عدد سكان نابلس

- -

تعتبر مدينة نابلس عاصمة شمال الضفة الغربيّة، والعاصمة الاقتصادية لدولة فلسطين، وذلك بسبب أن النشاط التجاري هو النشاط الأول لدى سكان مدينة نابلس رابع أكبر مدن فلسطين في عدد السكان، كما أنها مركز محافظة نابلس، ويتبع لها إداريا ما يقارب 56 قرية فلسطينية، وهي مدينة تاريخية بامتياز حيث خضعت طوال 2000سنة للحكم الروماني، وسميت بالعديد من الأسماء مثل، جبل النار، ملكة فلسطين، دمشق الصغرى.

وتُشتهر بصناعة حازت على شهرة عربية عظيمة وهي صناعة  الصابون النابلسي القديم، بينما تشتهر الكنافة النابلسية وهي من نوع من الحلويات الشرقية الكنافة بشهرة تخطت المحيط العربي لتصل إلى العديد من الدول الشرق أوسطية والأوروبية، كما يشتهر كل من الزعتر النابلسي والجبن النابلسي بشهرة كبيرة.

جغرافيّة مدينة نابلس

 تقع مدينة نابلس في موقع يعرف بأنه الأجمل جغرافيا في دولة فلسطين، حيث توجد في وسط الدولة تقريباً، ووصفت نابلس في كتب أحد الرحالة بأنّها قصر في بستان، ويقول الفلسطينيون أن منظر بلدة نابلس من أجمل مناظر الدولة في فلسطين بداية من دان إلى بئر سبع.

 يبلغ ارتفاع وسط مدينة نابلس قرابة 550 مترا عن سطح البحر، ويصل ارتفاع أطرافها قرابة 800 متراً، ولمنظر بيوتها وعمارته التي تنحصر بين جبل عيبال في الشمال وجبل جرزيم في الجنوب مع وجود وادٍ يمتد باتجاه الغرب، جمال رائع أخاذ، تضيف إليه العديد من عيون المياه بهاء وسحرا طبيعيا لا يقوم، ومن هذه العيون ” عين الكاس، وعين الخضر، وعين الست، وعين الصلاحي، وعين ميرة، وعين السكر، وعين العسل، وعين حسين، وعين القريون، وعين الصبيان، وغيرها “، إضافة إلى سبل المياه مثل سبيل الغزاوي، وسبيل الخضر، والساطور، والسلقية.

عدد سكان نابلس

بحسب أرقام وبيانات جهاز الإحصاء المركزي في نابلس، فإن عدد سكان محافظة نابلس، بلغ العام الماضي 388.321، وهو عدد يشكل 8.1% من مجموع عدد سكان دولة فلسطين، ويزيد عدد الذكور في مدينة نابلس عن عدد الإناث بمقدار 1,4% حيث يبلغ عدد الذكور ما نسبته 50.7.

وتشير نتائج ومؤشرات التعداد لعام 2017 أن مدينة نابلس مدينة يتمتع مجتمعها بالفتوة، حيث شكلت الفئة العمرية من (0-17) عاما نسبة 41.4%، بينما شكلت الفئة العمرية (18-29) عاما، بنسبة بلغت 22.9%.

تطور ونمو السكان في نابلس

شهد تعداد سكان مدينة نابلس طفرة كبيرة خلال العقود الأخيرة فمنذ عام 1945 وحتى عام 2010) تضاعف عدد السكان بما يقرب من ثلاثة أضعاف، حيث كان العدد يقارب من 135,250 ووصل إلى 340,117 نسمة.

 ويبلغ  عدد اللاجئين في محافظة نابلس 93.462، أي ما نسبته 24.1% من إجمالي عدد السكان، بينما بلغ عدد اجمالي الأسر 82.235 أسرة بمتوسط 4.7عدد أفراد يتراوح ما بين 4إلى7 أفرا.

التركيبة السكانية لسكان نابلس

يشكل الشباب القسم الأكبر من جملة سكان مدينة نابلس لدرجة أنه يقال أن المجتمع النابلسي مجتمع فتي، وهو الوضع الذي يعكسه نصف السكان الذين لم تتجاوز أعمارهم أقل من 20 سنة.

بينما بلغت نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، 28.4%، ووصلت نسبة  للذين تبلغ أعمارهم بين 10 و 19 سنة إلى 20.8%  ، وبلغت نسبة  17.7 % للذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 29 سنة، وشكل الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و 44 سنة،18%،  بينما شكلت الأعمار التي تتراوح ما بين 45 و 64 سنة، ما نسبته 11.1%، أما كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 65سنة، فقد شكلوا نسبة تصل إلى 3.7%.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *