أهمية العمل الجماعي في الإسلام

يعتبر العمل الجماعي من أفضل الاعمال التي يمكن المشاركة فيها والتي لها الكثير من الاهمية للفرد والمجتمع، وهي من الاعمال التي حث الاسلام عليها.

العمل الجماعي

هو  العمل الذي يقوم بإنجازه مجموعة من الأشخاص عن طريق الاشتراك معا من خلال قيام كل شخص بأحد الخطوات الاساسية والاهداف المشتركة في هذا العمل، وهو أحد الوسائل التي يمكن من خلالها انجاز الاعمال وتحقيق الأهداف من خلال مشاركة الاشخاص بعضهم بعضا وزيادة كفاءة العمل ، وقد قال الله تعالى (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) .

فوائد العمل الجماعي

للعمل الجماعي الكثير من الفوائد منها :

زيادة كفاءة العمل

يساعد العمل الجماعي في زيادة كفاءة واتقان العمل، حيث تكون رؤية مجموعة ألم وأشمل من رؤية شخص مما يزيد من كفاءة العمل والانتهاء من العمل في وقت أسرع، حيث يمكن انجاز الافراد الاعمال التي يتم تقسيمها على المجموعة بشكل أسرع من انجاز شخص واحد كل الاعمال، وفي حالة مواجهة أي مشكلة في العمل أو المشروع الذي يتم تنفيذه يمكن ايجاد طرق مختلفة لحلها.

زيادة الفكر الابداعي والابتكار

يساعد العمل الجماعي زيادة الابتكار والابداع بين أفراد فريق العمل، حيث يساعد الاحتكاك بالمزيد من الافراد المبدعون والذين يحملون أفكار جيدة إلى زيادة الابداع والابتكار مما يساعد في انجاز المشروع وزيادة مهارات الافراد المشتركين في المشروع.

الاستفادة من جميع العناصر

يساعد العمل الجماعي على الاستفادة من جميع العناصر وتوظيفها في العمل الذي يتميز فيه مما يساعد في اعطاء نتيجة مميزة، ويستطيع الشخص الاستفادة من قدراته وطاقته، ويستطيع أيضا تعلم مهارات جديدة وتطور مهاراته الخاصة.

تحسين العلاقات بين الأشخاص

من فوائد العمل الجماعي أنه يعمل على تحسين العلاقات بين الاشخاص المشتركون في هذا العمل، ويساعد في حل أي خلافات ماضية وينشأ بينهم علاقة صداقة وزمالة واحترام لا ينتهي بانتهاء العمل الجماعي الذي يقومون به، ويشعر أفراد الفريق بالانتماء للمجموعة والالتزام  ويشعرون بالفخر من انجازاتهم .

أهمية العمل الجماعي في الاسلام

– حث الاسلام على المشاركة في الأعمال الجماعية وكانت أفضل الاعمال الجماعية التي يمكن لأي مسلم القيام بها هي الصلاة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة).

– أعطي الاسلام للعمل الجماعي الكثير من الاهمية حيث أن في الاجتماع قوة وفي التفرق ضعف، وقد قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم : (ستَكونُ بعدي هَناتٌ وَهَناتُ فمن رأيتُموهُ فارقَ الجماعةَ أو يُريدُ أن يفرِّقَ أمرَ أمَّةِ محمَّدٍ كائنًا مَن كانَ فاقتُلوهُ فإنَّ يدَ اللَّهِ معَ الجماعَةِ وإنَّ الشَّيطانَ معَ من فارقَ الجماعةَ يركُض).

– تسعى الاعمال الجماعية إلى النفس تطهير النفوس فحتى لو كانت هناك خلافات بين افراد العمل سيضعونه جنبا وتكون الاهمية الاولى للعمل، كما يدعو العمل الجماعي إلى التواضع وإخلاص كل فرد في عمله ويتميز العمل الجماعي بأن العمل لا ينسب لفرد بعينه بل ينسب للجماعة مما يقلل الشعور بالغيرة والحقد بين الافراد المشتركين في العمل.

– يظهر العمل الجماعي الاهمية الاخلاقية بين الافراد المشتركين فيه، حيث لا ينجح العمل الجماعي إلا إذا كان أفراده يتميزون بـ القيم والأخلاق الرفيعة، ويقومون بالتضحية من أجل نجاح العمل ويبذلون الكثير من الجهد وذلك يساعد على تقوية العلاقة بين الافراد ويخلق بينهم الترابط والتراحم وهي من أهم الروابط في الاسلام، كما يظهر قيمة كل مشترك ومدى أهميته ومدى حاجته إلى الآخرين، ويعزز العمل الجماعي فكرة التكامل بين الأفراد في المجتمع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *