تحضير نترات البوتاسيوم

تتكون نترات البوتاسيوم من كل من البوتاسيوم والنيتروجين والأكسجين، وهي من المواد التي تساعد على الاشتعال، ولها الكثير من الاستخدامات

نترات البوتاسيوم

هي مادة كيميائية مفيدة للقيام بالكثير من التجارب العلمية ولتصنيع الأسمدة والبارود، وهو مركب كيميائي صيغته الكيميائية KNO3 وهو ملح أيوني يتكون من أيونات البوتاسيوم K + وأيونات النترات NO3− ، وهو من النترات الفلزية القلوية، وهو عبارة عن ملح على شكل بلورات له لون أبيض شفاف، ويتم استخلاصه من الكهوف والصخور .

يوجد في الطبيعة على هيئة معدن، وهو مصدر للنيتروجين ويعد نترات البوتاسيوم واحدة من العديد من المركبات المحتوية على النيتروجين والتي يشار إليها باسم الملح الصخري .

استخدامات نترات البوتاسيوم

يتم استخدام نترات البوتاسيوم على نطاق واسع في الأسمدة، وإزالة جذع الشجر ويستخدم في زراعة كل من الفراولة والبطاطا والفاصوليا والجزر، وفي وقود الصواريخ والألعاب النارية، وهو أحد المكونات الرئيسية لصناعة البارود وأعواد الثقاب، وقد تم استخدامه منذ العصور الوسطى كحافظة غذائية، وصناعة الشموع .

خصائص نترات البوتاسيوم

– تحتوي نترات البوتاسيوم على مجموعة من بلورات orthorhombic في درجة حرارة الغرفة ، وتتحول إلى نظام ثلاثي الزوايا عند 129 درجة مئوية، وهي من أكثر المواد الكيميائية نقاوة وخالية من الشوائب، وتعتبر نترات البوتاسيوم من المواد الآمنه التي يمكن استخدامها بآمان والتعامل معها دون الخوف.

– نترات البوتاسيوم  من المواد القابلة للذوبان في الماء، ولكن قابليتها للذوبان تزداد مع زيادة درجة الحرارة، وغير قابلة للذوبان في الكحول وهي ليست مادة سامة، ويمكن أن تتفاعل وتحدث انفجار في بعض العوامل والظروف، ولكنها ليست مادة متفجرة من تلقاء نفسها.

طريقة تحضير نترات البوتاسيوم

– هناك طريقة سهلة لتحضير نترات البوتاسيوم ولكن يفضل أن يكون لدى الشخص خبرة في العمل مع المواد الكيميائية، حيث يتم تحضير نترات البوتاسيوم بناءًا على قابليتها المختلفة للذوبان في كل من نترات البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم ونترات الصوديوم، فإذا تم غلي خليط من نترات الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم  فإن البقايا غير التحللة ستكون من كلوريد الصوديوم  حيث أنه هو الملح الأقل قابلية للذوبان في الماء الساخن من الأملاح الأربعة ، ثم تتبلور نترات البوتاسيوم عندما تبرد لأنها الأقل قابلية للذوبان في درجة حرارة الغرفة.

– كما يمكن تحضير نترات البوتاسيوم من خلال المكونات الثلاثة الرئيسية في تكوينه وهي : البوتاسيوم والنيتروجين والأكسجين عن طريق خلط نسب معينة من هذه المكونات مع بعضها البعض.
– وقد يلجأ البعض إلى تحضير نترات البوتاسيوم عن طريق اتباع أسلوب تبريد المحلول المكون من تربة غنية بنترات البوتاسيوم مع الماء حتى يتم ترسب بلورات نترات البوتاسيوم.

تحضير نترات البوتاسيوم

كل ما سنحتاجه في عملية التحضير هو اتباع الخطوات التالية :

اذابة 190 جرام من نترات الصوديوم في 200 مل من الماء المغلي في قارورة يتم وزنها قبل الاستخدام، ثم يضاف إلى الخليط المغلي  150 جرام من كلوريد البوتاسيوم الذي على شكل مسحوق وترك الخليط حتى يغلي لمدة نصف ساعة، ويجب أن تزن محتويات القارورة من 520 إلى 540 جرامًا أثناء عملية الغليان .

ثم يتم تصفية المحلول بسرعة من خلال قمع بوخنر بعد شطفه بكمية قليلة من الماء الساخن وتبريد المرشح بسرعة، ثم تبدأ نترات البوتاسيوم المتبلورة في التكوين، ويتم تبخر السائل الموجود وتصفيته أثناء إزالة الماء وإزالة كلوريد الصوديوم.

ثم يتم تبريد المرشح بسرعة للحصول على كمية أكبر من نترات البوتاسيوم، ويتم تكرار هذه الإجراء عدة مرات بنفس الطريقة للحصول على كمية إضافية، ويتم الجمع بين كمية بلورات نترات البوتاسيوم وتنقيتها عن طريق إعادة البلورة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *