خصائص الأسماك

- -

تعبتر السمكة من الكائنات الحية الشهيرة، وهي تعد أيضاً من الحيوانات المائية التي لديها خياشيم وتتميز بأنها لا تحتوي علي أي نوع من الأصابع في أطرافها، وتتميز الأسماك بأنها لديها القدرة على التأقلم مع درجات الحرارة المختلفة، ومن أشهر هذه الأسماك هي سمكة القرش الأبيض وكذلك سمك التونه.

ومن الملاحظ أن معظم أنواع السمك يمتلك عظام والبعض الآخر منه يمتلك عضاريف مثل سمك القرش، وتختلف أوزان الأسماك فعلى سبيل المثال نلاحظ أن هناك أسماك يكون وزنها أقل من الكيلو جرام في حين نلاحظ أن البعض الأخر يصل وزنه لحوالي ١٥طن، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم خصائص وسمات الأسماك.

نبذة عن الأسماك

 تعد الأسماك من أشهر وأهم الموارد البشرية في جميع دول العالم المختلفة، وتتميز الأسماك بأنها تعتبر من الأطعمة الرئيسية والأساسية لدى الكثير من الأشخاص، ولعل أشهر أنواع هذه الأسماك هي سمك الكارب وسمك السردين وكذلك سمك التونة، ويتم صيد الأسماك من خلال المصايد البرية أو عن طريق القيام بزراعته في الكثير من البرك وأقفاص المحيط المختلفة، ويختلف الغرض من صيد هذه الأسماك فالبعض يقوم بتناوله كنوع من أنواع الأطعمة الرئيسية، أو بغرض الاحتفاظ به في أماكن الأحواض المائية العامة.

أهم خصائص الأسماك

تتميز الأسماك بأنها ذات خصائص معينة تميزها عن غيرها من الكائنات الحية الأخرى والتي تمكنها من العيش في الماء بصورة طبيعية ومن أهم خصائص الأسماك ما يلي:

 1- تتميز الأسماك بأنها لديها القدرة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة، فمن الملاحظ أن درجة حرارة جسمها يختلف مع إختلاف الأماكن، كما تختلف أيضاً بإختلاف درجة حرارة المناطق المائية التي تعيش بها، ولعل ذلك هو السبب الرئيسي الذي جعل الأسماك تتأقلم مع جميع الأماكن التي تعيش بها، ولذلك فهي تتميز عن غيرها من الطيور والثدييات.

2- تتميز الأسماك بأنها حيوانات فقارية وحيوانات مائية أيضًا، وتتميز بأنها قادرة على العيش في الماء بصورة دائمة

3- تتسم الأسماك أيضًا بوجود زوائد على أجسامها وتعرف هذه الزوائد بإسم الزعانف وهي من الأعضاء التي تلعب دور هام في تحقيق التوازن للأسماك بداخل الماء وتسهل من عملية العوم والسباحة لها.

4- تتميز الأسماك بأنها ذات أجسام مغطاة بالقشور ولعل هذا أهم ما يميزها وهناك بعض الأنواع من الأسماك تكون خالية من أي قشور توجد بها، حيث تكون ذات أجسام رقيقة كالأسماك العظمية، وفي بعض الأوقات تكون ذات أجسام صلبة مثل الأسماك الغضروفية.

5- تتمكن الأسماك من التنفس من الأكسجين الذي يذوب في الماء، وذلك عن طريق الخياشيم والتي تتسم بوجود بعض الشعيرات الدموية بها.

6- يوجد بجسم الأسماك خط جانبي يحتوي على الخلايا الحسية وذلك لتعرف على التموجيات الصوتية التي توجد تحت سطح الماء.

7- تتسم الأسماك العظمية بوجود ثلاث حجرات في قلبها وأربع حجرات في الأسماك الغضروفية.

8- تتكاثر الأسماك عن طريق قيامها بوضع البيض، حيث تقوم السمكة بوضع الكثير من البيض وذلك لكي تتمكن من التغلب على جميع الظروف الصعبة التي قد يتعرض لها البيض أثناء وضعه تحت سطح الماء.

9- تختلف حواس الأسماك على حسب طبيعتها، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الأسماك التي تعيش بالقرب من سطح الماء تتسم بعيونها الصغيرة، ولكن في حالة ما إذا كانت الأسماك تعيش في الأعماق فإنها تتسم بالعيون الكبيرة في الحجم والتي تساعدها على أن تلتقط الضوء في أعماق البحار، وتتسم الأسماك بأنها ذات عين واحدة في كل جانب من رأس السمكة.

10- تتسم الأسماك بأنها ذات رائحة شم قوية فعلى سبيل المثال نلاحظ أن أسماك القرش تتمكن من شم الدماء في البحر ويساعدها ذلك في التعرف على ضحيتها والإقتراب من إفتراسها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *