اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

أن رحلة الإسراء والمعراج من أهم الأحداث الدينية التي ذكرت فيها الكثير من الأحداث المختلفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرت هذه الرحلة في القرآن الكريم، وسوف نستعرض معكم تفاصيل أكثر حول رحلة الإسراء والمعراج من خلال فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم.

فقرات اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

مقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الهدى محمد صل الله عليه وسلم، مع بداية إشراق يوم جديد، واستيقاظ العصافير، وظهور الندى في كل مكان، نبدأ يومنا الصباحي بأحدث ما يمكن أن نسمع من كلام وهو ما نزل من عند الله تعالى، ونبدأ بتلاوة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي ‎وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (الإسراء).

فقرة الحديث النبوي الشريف

من أعذب الكلام التي قد نسمعها وهي الكلمات النافعة القليلة التي تحمل كل المعاني، وهي كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في الكلام عن الإسراء والمعراج:

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لقد رأيتُني في الحجْر وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربة ما كربت مثلها قط، قال: فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب جعدٌ، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم عليه السلام قائم يصلي، أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعد الثقفي.

وإذا إبراهيم قائم يصلي، أشبه الناس به صاحبكم، يعني : نفسه.

فحانت الصلاة فأممتُهُم، فلما فرغت من الصلاة قال قائل: يا محمد! هذا مالك صاحب النار فسلم عليه. فالتفتُّ إليه، فبدأني بالسلام)).

كلمة الصباح

أن حادثة الإسراء والمعراج من أهم الأحداث الدينية التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الحادثة لها العديد من الدروس المستفادة وهي:

1- وحدة الأنبياء والرسل في الدعوة وقد قال الله تعالى في ذلك في كتابه الكريم ﴿وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ﴾[آل عمران:81]

وهذه الآية تؤكد توحيد ما دعا إليه كله الأنبياء، وأن خاتم النبين الذي أرسله الله لنا هو الرسول عليه الصلاة والسلام.

2- تعرفنا حادثة الإسراء والمعراج بقدرة الله عز وجل وقد قال تعالى عنها في كتابه الكريم ﴿وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ﴾[المدثر:31]

وقد شاهد النبي عليه الصلاة والسلام البيت المعمور الموجود في السماء السابعة، وهذا البين يدخله سبعن ألف ملك في اليوم.

3- توضح لنا هذه الحادثة العظيمة قدر النبي صلى الله عليه وسلم.

4- كانت هذه الرحلة ونس لرسول الله، تعينه بعد ما لقاه من المشركين من كفر وضلال.

5- لقد كانت هذه الرحلة اختبار للأصحاب، لأن بعض الناس شككوا في كلام الرسول، عندما ذهبوا إلى أبي بكر الصديق وقالوا له كيف أن صديقك النبي ذهب إلى السموات السبعة وعاد في نفس اليوم، فقال لهم أبو بكر الصديق ((إن كان قال فقد صدق)).

6- هذه الرحلة بينت لنا جميعا المكانة الكبيرة لمكانة القدس العظيمة عند الله، وأنها أرض مباركه ومقدسة، وسوف تظل هذه الأرض أرض الجهاد إلى يوم الدين.

العجائب التي وجدها الرسول في رحلة الإسراء والمعراج

لقد رأى الرسول عليه الصلاة والسلام:

1- الدنيا على شكل عجوز.

2- إبليس على شكل متنحي في الطريق.

3- قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .

4_ المجاهدون في سبيل الله : راءهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .

5_ خطباء الفتنة : راءهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.

6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .

7_ الذين لا يؤدّون الزكاة :راءهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عورتهم رقاع .

8 _ تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل عليه السلام : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .

9_ الزناة : راءهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم النتن ويتركون الجيد .

10 شاربو الخمر: راءهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .

11_الذين يمشون بالغيبة: راءهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية.

فقرة الدعاء

“اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ، اللهم إنا نسألك أن تجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم ، اللهم ارزقنا من العمل ما يرضيك يا جواد يا كريم”

خاتمة

وإلى هنا نختم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم، ونتمنى أن يكون جميع الطلبة استفاد للدرس المقدم في هذا الصباح، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *