لماذا سمي البحر الاصفر بهذا الاسم

الكثير منا لا يعرف معلومات كافية عن البحر الأصفر، البحر الأصفر هو فرع بسيط يخرج من المحيط الهادي، وهذا البحر يتميز بلونه الأصفر نتيجة بعض العوامل والأسباب التي ساهمت في تسميته بالبحر الأصفر.

سبب تسمية البحر الأصفر بهذا الاسم

تعود تسمية البحر الأصفر لهذا الاسم لأن لون المياه صفراء فيه نوعا ما بسبب كثرة الطمي الموجود فيها، وهذا الطمي جاء من الأنهار الصينية الرئيسية مثل نهر هوان هي، نهر اليانغستي، وهذا الطمي جاء بكميات كبيرة مما أعطى البحر هذا اللون الأصفر.

كما أن هذا البحر يغطيه كميه كبيرة من القاذورات والرمال التي تراكمت مع الأنهار الكبرى الموجودة في الصين وفي كوريا الشمالية والمنطقة الشمالية لبوهاي والجزء الأوسط من جنوب البحر الأصفر.

اهم المعلومات عن البحر الأصفر

1- البحر الأصفر هو أحد فروع المحيط الهادي، وهو بحر هوانغ الذي يقع في شمال بحر الصين، بين البر الرئيسي للصين وشبه الجزيرة الكورية.

2- يرتبط البحر الأصفر مع مقاطعة شيلي، وخليج ياودونج من خلال مقاطعة شيلي، وهو يحتوي على كمية من الرمال والطمي والصخور المفتتة.

3- تبلغ مساحة البحر الأصفر حوالي 380000 كيلومتر مربع، ويبلغ متوسط عمقه حوالي 44 متراً.

4- الحد الأقصى من عمق البحر الأصفر كان حوالي 152 متراً تحت سطح البحر، ويمتد البحر الأصفر على مساحة حوالي 960 كيلومتراً من الشمال إلى الجنوب، وأيضا يمتد حوالي 700 كيلومتر من الشرق إلى الغرب.

5- يقع على هذا البحر مجموعة من الجزر الهامة مثل (Anmad, Baengnyeong, Deokjeokdo, Wando, Jeju-do, Muuido)

الأهمية الاقتصادية للبحر الأصفر

البحر الأصفر أحد البحار التي تقع ما بين الصين وكوريا الشمالية، وهذا الأمر جعل لهذا البحر أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية، وذلك بسبب عمليات التنقيب عن النفط في هذه الأجزاء من البحر، وقد زاد أهمية هذا البحر بسبب وجود التجارة بين البلدان التي تحاذي لهذا البحر، ومن أهم المواني الرئيسية التي تقع على هذا البحر، ميناء أنشيون وميناء داليان وميناء سيؤول وتشينغداو وتشينهوانغداو في الصين،وميناء نامبو في كوريا الشمالية وميناء بيونغيانع الخارجي في كوريا الشمالية.

يحتوي البحر الأصفر على عدة أماكن تصلح للصيد، وقد استغلت السفن موارد الأسماك الموجودة في القاع منذ سنوات، مما عمل على انخفاض معدل الصيد في اليابان، وزادت بشكل كبير في الصين وكوريا الشمالية، وهناك العديد من أنواع السمك التي يشتهر بها البحر الأصفر مثل أسماك ملتحمة الأسنان وأسماك الشبوط وأسماك الرعاش والجمبري وأسماك السيف وأسماك الحصاني و الحبار والأسماك المفلطحة.

مناخ البحر الأصفر

يميز مناخ البحر الأصفر أنه مناخ شتوي بارد وجاف في نفس الوقت، وفي فصل الصيف يكون المناخ رطب ودافئ، وتهب الرياح الموسمية الشمالية على البحر الأصفر وتكون رياح قوية جدا خاصة في أواخر شهر تشرين الثاني إلى شهر أذار، وتكون هذه الرياح مصحوبة بالعواصف الثلجية الخطيرة والقوية، وتحدث الكثير من الأعاصير في فصل الصيف.

في فصل الشتاء تكون الرياح عرضية ومتقطعة وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء ما بين 28 و10 درجة مئوية،
ومتوسط سقوط الأمطار على البحر الأصفر بوجه عام يبلغ حوالي 500 ملم في الشمال، و1000 ملم في الجنوب، ويتشكل الضباب الذي يكون على طول الساحل في البحر، خاصة في المناطق الباردة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *