أضعف وأقوى الحيوانات ذاكرة

- -

تختلف الحيوانات في القدرات والصفات الخاصة بها مثل القدرة على التكيف مع الظروف البيئية ، كيفية التكاثر ، مهارة الصيد ، وسائل الحصول على الطعام ، بالإضافة إلى الذاكرة ، ونتعرف على أضعف وأقوى الحيوانات من حيث الذاكرة خلال هذا الموضوع .

الأسماك هي أضعف الحيوانات ذاكرة

فنجد أن ذاكرة الأسماك قصيرة المدى ، حيث لا تتعدى ذاكرتها ثلاثة أشهر غالبا ، وقد تصل إلى ستة أشهر في بعض المرات ، وأظهرت دراسة كندية قام بإجرائها عالم الأعصاب “تريفور هامتلون” أن هناك بعض أسماك الزينة التي يمكنها تذكر مكان طعامها لفترة لا بأس بها ، بينما هناك بعض أنواع الأسماك التي قد لا يمكنها التذكر بعد مرور ثواني فقط ، وهذا الأمر هذا يعيق الكثير من الفرص على الأسماك بصورة عامة ، لتطور حياتها وظروفها المعيشية وفقا للتجارب الماضية التي مرت بها ، ببساطة لأنها لا تتذكرها .

ذاكرة سمك البلطي

كما أن الدراسة الكندية ذاتها ، التي أجراها عالم الأعصاب “تريفور هاملتون” أظهرت أن سمك البلطي يمتلك ذاكرة أكثر قوة بالمقارنة مع باقي الأسماك الاخرى ، فعندما تم إدخاله أثناء أحد التدريبات إلى حوض الأسماك ، ليتم تدريبه على طريقة الحصول على الغذاء ، وبعد أن تركوه مدة 10 أيام بدون تلقيه تدريب جديد ، ثم تم إدخاله مجددا إلى الحوض ، تم ملاحظة أنه يتوجه إلى مكان الغذاء الخاص به بدون تلقي أي تعليمات ، وهذا يعني أنه تمكن من تذكر ذلك بعد مرور هذه الفترة .

كما أكدت الدراسة وجود بعض أنواع السمك المفترسة المعروفة بعدوانيتها ، والتي تستطيع تطوير مستويات الذاكرة الخاصة بها لمدة محددة ، لكن لا يعني ذلك ان الأسماك بشكل عام تتمتع بذاكرة قوية ، إذا ما قورنت مع الحيوانات الأخرى .

أقوى الحيوانات ذاكرة

– الفيلة

حيث تتمكن الفيلة وخاصة الكبيرة في السِن، حفظ أمان التنقل، أو العيش مع المجموعات الكبيرة، التي قد تحتوي على ثلاثين فيلاً في بعض الأحيان.

مدى تشابه الفيلة والإنسان

تتشابه الأفيال مع الإنسان في العديد من السلوكيات التي تكشف من خلالها عن ذكاء كبير، وتشمل هذه السلوكيات الحزن، والإيثار، واللعب، والمحاكاة، والقدرة على استخدام الأدوات المختلفة، والوعي الذاتي، لذلك وجد أن دماغ الفيل يتشابه مع دماغ الإنسان من حيث التعقيد والتركيب.

– الخيول

تمتلك الخيول ذاكرةً قوية، كما أن تجارب العرب البدو قد أثبتتوا ذلك منذ القدم، وذلك من خلال تتبع الخيل لأثر صاحبها، أو المكان الذي أقامت فيه من قبل.

– الغراب الأسحم

يسمى أيضاً الغراب الأسود ويتميز هذا الطائر بشكله الغريب نوعاً ما، حيثُ يبدو بهيئة المندهش، ويعتبر أقوى الحيوانات ذاكرةً على الإطلاق.

الشمبانزي

وهو أحد أنواع القردة، والذي لديه القدرة العالية على التذكر، والتصرف بذكاء في كثير من الأحيان والمواقف المختلفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *