كيف تكون مدرب تنمية بشرية

العمالة على اختلاف أنواعها يجب أن يتم التعامل معهم بأسلوب مدروس، ويجب أن يتم توفير قائد ناجح لهم؛ حتى يستطيع التعامل مع العمالة البشرية بسهولة، ويحقق أهداف المنشأة، ولهذا سوف نقدم لكم الطرق التي تساعد على أن تصبح مدرب تنمية بشرية.

كيف تكون مدرب تنمية بشرية

هناك بعض الأمور التي يجب أن يلتزم بها أي مدير حتى يصبح مدرب تنمية بشرية ناجح ومنها:

تنمية المهارات الشخصية

يجب أن يمتلك مدرب التنمية البشرية بعض المهارات الشخصية التي حتى يصبح مدرب تنمية بشرية، ويكون ذلك من خلال الاستماع إلى الآخرين، تقديم المساعدة للآخرين، امتلاك مهارات التواصل بشكل جيد، أن يكون مستمع جيد، أن يمتلك نظرة إيجابية متفائلة، أن يهتم بالنمو الشخصي ويعمل على تطويره.

الحصول على المؤهلات العلمية المناسبة

يجب أن يكون مدير التنمية البشرية حاصل على مؤهل عالي لا يقل عن بكالوريوس أو ليسانس، على حسب الكلية التي يتخرج منها.

كما أنه من الأفضل أن يأخذ بعد حصوله الشهادة على بعض الكورسات في التنمية البشرية، لأن ذلك سوف يساعده بشكل كبير حتى يكون مدرب تنمية بشرية ناجح.

الكثير من المنظمات تبحث عن مدرب التنمية البشرية الذي يحمل شهادة علوم أو حاسب آلي في تكنولوجيا المعلومات، لأن التكنولوجيا أصبحت الآن مطلب من مطالب العصر.

الانخراط في الأعمال التطوعية

يعمل الانخراط في الأعمال التطوعية على زيادة خبرة مديرة التنمية البشرية، لأنه يساعد على إدخاله في العديد من المجالات مثل مساعدة هذه الفئات في؛ الصحة، التعليم، المياه، الصرف الصحي، تحسين مستوى المعيشة.

لقد قام عدد كبير من المتطوعين في الولايات المتحدة على أحدى المواقع على الإنترنت أثناء زلزال نيبال، فقد قاموا بتحديد الأماكن التي تضررت من حدوث هذا الزلزال، وتحديد السكان المتضررين، وإتاحة الفرصة لكل سكان العالم من معرفة احتياجات ومساعدات الأهالي المتضررة من هذا الزلزال.

تشكيل قدوة للمتدربين

يجب على المدرب الناجح أن يكون قدوة حسنة للمتدربين، لأن المتدربين سوف يحتذون به، ويفعلون مثلما يفعل.

لهذا يجب على المدرب الاهتمام بلبسه، شكله، طريق تحدثه، غير ذلك من الأمور.

تقديم الملاحظات الصادقة

يمتاز المدرب الناجح أنه يستطيع أن يقدم الملاحظات الصادقة حول أداء المدربين، ويجب أن يكون غير متحيز لأحد على حساب أحد آخر، كما أنه يجب أن لا يكن فظ وقاسي أثناء التعامل مع المتدربين.

في نفس الوقت لا يجب أن يكون المدرب إيجابي بشكل كبير، وطوال الوقت، حتى لا يفقد المصداقية، وحتى يتعرف المتدرب على نقط ضعفه بشكل صريح ومباشر، حتى يستطيع التعامل معها.

أهم خصائص المدرب الناجح

يختلف تدريب الكبار عن التعليم في المدارس، لأن الأطفال لا يمتلكون الخبرة التي تساعدهم على التعليم مثل التي توجد عند الكبار في العمر.

كما أن الشخص عندما يكون كبير فسوف يكون ذلك عبئ أكثر على المدرب على إيجاد طرق مشوقة حتى لا يمل المتعلم من التعليم، ولهذا فيجب أن تتوافر عدة خصائص في المدرب الناجح ومنها:

–  يجب أن يمتلك مهارات اتصال ممتازة تساعده على التواصل مع جميع العاملين.

– يجب أن يتميز بالشغف في التعلم، لأن ذلك سوف يساعده على اكتساب قدر أكبر من المعلومات.

– يجب عليه التحلي بالصبر بقدر الإمكان.

– يجب أن يتحلى المدرب بالقدرة على الاستماع الفعال من المتدربين.

– لابد أن يسعى إلى توفير بيئة داعمة ومشجعة إلى المتدرب.

– من مهام المدرب أن يوضح المهام الموكلة لكل شخص متدرب معه بشكل مفصل وواضح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *