بحث عن اللغة العربية

اللغة العربية هي أهم اللغات في العالم، لأنها لغة القرآن الكريم، وهي لغة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر اللغة العربية من أصعب اللغات في العالم لأنها تحتوي على كمية وفيرة من القواعد النحوية والبلاغة، ولهذا سوف نقدم لكم بحث عن اللغة العربية.

اللغة العربية

اللغة العربية هي من أصعب اللغات في العالم على الإطلاق، لأنها لغة واسعة المدى والبيان، وقد كان العرب قديما يفخرون بقدرتهم على إلقاء الشعر باللغة العربية.

ومازالت اللغة العربية حتى يومنا هذا مليئة بالمواطن الجمالية، والبلاغة والأدب والنثر، ولكن قد يكون التدخل الأعجمي الذي حدث على مر العصور أثر على بعض الناس في طريقة الكلام والتحدث باللغة العربية الفصحى، وظهر ذلك بداية من العصر الأموي، وتلاها العصر العباسي المتأخر.

نشأة اللغة العربية

اللغة العربية من أقدم اللغات في العالم، ويعود أصل اللغة العربية إلى اللغة السامية، وهي أقرب اللغات إلى اللغة السامية.

تعود أصول اللغة العربية إلى القرن الثالث بعد الميلاد، حيث بدأ في الظهور بعض النصوص الشعرية في زمن الجاهلية، وتميز هذا الزمن بالبلاغة، والأسلوب الراقي، والتوازن الشعري المنتظم.

وهناك بعض الأقوال التي ترجع أصول اللغة العربية إلى بلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربية، وقد حدث لها تطور حتى وصلت إلى النتيجة الحالية الموجودة عليها الآن.

قد كانت تقام في القديم أسواق تستعرض فيها قوة اللغة العربية مثل؛ سوق عكاظ، وهذا السوق يعتبر من أبرز العوامل التي أثرت في اللغة العربية وطورتها بشكل كبير.

أهمية اللغة العربية ومكانتها العظيمة

تعتبر اللغة العربية من أهم الوسائل التي يمكن أن يعبر بها الإنسان عن مشاعره، وهي أحد المكونات الرئيسية في المجتمع، وهي اللغة الأساسية التي تدخل في بناء الحضارات والثقافات.

اللغة العربية هي السبب الأساسي في قيام الدول وإنشاء المجتمعات المختلفة، لأن التواصل بين الناس والشعوب لا يتم إلا من خلال التحدث باللغة العربية.

لقد حظيت اللغة العربية بشكل خاص على اهتمام لم تحظى به أي لغة أخرى في العالم، وهذا الأمر لأن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وقد اختارها الله تعالى حتى ينزل بها كتابه الكريم.

قال الله تعالى عن اللغة العربية في كتابه الكريم (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ).

خصائص اللغة العربية

تتميز اللغة العربية بمجموعة من الخصائص ومنها:

– الأصوات؛ وهي تعتبر من المميزات الأساسية للغة العربية، لأن النطق في اللغة العربية يعتمد على تحريك اللسان، والحلق، والحنجرة من أجل النطق بالحرف بشكل صحيح، وتنقسم الأصوات في اللغة العربية إلى أصوات الإطباق، أصوات الحنجرة، وغيرها من الأصوات.

– المفردات؛ هي الكلمات الي تتكون منها اللغة العربية، يقوم المعجم العربي بتصنيف اللغة العربية أنها من أكثر اللغات التي تحتوي على عدد كبير من المفردات والتراكيب، فهي تحتوي يعلى مليون كلمة، وهي من المفردات الأصيلة في اللغة العربية.

– اللفظ؛ هي الطريقة التي ينطق بها كلمات اللغة العربية، ويمكن أن تلفظ كلمات اللغة العربية بالاعتماد على استخدام الحركات اللغوية، التي تسمى التشكيل، والتشكيل يتحكم في تغير نطق الكلمة.

– الصرف؛ هو الأسلوب الذي يرتبط مع المفردات لأنه يعتمد على نظام جذور الكلمات التي تكون في الغالب كلمات ثلاثية، وتصبح رباعية في بعض الأحيان.

– النحو؛ هو الأساس للغة العربية، وتقسم الجمل العربية إلى جمل أسمية وجمل فعلية، ولكل نوع من هذه الجمل أسس وقواعد نحوية يجب أن تستخدم في موضعها، وتقسم اللغة العربية إلى أجزاء حتى  يمكن أعراب كل كلمة من الناحية النحوي على حدا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *