تعريف الرياضة

تتضمن الرياضة جميع أشكال النشاط البدني أو الألعاب التنافسية ، من خلال المشاركة العرضية أو المنظمة ، إلى استخدام أو تحسين القدرة البدنية والاداء الرياضي و المهارات مع توفير المتعة للمشاركين و في بعض الحالات الترفيه للمتفرجين.

الألعاب الرياضية

– هناك مئات من الألعاب الرياضية ، منها تلك الموجودة بين المتسابقين الفرديين ، وصولاً إلى المئات من المشاركين المتزامنين على شكل فرق أو متنافسون كأفراد ، مثل تلك الألعاب الرياضية التي تشبه السباقات ، قد يتنافس فيها العديد من المتسابقين ، في وقت واحد أو بالتتابع مع فائز واحد.

– في مسابقات أخرى ، تكون المنافسة (مباراة) بين الجانبين ، كل منهما يحاول أن يتجاوز الآخر ، و بعض الألعاب الرياضية تسمح بلعبة التعادل ، فيما يقدم البعض الآخر أساليب كسر التعادل لضمان فائز واحد و خاسر واحد ، و قد يتم ترتيب عدد من المسابقات في دورة تنتج بطلاً واحدا ، و العديد من البطولات الرياضية تصنع بطلاً سنوياً من خلال ترتيب الألعاب في موسم رياضي منتظم ، يتبعها في بعض الحالات التصفيات.

الرياضة

– يُعترف بالرياضة عمومًا كنظام للأنشطة يعتمد على الرياضة البدنية أو البراعة البدنية ، مع أكبر المنافسات الكبرى مثل الألعاب الأولمبية التي تعترف فقط بالرياضة التي تستوفي هذا التعريف ، و هناك عددًا من الأنشطة التنافسية ، تدعي بأنها رياضة ذهنية ، و هذه الألعاب تعترف بها اللجنة الأولمبية الدولية و منها الشطرنج.

– تخضع الرياضة عادة لمجموعة من القواعد أو العادات ، والتي تعمل على ضمان المنافسة العادلة ، وتسمح بالحكم لتحديد الفائز ، و يمكن تحديد الفوز من خلال أحداث بدنية مثل تسجيل الأهداف أو عبور خط أولاً ، و يمكن أن يحددها أيضًا القضاة الذين يسجلون عناصر من الأداء الرياضي ، بما في ذلك التدابير الموضوعية مثل الأداء الفني أو الانطباع الفني.

– غالبًا ما يتم الاحتفاظ بسجلات اللعب ، و بالنسبة للرياضات الشائعة ، قد يتم الإعلان عن هذه المعلومات على نطاق واسع أو الإبلاغ عنها في الأخبار الرياضية ، الرياضة هي أيضا مصدر رئيسي للترفيه لغير المشاركين ، حيث تجذب الرياضة حشودًا كبيرة إلى الملاعب الرياضية ، و تصل إلى جمهور أوسع من خلال البث.

معنى كلمة رياضة قديما

– تأتي كلمة “الرياضة” من ديسبورت الفرنسي القديم و تعني “وقت الفراغ” ، و أقدم تعريف لها باللغة الإنجليزية من حوالي 1300 عام كان يعني “أي شيء يراه البشر مسلية أو ممتع”.

– تشمل المعاني الأخرى المقامرة و الأحداث المقامة بغرض المقامرة و الصيد و الألعاب ، بما في ذلك تلك التي تتطلب ممارسة الرياضة ، و قد عرّف روجيه على اسم الرياضة بأنها “نشاط يشارك الأشخاص للاسترخاء والتسلية”.

تطبيق مصطلح الرياضة

– البعض ادرج الرياضة التي يمكن أن تكون فيزيائية في المقام الأول (مثل الرجبي أو ألعاب القوى) ، و الألعاب الذهنية في المقام الأول عند أخرين (مثل الشطرنج) ، و أخرين كانوا يروا أن هذا المقام لمسابقات السيارات (مثل فورمولا 1) ، و أخيرا يرى البعض أنه مدعومة بالحيوانات (مثل رياضة الفروسية).

– لم يكن إدراج الرياضة الذهنية في إطار التعريفات الرياضية مقبولا عالميا ، مما أدى إلى تحديات قانونية من الهيئات الإدارية فيما يتعلق بالحرمان من التمويل المتاح للرياضة ، و في الوقت الذي يتعرف فيه بعدد صغير من الرياضات الذهنية

– كانت هناك زيادة في تطبيق مصطلح “الرياضة” على مجموعة أوسع من التحديات غير المادية مثل ألعاب الفيديو ، و تعرف أيضًا باسم الرياضات ، خاصة بسبب نطاق المشاركة الكبير والمنافسة المنظمة ، ولكن هذه ليست معترف بها على نطاق واسع من قبل المنظمات الرياضية السائدة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *