ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الأطفال

تحدث الى بشرة الاطفال الكثير من التغيرات وهي من التغيرات الشائعة خاصة على الوجه، فقد يظهر لديهم بقع بيضاء أو حب شباب حمراء، أو ظهور بعض الخدوش في الجلد.

البقع البيضاء على وجه الاطفال

قد تظهر بقع بيضاء على وجه الاطفال وخاصة على الخديين وفي أماكن آخر على الوجه، ويمكن أن تغطي هذه البقع مساحة كبيرة من الوجه وقد تمتد إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهناك بعض الحالات التي تسبب ظهور بقع بيضاء على وجه الاطفال وهي لا تسبب القلق بوجه عام، وفي ما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور البقع البيضاء على وجه الاطفال وكيفية التعامل معها.

أسباب ظهور البقع البيضاء على وجه الأطفال

الاصابة بالميليا

يتطور الميليا عندما يحبس الكراتين تحت الجلد، والكيراتين هو بروتين يصنع في الطبقة الخارجية من الجلد مما يسبب تكوين خراجات صغيرة بيضاء اللون على الجلد، وتحدث هذه الحالة غالبًا عند الكثير من الأطفال والبالغين وتظهر أيضًا عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن لهذه الأكياس البيضاء الصغيرة الظهور على الجلد نتيجة لحرق أو بسبب التعرض لفترات طويلة للشمس، و يمكن أن تتطور بعد استخدام كريم ستيرويد.

وتظهر الميليا على الخدين والأنف والجبين وحول العينين، وهذه البقع البيضاء ليست مؤلمة ولا تسبب حكة وعادة ما تعالج نفسها دون تدخل طبي خلال بضعة أسابيع، وإذا لم تتحسن حالة الطفل خلال بضعة أشهر قد يصف الطبيب كريم ريتينويد موضعي.

اكزيما Pityriasis alba

هي نوع من الأكزيما التي تتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويؤثر هذا الاضطراب الجلدي على حوالي 5 في المائة من الأطفال في جميع أنحاء العالم ويتراوح سنهم ما بين 3 إلى 16 سنة، وقد ترتبط هذه الحالة بالإصابة بالتهاب في الجلد أو التعرض لأشعة الشمس أو بسبب نقص في التصبغ.

وغالبا ما يتم علاج هذه الاكزيما من تلقاء نفسها خلال بضعة أشهر على الرغم من أن تغير اللون قد يستمر لمدة ثلاث سنوات،  وفي حالة الشكوى من وجود أعراض مزعجة للإكزيما يتم وضع كريم ترطيب على البقع البيضاء الجافة واستخدم الستيرويد الموضعي لتخفيف أي حكة أو احمرار.

البهاق

هو اضطراب جلدي يسببه فقدان التصبغ في الجلد، وهذه البقع تظهر في أي مكان على الجسم مثل: الوجه والأيادى والساقين والأقدام والأعضاء التناسلية، وقد تظهر هذه البقع البيضاء ذات حجم  صغير في البداية وتزداد تدريجياً حتى تغطي نسبة كبيرة من الجسم.

ويمكن أن تتطور هذه الحالة في أي عمر على الرغم من أن معظم الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض المرض حتى سن العشرين، ويزيد خطر الإصابة بالبهاق إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض.

يعتمد العلاج على شدة الحالة، وقد يوصي الطبيب باستخدام بعض الكريمات الموضعية أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو الدواء عن طريق الفم للمساعدة في استعادة لون البشرة ووقف انتشار البقع البيضاء.

تنيا مبرقشة Tinea versicolor

هو اضطراب جلدي وهو نوع شائع من الفطريات التي تظهر على الجلد، وتظهر على شكل بقع وردية أو حمراء أو بنية، وتتطور إلى ظهور بقع بيضاء، ويحدث هذا الاضطراب الجلدي في جميع الأعمار ويؤثر عادة على الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الرطبة والأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية وجهاز مناعي ضعيف.

ويتم علاج هذه الحالة عن طريق تناول الأدوية المضادة للفطريات وهي تعد خط الدفاع الأساسي، ويتم استخدام أنواع معينة من الصابون والكريمات وتطبيقها على البقع البيضاء، ويمكن للطبيب أن يصف دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم  مثل fluconazole ، وقد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر حتى يعود الجلد إلى لونه الطبيعي.

التعرض للشمس

يتسبب التعرض لفترة طويلة للشمس إلى ظهور بقع بيضاء تتشكل على الجلد نتيجة للتعرض الطويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية، يختلف عدد وحجم البقع البيضاء على حسب مدة التعرض للشمس وتنتشر في كل من الوجه والساق واليدين، وتظهر هذه الحالة بوضوح في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ويزداد خطر الإصابة ببقع الشمس مع التقدم بالعمر، ويمكن أن تقلل العلاجات المختلفة من ظهور البقع البيضاء.

ومعظم البقع البيضاء على الجلد ليست سببًا رئيسيًا للقلق، ويجب الذهاب إلى طبيب أمراض جلدية للتشخيص، خاصة إذا كانت البقع البيضاء تنتشر أو لا تستجيب للعلاج المنزلي بعد مرور أسبوعين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *