تعريف التعليم

بينما نسعى إلى تحسين نظام التعليم اليوم وإصلاحه، يمكننا أن نسأل جيدًا ” ما هو التعليم ؟ ” قد تقدم إجاباتنا رؤى تصل إلى قلب الأمور التي تهم الأطفال والكبار في القرن الحادي والعشرين .

معنى التعليم

من المهم أن نتراجع عن المناقشات المثيرة للخلاف حول الدرجات، والاختبارات المعيارية، وتقييم المعلمين، وننظر حقاً إلى معنى التعليم، لذلك قررت أن أفعل ذلك – للبحث في الإجابة على هذا السؤال الصريح والمعقد، بحثت عن الحكمة من بعض أعظم الفلاسفة والشعراء والمربين والمؤرخين وعلماء اللاهوت والسياسيين وقادة العالم، وجدت إجابات لا ينبغي أن توجد في كتب تاريخنا فحسب، بل تظل أيضًا في صميم الحوار التعليمي الحالي .

هناك صعوبة باستمرار في تحقيق التوازن بين أهداف التعليم الرسمي وبين أهداف تربية أطفال أصحاء وسعداء، ينمون ليصبحوا أعضاء مساهمين في العائلات والمجتمع، جنبا إلى جنب مع المهارات الأكاديمية، فإن الرحلة التعليمية من رياض الأطفال إلى الكلية هي وقت يطور فيه الشباب العديد من القدرات المترابطة، وأثناء قراءة جمل الاقتباس التالية، ستكتشف خيوطًا مشتركة توحد الجوانب الفكرية والاجتماعية والعاطفية والجسدية للتعليم، وبالنسبة لي، ييسر التعليم الجيد تطوير بوصلة داخلية ترشدنا عبر الحياة .

تعريفات مختلفة لمعنى التعليم

1- يجب أن يكون الهدف الأساسي للتعليم في المدارس هو خلق الرجال والنساء القادرين على القيام بأشياء جديدة، وليس مجرد تكرار ما فعلته الأجيال الأخرى، جان بياجيه ، 1896-1980 ، عالم نفساني سويسري ، وفيلسوف .

2- التعليم ليس هو مقدار التزامك بالذاكرة، أو حتى حجم معرفتك، انه قادر على التفريق بين ما تعرفه وما لا تعرفه – أنطول فرانس، 1844-1924 .

3- التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم – نيلسون مانديلا، 1918-2013 ، رئيس جنوب أفريقيا .

4- الهدف من التعليم هو تعليمنا حب الجمال – أفلاطون، 424 – 348 قبل الميلاد، عالم رياضيات وفيلسوف .

5- وظيفة التعليم هي تعليم المرء التفكير بشكل مكثف والتفكير النقدي، والذكاء، بالإضافة إلى الشخصية – هذا هو هدف التعليم الحقيقي – مارتن لوثر كينج الابن ، 1929-1968 ، ناشط في مجال حقوق الإنسان .

6- التعليم هو الذي يبقى بعد نسيان ما تعلمه المرء في المدرسة، ألبرت آينشتاين، 1879-1955 ، فيزيائي .

7- التعليم هو القدرة على التفكير بوضوح، والقدرة على التصرف بشكل جيد في أعمال العالم، والقوة على تقدير الحياة – بريغام يونغ ، 1801-1877 ، زعيم ديني .

8- التعليم الحقيقي يجب أن يثقفنا من النفس إلى شيء أكثر دقة – في نكران الذات الذي يربط بيننا وبين البشرية جمعاء – نانسي أستور ، 1879-1964 ، سياسية إنجليزية من أصل أمريكي .

9- التعليم ليس ملء سطل، ولكن إضاءة النار – ويليام بتلر ييتس ، 1865-1939، شاعر أيرلندي .

10- التعليم هو الحرية – باولو فريري ، 1921-1997 ، معلم برازيلي ، فيلسوف .

11- التعليم ليس التحضير للحياة، التعليم هو الحياة نفسها – جون ديوي ، 1859-1952 ، فيلسوف ، عالم نفسي ، مصلح في مجال التعليم

12- التعليم هو المفتاح لفتح الباب الذهبي للحرية – جورج واشنطن كارفر ، 1864-1943 ، عالم نبات ، معلم .

13- التعليم هو أمر مثير للإعجاب، ولكن من الجيد أن نتذكر من وقت لآخر أنه لا يمكن تدريس أي شيء يستحق المعرفة – أوسكار وايلد ، 1854-1900 ، كاتب أيرلندي ، شاعر .

15- الكثير من التعليم اليوم غير فعال بشكل كبير، في كثير من الأحيان، نحن نمنح الشباب أزهارًا عندما يجب أن نعلمهم زراعة النباتات الخاصة بهم – جون دبليو جاردنر ، 1912-2002 ، وزير الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية في عهد الرئيس ليندون جونسون .

16- التعليم هو ببساطة روح المجتمع لأنه ينتقل من جيل إلى آخر – جيلبرت ك. تشيسترتون ، 1874-1936 ، كاتب إنجليزي ، عالم لاهوت ، شاعر ، فيلسوف

17- التعليم هو مفتاح النجاح في الحياة ، والمعلمين يكون لهم تأثير دائم في حياة طلابهم – سولومون أورتيز، ممثل الولايات المتحدة السابق في تكساس .

18- يعد التعليم التزامًا مشتركًا بين المعلمين المتفانين والطلاب المتحمسين والوالدين المتحمسين، الذين لديهم توقعات عالية – بوب بوبرز ، 1948 ، عضو سابق في مجلس النواب بالولايات المتحدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *