كم عدد آيات سورة البقرة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، لأنها تبلغ اكثر من ثلاثة أجزاء، وهي تحتوي على آية الكرسي التي لها فوائد عظيمة دينية، كذلك إن سورة البقرة نفسها تحمي الإنسان من الشياطين والجن، ولها الكثير من الفوائد، وسوف نوضح لكم عدد آيات سورة البقرة.

سورة البقرة

سورة البقرة هي سورة مدنية لها الكثير من الفضل العظيم والثواب الكبير، يقال أن في سورة البقرة فيها ألف حكم، ألف خبر، ألف أمر، ألف نهي.

وهي أطول سورة في القرآن الكريم، فقد قيل أن سيدنا عمر بن الخطاب ظل يحفظ هذه السورة ويتعلمها حوالي 12 عام، وهي تسمى فسطاط القرآن، وهي تحتوي على أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي التي لها فضل كبير.

سبب تسمية سورة البقرة

سميت سورة البقرة بهذا الاسم؛ لأنها تضمنت قصة البقرة التي حدثت مع سيدنا موسى عليه السلام عندما تم قتل رجل من بني إسرائيل، وقد كانوا لا يعرفون من هو القاتل.

طلب منهم سيدنا موسى أن يذبحوا بقرة امتثال لأوامر الله تعالى وحتى يتعرفوا على القاتل، وشددوا على معرفة اسم القاتل، ولكن لم يعرفوا، وبدأوا في البحث، فقد أخذوا جزء من هذه البقرة التي ذبحت وضرب بها الميت، فما لبث أن عاد الميت وأخبرهم بقاتله، وتوفى مرة أخرى.

عدد آيات سورة البقرة

 سورة البقرة هي ثاني سورة في القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة، وهي من أطول سور القرآن الكريم، وعدد آياتها 286 آية.

تتكوّن سورة البقرة من جزأين وربع، وخمسة أحزاب:

 – الحزب الأول يبدأ من أول سورة الفاتحة إلى الآية (74) من سورة البقرة.

 – الحزب الثاني يبدأ من الآية (75) إلى الآية ( 141) من سورة البقرة.

 – الحزب الثالث يبدأ من آية ( 142) إلى آية (202) من نفس سورة البقرة.

– الحزب الرابع يبدأ من آية ( 203) إلى آية ( 252).

– الحزب الخامس يبدأ من آية ( 253) إلى آية (14) من سورة آل عمران.

كانت أوائل الآيات في سورة البقرة توصف المؤمنين، وتصف بعد ذلك المنافقين، وآخر الآيات في سورة البقرة تسمى نور كما سماهم الرسول العظيم بآيات النور، وقد حثت هذه الآيات على توجيه المسلمين إلى التوبة والإنابة إلى الله، والنصرة على الكافرين.

فضل سورة البقرة

سورة البقرة من السور القرآنية التي لها فضل عظيم ومن فضلها التالي:

– تطرد سورة البقرة الشياطين من البيت الذي تقرأ فيه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة)).

– آخر آيتين في سورة البقرة من قرأهم يكفيه، فقد قال عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه))، وكفتاه المقصود بها من شر الشيطان الرجيم، أو كفتاه من السوء، أو كفتاه من الإنس والجن.

– سورة البقرة من السور التي تشفي الكثير من الأوجاع والأسقام، وتشفي العين والحسد.

– سورة البقرة تبطل السحر، لأن السحرة لا يقدرون على إلحاق الضرر بمن يحصن بيته بسورة البقرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة)).

– إن قراءة سورة البقرة تزيد البركة في المنزل، وحفظها وسماعها تورث الحسرة والندامة.

– تحرس آية الكرسي قارئها من كل شر، فقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح)).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *