئة العمرية، لذلك إذا كان الزوج أصغر سناً من الزوجة حتى ولو بعدد قليل من السنوات ستشعر بأنه شخص غير ناضج بما فيه الكفاية ..

اختلافات في الرأي

في حالة إذا كان هناك فرق كبير في السن بين الزوجين  أكبر من 8 سنوات وعادة يكون الزوج هو الاكبر في السن، مما يتسبب في وجود اختلافات كثيرة في الرأي مما يزيد الفجوة بين الزوجين، وعادة عندما يكون الزوج والزوجات من نفس الفئة العمرية أو فارق السن بينهما من 1 إلى 3 سنوات لديهم آراء مشتركة ولغة حوار معينة وقد يستخدمون نفس الأفكار وإذا اختلفوا في آرائهم يمكنهم التفاهم، بينما يسود غياب هذا التفاهم في حالة وجود فجوة عمرية كبيرة.

الحياة الجنسية

تتأثر الحياة الجنسية في مرحلة ما إذا كان الزوج أكبر من الزوجة بعدد كبير من السنوات، مما يسبب في الاكثير من المشاكل في  الحياة الجنسية بسبب عدم نشاط الزوج .

تأثير فرق السن على اﻷطﻔﺎل

في حالة إذا كان فرق السن بين الزوجين  كبير فقد تؤثر المشاكل التي غالبا ما تتواجد بين الزوجين على الاطفال، كما أن فرق العمر بين الاطفال وأحد والديه كلما كان كبير كلما قل التفاهم بينهما، كما أن بسبب الفجوة العمرية بين الزوجين يكون عليهما اﻟﺗﺧطﯾط بشكل ﻣﺑﮐر للحصول على أطﻔﺎل لسرعة دون ترك فارق سني بين الاطفال مما يؤثر على صحة الام وكما أن الطفل لا يأخذ العناية الكاملة..

ظهور آثار الشيخوخة

في حالة إذا كان فرق السن بين الزوجين كبير أو عندما يكون الزوج والزوجة لهما نفس العمر أو أن الزوج أصغر من الزوجة، فتظهر على احدهما مظاهر الشيخوخة وآثار كبر السن، خاصة أن الاناث تكبر في وقت مبكر عن الذكور من نفس العمر، وتبدوا الزوجة في سن أكبر مما عيه الزوج، وهي من المشكلات التي تؤثر على الطرف الاكبر سنا وتسبب له الكثير من المشاكل النفسية والاكتئاب وعدم الثقة في النفس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *