أسماء سهول فلسطين

- -

دولة فلسطين هي أحد الدول الموجودة في قارة آسيا، وهي من الدول التي تتميز بموقع جغرافي متميز، وتحتوي دولة فلسطين على العديد من التضاريس المختلفة، من جبال، تلال، سهول، وسوف نتناول معكم أسماء السهول في فلسطين.

تعريف السهول

السهول هي أرض شديدة الانحدار أو هي أرض كبيرة في الارتفاع، ولا يتغير شدة انحدارها عن مظهرها السهلي العام.

ولو وجدت جبال في هذه السهول، فإن هذه الجبال لا تتراوح ارتفاعها إلى بضعة أمتار، وتكون قليلة.

السهول هي الأماكن المرتفعة من على سطح الأرض التي يغلب عليها الاستواء، وقد يكون البعض منها غير مستوي، وهي تسمى أشباه السهول.

تتشابه السهول في الكثير من الصفات العامة، وتختلف في الكثير من الصفات، وتختلف السهول من حيث الارتفاع عن مستوى سطح البحر، والبعض الآخر يكون فوق مستوى سطح البحر نفسه.

وترجع نشأة السهول إلى عوامل النحت والترسيب التي تغلبت على القشرة الأرضية، وهناك بعض السهول تكونت بسبب التجعد البطيء الذي يحدث في القشرة الأرضية في فترة طويلة من الزمن.

تسمى السهول على حسب موقعها الجغرافي إلى سهول ساحلية وسهول واطئة، وسهول قريبة من مستوى سطح الأرض، وسهول قريبة من البحر.

أسماء سهول فلسطين

السهول الساحلية الفلسطينية

تمتد السهول الساحلية الموجودة في فلسطين على محاذاة البحر الأبيض المتوسط بطول 244 كم، وتبدأ هذه السهول من الجهة الشمالية في منطقة رأس الناقور، وتنتهي عند المنطقة الجنوبية في مدينة رفح.

يشار إلى أن السهول الفلسطينية الساحلية تضيق كلما اتجهنا ناحية الشمال، وتتسع كلما اتجهنا ناحية الجنوب، وتبلغ مساحة السهول الساحلية الفلسطينية نحو 13% من مجموعة مساحة فلسطين.

من أمثل السهول الساحلية الفلسطينية ما يلي:

– سهل عكا؛ وهو يقع في شمال فلسطين ويصل طول هذا السهل حوالي 42 كيلو متر، وعرضه 12 كيلو متر، ومساحته 316 كيلو متر، وارتفاعه عن سطح البحر حوالي 150 متر.

– سهل الكرمل وهو سهل يمتد من رأس الكرمل حتى عتليت عند نهر الإسكندرونة، ويبلغ طول هذا السهل حوالي 35 كيلو متر، ومساحته تصل إلى 70 كيلو متر.

– السهل الساحلي الجنوبي، وهو من السهول التي تمتد من عند لسان جبل الكرمل إلى منطقة حيفا، ومساحته تقدر بحوالي 3220 كيلو متر، وطوله 147 كيلو متر، وعرضه 35 كيلو متر ووسعه الجنوبي حوالي 50 كيلو متر.

السهول الداخلية في فلسطين

تحتوي فلسطين على مجموعة من السهول الداخلية مثل:

– سهل مرج بن عامر، وهو يشبه السهل المثلث الذي يتمثل أطرافه في حيفا وطبريا، وطوله يصل إلى 40 كيلو متر، وعرضه 10 كيلو متر، ومساحته تصل إلى 351 كيلو متر.

– سهل حطين؛ يقع في هضبة الجليل الأدنى، وهذا السهل له مكانة تاريخية لأنه شهد معركة حطين الشهيرة، التي كانت ما بين صلاح الدين الأيوبي والفلسطينيين، وقد انتصر في هذه المعركة صلاح الدين الأيوبي.

– سهل البطوف؛ وهو السهل الذي يفصل ما بين جبال الجليل الأعلى، جبال الجليل الأدنى، وطول هذا السهل يبلغ 15 كيلو متر، وعرضه 5 كيلو متر، ومساحته تقدر بنحو 52 كيلو متر، ويستخدم هذا السهل في تخزين المياه.

سهول فلسطينية أخرى

يوجد العديد من السهول الفلسطينية الأخرى مثل:

– سهل عرابة.

– سهل صانور (مرج الغرق).

– سهل مخنة وهو السهل الذي يمتد على طول القاعدة الشرقية لجبل عيبال وجبل جرزيم.

– سهل أجفي وهو يقع في جنوب ووسط مثلث النقب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *