أين يقع مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم

ظهرت كرة القدم خلال الفترة ما بين القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد في الصين وكانت عبارة عن لعبة عسكرية، حيث يقوم كل فريق بالدافع عن شباكهم من دخول الكره فيها، وامتد تطور كرة القدم وظهرت في ل من اليونان واليابان ثم ظهر الاتحاد الدولي لكرة القدم في العصر الحديث.

الاتحاد الدولي لكرة القدم

هو Internationale de Football Association المعروفة باسم الفيفا وهي عبارة عن جمعية دولية خاصة مسؤولة عن تنظيم كرة القدم، ويحكمها القانون السويسري الذي تأسس في عام 1904، ولديها 209 رابطة عضوية وهدفها الأساسي هو التحسين المستمر في كرة القدم واتخاذ القرارات التي تخص لعبة كرة القدم واللوائح الخاصة باللعبة وهو المسؤول عن تنظيم البطولات الدولية الرئيسية لكرة القدم خاصة كأس العالم التي بدأت في عام 1930 وكأس العالم للسيدات الذي بدء في عام 1991، ويتكون الاتحاد الدولي لكرة القدم من مجلس الجمعية العمومية ويضم ممثل من كل دولة لأعضاء الفيفا.

مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم

يقع مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم  في زيوريخ في سويسرا في المنطقة السابعة في (FIFA-Strasse 20) في زيوريخبيرغ، ويحتوي المقر على ملعب خاص لكرة القدم وغرف خاصة بالتأمل كما يحتوي على مقرات لكل أنواع الرياضة المختلفة، والمكاتب الخاصة بالعاملين في الاتحاد.

ويسمى مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم ببيت الفيفا وهو عبارة مكان له جدارن زجاجية وشرائط من الألمنيوم، وله جدران مائلة ويتميز المقر بالبساطة والاناقة، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمقر حوالي240 مليون فرنك سويسري، ويضم عدد كبير من الاتحادات الكروية.

نبذة تاريخية عن الاتحاد الدولي لكرة القدم

تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في عام 1904 للإشراف وتنظيم المنافسة الدولية بين الاتحادات الوطنية في بلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا والسويد وسويسرا، وتضم حوالي 211 جمعية وطنية، والدول الأعضاء تكون أعضاءً في إحدى الاتحادات الإقليمية الستة التي ينقسم إليها العالم .

على الرغم من أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لا يتحكم في قواعد لعبة كرة القدم، إلا أنه المسؤول عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المسؤول عن تنظيم عدد من البطولات ومراقبتها مما يجعلها تحقق عدد كبير من الإيرادات، ففي عام 2017 حققت الفيفا عائدات تزيد عن 734 مليون دولار أمريكي  مقابل خسارة بلغت 189 مليون دولار، وكان لديها احتياطي نقدي يزيد عن 930 مليون دولار.

تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم  في الجزء الخلفي من مقر قصر أنشطة جمعيات فرانسيز دي اتلاتكيس للاتحاد الرياضي (USFSA) في شارع سانت أونوريه في باريس يوم 21 مايو 1904.

ويتم استخدام الاسم الفرنسي واختصاره حتى خارج البلدان الناطقة بالفرنسية. وكان أعضاء المؤسسين للجمعية وطنية من بلجيكا، الدنمارك، فرنسا، هولندا، اسبانيا، ولم يتم إنشاء الاتحاد الملكي الاسباني لكرة القدم حتى 1913.

وكان أول رئيس للفيفا روبرت جيون ، وكانت البطولة الأولى التي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) هي دورة الألعاب الأولمبية لعام 1908 في لندن وكانت أكثر نجاحاً من غيرها من الدورات الأولمبية، وقد توسعت عضوية الفيفا خارج أوروبا مع جنوب أفريقيا في عام 1909، والأرجنتين في عام 1912 وكندا وشيلي في عام 1913، والولايات المتحدة في عام 1914.

وتم الاحتفاظ بمتحف كرة القدم الوطني في أوربيس في مانشستر، إنجلترا بمجموعة الفيفا التي عقدت في أول كأس العالم في عام 1930 في مونتيفيديو  وأوروغواي، وبطولات الفيفا الرئيسية هي :  (كأس العالم للرجال تحت 20 سنةً، كأس العالم تحت 17 سنة، كأس العالم للمنتخبات الأولى، كأس العالم للكرة الشاطئ، وكأس القارات، كأس العالم لكرة الصالات، كأس العالم للأندية، النجوم الزرقاء أو كأس الشباب، مسابقات كرة القدم في الألعاب الأولمبية).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبود محمد عبدالرحمن
    2019-01-22 at 11:59

    يرجي ارسال رقم التلفون للاتحاد الدولي لكرة القدم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *