حماية الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤثر نمط حياتك وخياراتك من الأطعمة على الطريقة التي يستوعب بها جسمك ما تأكله، شرب الماء، وإضافة الألياف، وممارسة الرياضة تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث أنه بالإضافة إلى اتخاذ خيارات غذائية جيدة، وتناول الطعام على جدول منتظم، وتناول ما يكفي من الماء، والحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية، كلها عوامل تساهم في الحفاظ على صحة الهضم .

10 نصائح لتحسين والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يكسر الأطعمة التي تتناولها في المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، وإذا كنت تهمل صحة الجهاز الهضمي، يمكن أن يواجه جسمك مشاكل في امتصاص تلك العناصر الغذائية، وفيما يلي 10 نصائح لتحسين والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي :

1- تناول نظام غذائي عالي الألياف

وفقا لماريا أدامز استشاري التغذية في ماربلهيد، ماساتشوستس، فإن استهلاك نظام غذائي غني بالألياف وغني بالحبوب الكاملة والخضراوات والبقوليات والفاكهة، يمكن أن يحسن صحتك الهضمية، تقول أدامز : ” يساعد النظام الغذائي عالي الألياف في إبقاء الطعام يتحرك عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالإمساك “، وأضافت أن الحمية الغنية بالألياف يمكن أن تساعدك أيضًا في الوقاية من مختلف مشاكل الهضم أو علاجها، مثل الرتج، البواسير، ومتلازمة القولون العصبي .

ومن المهم تناول كلا النوعين من الألياف، لأنها تساعد جهازك الهضمي بطرق مختلفة، تقول أدامز : ” لا يمكن هضم الألياف غير القابلة للذوبان، والمعروفة أيضًا بالنخالة من قبل الجسم، وبالتالي تساعد على إضافة الجزء الأكبر إلى البراز، وتلتقي الألياف القابلة للذوبان في الماء ويمكن أن تساعد في منع البراز المائي للغاية، والمصادر الجيدة للألياف غير القابلة للذوبان تشمل نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة، والحصول على الألياف القابلة للذوبان من نخالة الشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات .

2- الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

بشكل عام، الأطعمة الدسمة تميل إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك أكثر عرضة للإمساك، ولكن بما أنه من المهم الحصول على بعض الدهون في نظامك الغذائي، فإن إقران الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يجعلها أسهل على الجهاز الهضمي .

3- اختر اللحوم الخالية من الدهون

البروتين هو جزء أساسي من نظام غذائي صحي، ولكن يمكن أن تؤدي القطع الدهنية من اللحوم إلى هضم غير مريح، وعندما تأكل اللحم، اختر الدواجن الخالية من الجلد .

4- دمج البروبيوتيك في النظام الغذائي

البروبيوتيك هي نفس النوع من البكتيريا الصحية الموجودة طبيعياً في السبيل الهضمي، إنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار نظام غذائي سيئ، ومضادات حيوية، وإجهاد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبروبيوتيك أن يعزز امتصاص المغذيات، وقد يساعد على تكسير اللاكتوز، وتقوية جهاز المناعة، وربما حتى المساعدة في علاج القولون العصبي، لذا يجب أن يأكل الناس مصادر جيدة من البروبيوتيك، مثل الزبادي قليل الدسم على أساس يومي .

5- تناول الطعام في الموعد المحدد

إن تناول وجباتك والوجبات الخفيفة وفقًا لجدول منتظم، يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظامك الهضمي في أعلى شكل، لذا اجعل هدفك هو الجلوس لتناول الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم .

6- البقاء رطب

شرب الكثير من الماء مفيد لصحتك الهضمية، حيث تسحب الألياف الماء إلى القولون لتخلق برازًا أكثر نعومة، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر .

7- تخطي العادات السيئة

مثل التدخين، والكافيين المفرط، والكحول، حيث يمكن للكحول والقهوة والسجائر أن تتداخل مع عمل الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى مشاكل مثل قرحة المعدة واضطرابات المعدة .

8- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يساعد التمرين المنتظم على إبقاء الأطعمة تتحرك عبر جهازك الهضمي، مما يقلل الإمساك، ويمكن أن تساعدك التمارين الرياضية أيضًا في الحفاظ على وزن صحي، وهو أمر جيد لصحة الجهاز الهضمي، لذا اجعلها هدف وقم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام في جدولك الأسبوعي .

9- إدارة الإجهاد

الكثير من الإجهاد أو القلق يمكن أن يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي، لذا ابحث عن أنشطة تقليل التوتر التي تستمتع بها وتمارسها على أساس منتظم، مثل اليوغا وتمارين التأمل والاسترخاء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *