طرق قطف الأزهار

منذ القدم وحتى اليوم تأخذ الأزهار مكانة كبيرة عند الكثير من الناس وقد عمل الإنسان على الاهتمام بها ورعايتها وقد أستخدمت في الكثير من الأغراض حيث يتم تقديم الأزهار للأشخاص في المناسبات وخاصة في حالة المرض أو في مناسبات الزواج، كما تدخل أنواع كثير من الأزهار في صناعة العطور.

خطوات قطف الأزهار

على الإنسان أن يتبع الخطوات التالي بهدف قطف الأزهار بالطريقة الصحيحة.

1- اختيار أنسب وقت لقطف الأزهار حيث يعد توقيت الصباح الباكر وأيضا وقت الغروب من بين أفضل الأوقات الخاصة بقطف الزهور نظرا لامتلاء سيقان الأزهار خلال تلك المواقيت بالماء الأمر الذي يجعلها تعيش لفترة أطول مما تعيشها خلال قطفها خلال حرارة الشمس وجفاف السيقان حيث يؤدي تعرضه للشمس لفترة طويلة من النهار إلى تبخر الماء من السيقان ومن ثم الجفاف سريعا.

2- تحديد العدد المراد من الأزهار وأيضا النوع حتى لا يتم قطف المزيد من الأزهار التي لا فائدة منها ومن ثم يصبح مصيرها التلف.

3- أن يتم قطف الزهور من المنطقة الأمامية في الحوض أو الحديقة التي توجد بها حيث أن القطف العشوائي الذي يقدم عليه الكثير منا قد يؤدي إلى دهش الكثير من الأزهار وموتها ويصبح شكل الحديقة غير جيد.

4- أن يتم اختيار الأزهار الجديدة أو في بداية تفتحها حيث أن تلك الأزهار لديها القدرة الكبيرة على الاحتفاظ بلونها عن الأزهار الأخرى المتفتحة والتي سرعان ما تجف وتذبل.

5- اللجوء إلى السكين الحاد أو المقص في تقطيع الأزهار حيث أن تلك الطريقة تضمن عدم حدوث تهتك في نسيج الساق ومن ثم لا تذبل الوردة سريعا عند وضعها في كوب من الماء.

6- مع مراعاة أن يتم قص ساق الزهرة بطريقة مائلة حتى لا يلتصق الساق مع قاع الحوض الذي يتم وضع الأزهار به ومن ثم لا يحصل على الماء الكافي لكي تعيش فترة أطول.

7- في حالة قطف أكثر من زهرة في وقت واحد لابد من مراعاة التناسق في الطول وأن يكون طول السيقان كلها متساوي حتى لا تظهر بشكل غير جيد.

8- أن تبقى على بعض الأوراق الخضراء النامية على ساق الزهور فذلك الأمر يعطيها المزيد من الجمال في الشكل العام.

9- أن يتم تجهيز دلو مملوء بالماء يتم وضع الأزهار المقطوفة به حتى تنتهي من عملية القطف كلها حتى لا تموت أو تذبل تلك الزهور خلال تلك الفترة.

طرق المحافظة على الزهور بعد قطفها

من الممكن البقاء على الزهر أطول فترة ممكنة من خلال الخطوات الهامة التالية.

1- تجنب وضع باقة الزهور في المناطق التي ترتفع بها درجة الحرارة حتى لا يتبخر الماء منها ومن ثم تذبل.

2- أن توفر للأزهار إناء به ماء ويتم وضعها به مع مراعاة وصول الماء لسيقان جميع الأزهار الموضوعة بالإناء.

3- أن يتم تغيير الماء للزهور بشكل يومي على أن يتم غسل سيقان الأزهار ووضع محلول النشادر عليها حتى لا تنمو البكتريا عليها ويتم التخلص من الفطريات العالقة بها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *