ما هي اللغة اللاتينية

اللغة اللاتينية هي أحد اللغات القديمة والمعروفة منذ قديم الزمان، والكثير من اللغات الأوروبية مشتقة من اللغة اللاتينية، ولهذا سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حول اللغة اللاتينية وتاريخها وخصائصها.

نبذة عن اللغة اللاتينية

اللغة اللاتينية أو اللغة الرومية هي اللغة التي كانت تستخدم بشكل أساسي  في منطقة لاتيوم، وهي تضم مجموعة من اللغات مثل روما، مدينة الفاتيكان، المملكة الأرمينية، بعض الدول الأوروبية الأخرى.

هناك العديد من اللغات الأوروبية المعروفة الآن مشتقة من اللغة اللاتينية، ومنها اللغة الإسبانية، الإيطالية، البرتغالية، الفرنسية، الإنجليزية، وقد حصلت كل هذه اللغات على التركيبات اللغوية والصوتية من اللغة اللاتينية.

تاريخ اللغة اللاتينية

عرفت اللغة اللاتينية من قبل القبائل الرومانية القديمة، وبعد ذلك تحولت هذه اللغة إلى اللغة الرسمية لمملكة روما، واستمرت هذه اللغة تستخدم حتى بعد سقوط مملكة روما وتحولها إلى جمهورية في عام 70 قبل الميلاد.

في أول القرن الأول ميلادي انضمت اللغة اللاتينية إلى العصر الكلاسيكي الذي شهد استخدام كبير في المؤلفات الفلسفية والعلمية.

أما في العصور الوسطى فأصبحت اللغة اللاتينية من أهم اللغات في الاتصالات السياسية بين الدول الأوروبية، التي كانت فيها اللغة اللاتينية اللغة الرسمية.

ارتبطت اللغة اللاتينية بالدين المسيحي وهذا أدى إلى انتشارها بشكل سريع وخاصة بين دول أوروبا، مما أدى إلى تأثر اللغة اللاتينية بعصر النهضة الأوروبية بشكل ملحوظ، وذلك بسبب استخدام رجال الدين هذه اللغة.

ومع الوقت نقلت العديد من المؤلفات والكتب والمخطوطات إلى مجموعة أخرى من اللغات الأوروبية مما ساعد على اندثار اللغة اللاتينية واستبدالها بمجموعة أخرى من اللغات.

انتشرت اللغة الفرنسية بعد اللغة اللاتينية وكانت اللغة الرسمية في معظم دول أوروبا، وبعد ذلك ظهرت اللغة الإنجليزية الي انتشرت بشكل كبير في معظم دول أوروبا، وأصبحت اللغة اللاتينية مقيدة في الصلوات في الكنيسة فقط.

خصائص اللغة اللاتينية

تتميز اللغة اللاتينية بمجموعة من الخصائص ومنها:

–  يصل عدد الحروف في اللغة اللاتينية إلى 21 حرف.

– لا توجد أي فروق في صوتية في بعض الحروف اللغة اللاتينية في بعض الحروف مثل K، وC.

– يستخدم حرف X في اللاتينية للإشارةِ إلى مجموعة من القيمِ، مثل: القيمة المجهولة في الرياضية التي حصلتْ عليها اللاتينية من اللغة العربية.

– لا تكتب اللغة اللاتينية على طول صوتي واحد، بعكس اللاتينية الحديثة التي استعانت بإشارة (-) لكتابتها فوق الحروف للدلالة على المد.

– لا تعرف اللاتينية القديمة استخدام الحروف الصغيرة كما في اللغات الأخرى، مثل: A = a، بل كانت تعتمد على استخدام الحروف الكبيرة فقط.

الصفة الرسمية للغة اللاتينية

في وقتنا الحالي ترتبط اللغة اللاتينية بشكل أساسي بالصلوات المسيحية في الكنائس الأوروبية بشكل خاص.

أما من اللغة اللاتينية من الناحية السياسية فهي تستخدم كلغة رسمية في مجموعة من الدول الأوروبية مثل إيطاليا التي كانت تستخدمها كلغة رسمية غير محدودة في باقي الدول.

تستخدم دولة الفاتيكان اللغة اللاتينية كلغة رسمية بالتزامن مع اللغة الإيطالية.

كذلك دولة بولندا تعتبر اللغة اللاتينية من أكثر اللغات الرسمية التي تنتشر في الدولة، والتي تستخدم في العديد من المناطق في بولندا.

معلومات عن اللغة اللاتينية

– تتكون هذه اللغة من قسمين: لغة عامية، وفصحى.

– ينقسم الأدب في اللغة اللاتينية إلى العصر الإمبراطورية الإيطالية إلى الذهبي والفضي.

– تُشكل فترة الأدب اللاتيني بوابة ثقافية واسعة لمحبي المعرفة.

– لقد كان الأدب في منتصف القرن الثاني متأخرًا، بسبب تراجع القيمة الأدبية، وبسبب انتشار اللغة اللاتينية المتضاربة في تلك الفترة.

– من أشهر كتّاب الأدب في العصر الذهبي اللاتيني هم: ليليوس قيصر، وليفيوس، وهوراس، وأوفيد.

– تختلف القواعد في اللغة اللاتينية عن القواعد في اللغة الإنجليزية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *