تاريخ البشرية

- -

تاريخ البشرية وبدء الخلق هو أمر يشغل بال الكثير من العلماء، حيث يشغل بالهم كيفية بدء الخلق، ووقت بدئه، ولكن القرأن الكريم قد بين لنا الكثير من النقاط الخاصة ببدء الخليقة، كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد بين لنا من خلال الأحاديث الشريفة الكثير من الأمور المتعلقة ببدء الخليقة.

بدء الخليقة                                           

قال تعالى ” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة” صدق الله العظيم، هذه الأية الكريمة تتحدث عن خلق سيدنا أدم عليه السلام، وهو أول الخلق أجمعين، ثم خلق الله سبحانه وتعالى حواء من ضلع أدم، وتزاوجا، وأنجبا أبناء، ثم تزاوجوا، وأنجبوا، ومن هنا زادت أعدادهم، وتفرقوا ليغطوا مساحة أكبر، وكلما زاد عددهم كلما تفرقوا، وغطوا مساحة أكبر.

بعدما زاد إنتشار البشر بدأو في التطور حيث بدأو في وضع بعض الأعراف والقوانين الخاصة بهم، وكونوا مجموعات وقبائل وعشائر مختلفة، وبدأو في إختيار قادة وزعماء لكل عشيرة وقبيلة، وإستمر التطور والتزاوج والتكاثر حتى زادت الأعداد وتكون العديد من الممالك والحضارات، مثل الحضارة الفرعونية واليونانية، وإستمر التطور حتى وصلنا لعصرنا الحالي.

تاريخ البشرية

كل المعلومات التي تشير إلى تاريخ البشرية هي مجرد فرضيات لا يوجد ما يؤكد صحتها، ولكن هناك بعض الفرضيات التي إجتمع عليها عدد كبير من العلماء نذكر منها:

– تم حساب عمر البشر بإستخدام عمر سيدنا نوح عليه السلام، ووجد أن عمر البشرية يزيد عن 520000 سنة، وهذا الرقم قد يكون أقل بكثير من عمر البشر.

– تم بناء معظم الفرضيات الخاصة ببدء الخليقة وبدء التاريخ البشري على أساس عمر سيدنا أدم، حيث أن عمر سيدنا أدم يصل لحوالي ألف عام.

– هذه الفرضيات أيضا تقوم على أساس أنه يوجد ما يقرب من 1000 سنة بين عصر سيدنا نوح عليه السلام وعصر سيدنا أدم عليه السلام.

– السبب في عدم تأكدنا من أن كل هذه الأرقام صحيحة هو أن متوسط عمر البشر في تناقص مستمر، فسيدنا نوح وصل عمره لألف عام، ومن بعدها متوسط عمر البشر في تناقص ويختلف من قرن لأخر.

أشهر الحضارات في تاريخ البشرية

لقد مرت البشرية بالعديد من الحضارات التي أثرت تأثير قوي في تاريخ البشرية نذكر منها:

حضارة بلاد ما بين النهرين

وهي تعد أول حضارة في تاريخ البشرية، وقد نشأت هذه الحضارة في بلاد العراق، بين نهري دجلة والفرات، وكان هذان النهران هما السبب الرئيسي لظهور حضارة ما بين النهرين، حيث كانا السبب في نهوض الزراعة على ضفاف النهرين، وقد ظهر في بلاد ما بين النهرين الكثير من الحضارات منها الحضارة السومارية والحضارة البابلية والحضارة الأكادية والأشورية.

الحضارة المصرية القديمة

هذه الحضارة العريقة التي ما زال هناك الكثير من الأثار الدالة على مدى عراقتها، وقد تزامنت مع حضارة بلاد ما بين النهرين، و من أشهر المدن التي كانت موجودة في زمن الفراعنة مدينة منف ومدينة أبيدوس ومدينة طيبة.

الحضارة اليونانية القديمة

ونشأت هذه الحضارة في جزر اليونان وبالأخض في جزيرة كريت، وإشتهرت هذه الحضارة بحب الأدب والفلسفة، ويوجد الكثير من الفلاسفة اليونانين العظام الذين ما زالوا معروفين حتى الأن بمقولاتهم الشهيرة ومنهم أرسطو وأفلاطون.

الحضارة الرومانية

هي حضارة قديمة حيث يعود عمرها لأكثر من 15 قرن، وقد إشتهرت هذه الحضارة بتطورها الإقتصادي.

الحضارة الصينية

هي حضارة قديمة جدا، وكانت مشهورة بمفكريها وفنانيها، ومن أشهرهم كونفشيوس والذي كان يرى نفسه بأنه مصلح، وقد كان له دور في إنشاء الكثير من القوانين التي أثرت بصورة كبيرة في الحضارة الصينية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *