طريقة الجمع والقصر للمسافر

الجمع والقصر في الصلاة للمسافر من الأمور التي تبين مما لا يجعل مجال للشك أن الدين الإسلامي دين يسر، فقد أحل الله سبحانه وتعالى للمسافر أن يجمع بين صلاتين، فيمكنه أن يجمع بين صلاة الظهر والعصر، وبين صلاة المغرب والعشاء، كما أحل له أن يصليهم قصرا، أي أن يصلي الصلاوات الرباعية ركعتين فقط، ولكن ضمن شروط وضوابط.

الجمع في الصلاة

الجمع في الصلاة له ضوابط معينة، فيجوز الجمع في الصلاة للمسافر وللمريض الذي يعاني من مرض معين يجعل من أدائه للصلاة في وقتها مشقة، كما يجوز في حالات المطر الشديد الذي يعيق المصلي من الذهاب للمسجد في كل صلاة، ولكن هناك بعض الضوابط الخاصة بالجمع في الصلاة، منها:

– يجوز للمسافر أن يجمع بين صلاتين ويصليهم في وقت إحداهما، فيجوز الجمع بين الظهر والعصر، كما يجوز الجمع بين المغرب والعشاء، ولكن لا يجوز الجمع بين صلاة العصر والمغرب مثلا.

– من الممكن أن يكون الجمع تقديما، أي أن يجمع المصلي بين الظهر والعصر ويصليهم في وقت الظهر، أو أن يكون جمع تأخير ويصليهم في وقت العصر.

-يجوز للمسافر الجمع والقصر في صلاته، أما بالنسبة للمريض الذي يجمع بين فرضين أو من يجمع بينهما بسبب سوء الجو والمطر الشديد، فيجوز له جمع صلاتين ولكن جمع تقديد فقط ولا يجوز له أن يقصر في صلاته.

– حتى يجمع المصلي بين صلاتين يجب أن ينوي في صلاته الأولى الجمع، كما أن كل صلاة يجب أن يكون لها إقامة وأيضا يجب أن يصلي الفرضين متتاليين.

القصر في الصلاة

القصر في الصلاة هو أن يصلي المسلم الصلاوات المكونة من أربع ركعات ركعتين فقط، فيجوز القصر في الظهر والعصر والعشاء، ولا يجوز في صلاة المغرب وصلاة الفجر، ويكون هذا في حالة السفر فقط، وقد قال بعض العلماء أن القصر يجوز فقط لو كانت مستفة السفر تزيد عن 90 كيلو متر، وقالوا أيضا أنه لا يجوز القصر لأكثر من أربعة أيام.

طريقة الجمع والقصر للمسافر

– يجب أن ينوي المصلي في صلاته الأولى الجمع والقصر، كما أن يجدد النية في بداية الصلاة الثانية.
– يقوم المصلي بصلاته الأولى، فلو كانت صلاة الظهر يصليها ركعتين، ثم يقيم من اجل صلاة العصر ويصليها بعدها فورا، ويصليها ركعتين أيضا، مع العلم أنه يجب أن يكون الوقت بين الصلاتين قصير جدا، وأنه يجب أن تكون كل صلاة لها إقامتها.

– أما لو كان الجمع بين المغرب والعشاء، فيصلي المغرب ثلاث ركعات فلا يجوز القصر فيه، ثم يقصر في العشاء، وأيضا لا يكون هناك وقت طويل بينهما، ولكل منهما إقامة.

– صلاة الفجر لا تجمع مع صلاة أخرى وليس لها قصر.
– حتى يجوز للمسافر الجمع والقصر يجب أن يكون قد غادر بلاده، أما لو جاء موعد الصلاة الأولى والمصلي ما زال في دياره، وعنده نية السفر، فيجوز له الجمع بين صلاتين ولكن لا يجوز له القصر.

شروط الجمع بسبب المطر

– إذا كان الجمع في الصلاة بسبب المطر، فيجب أن تكون الصلاة في المسجد في جماعة، كما يجب أن يكون سبب الجمع قائم، أي يجب التأكد من هطول الأمطار في وقت الصلاة الاولى ويجب أن يستمر المطر لحين البدء في الصلاة الثانية، كما يجب أن ينوي المصلي الجمع في صلاته الأولى، وبداية صلاته الثانية.

– في الجمع بسبب المطر يجب أن يكون الجمع تقديما وليس تأخيرا.
– إذا إنتهى المطر بعد الفروغ من الصلاة الأولى ينهي المصلي صلاته ولا يجوز له الجمع، كما أن الجمع بسبب المطر لا يجوز معه القصر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *