ما هو تدجين الحيوانات

التدجين هو عملية المقصود بها تكيف الحيوانات البرية حتى تتمكن من العيش وسط البشر والتعرف على العادات الخاصة بهم، حيث يؤدي التدجين إلى تغيير سلوك تلك الحيوانات حتى وإن كانت عدوانية في بعض الأحيان، وقد أثبتت الدراسات على أن الحيوانات التي تخضع لعلمية التدجين تصبح أقل في الحجم من أجدادها.

أنواع الحيوانات الداجنة

تندرج الحيوانات الداجنة تحت قسمين وهما.

1-  الحيوانات الداجنة المنتجة وهي تلك الحيوانات التي يستفيد الإنسان منها والإنتاج الخاص بها من اللحوم والبيض والألبان.

2-  الحيوانات الداجنة الأليفة حيث من الممكن الاستفادة من تلك الحيوانات في بداية الأمر من خلال استغلال المهارات الخاصة بها في الصيد على سبيل المثال أو في أغراض الحراسة مثل الكلاب وتنتهي تلك العلاقات في الكثير من الأحيان بالصداقة بين الإنسان والحيوان.

معايير تدجين الحيوانات

حيث يؤكد بعض العلماء على أنه لابد وأن يمشى الإنسان على ستة معايير هامة في البحث عن الحيوانات الداجنة والتي من بينها ما يلي.

1- المرونة في النظام الغذائي حيث لابد وأن يكون هذا الأمر متوفر في الحيوانات التي تود التعامل معا وأن تستهلك كمية كبيرة من الأشياء التي لا يستخدمها الإنسان مثل الأعشاب والعلف أو بواقي الطعام.

2- معدل نمو في المتوسط فلابد وأن يكون معدل نمو تلك الحيوانات سريع بالمقارنة مع عمر الإنسان بمعنى أن مدة نموها تكون شهور أو سنين قليلة حتى يستفاد الإنسان منها مقابل الرعاية وتوفير الطعام والماء لها خلال تلك الفترة، وأي حيوان لا يخضع لذلك الشرط فهو غير مناسب لعملية التدجين.

3- القدرة على التكيف مع الأسرة أن الحيوانات التي من الصعب أن تعيش بين الأسر سيصبح من الصعب الحصول منها على إنتاج لذا من الأفضل البحث عن الأنواع التي تفضل التواجد مع الأسرة.

4- أن تكون حيوانات أليفة حيث قد يكون الأمر في بالغ الخطورة على حياة الأسرة في حالة تدجين نوع مفترس من الحيوانات حتى وإن قابل للأكل والإنتاج من بينها الجاموس الأفريقي.

5- اختيار الحيوانات الهادئة فالحيوانات التي لها طابع عصبي لن تتمكن من الاحتفاظ بها في أسرة وكلما أتيحت أمامها الفرصة للهرب سوف تهرب سريعا بعيد عن المنزل.

6- قابلية تلك الحيوانات بالتسلسل الهرمي فتلك الحيوانات تعرف قيمة الإنسان جيدا وتقبل منه الأوامر ومن السهل الهيمنة عليها وعلى تصرفاتها.

الفوائد وراء تدجين الحيوانات

بالطبع يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان نتيجة لتدجين الحيوانات والتي من بينها الفوائد الإقتصادية والتي تتمثل في النقاط التالية.

1- أن يتم استخدام الكلاب في الحراسة وأيضا العمل على اصطياد الكثير من أنواع الحيوانات البرية.

2- أن يتم تأمين احتياجات الإنسان من اللحوم والحليب من الأبقار والماعز والجمال وغيرهم.

3- إنتاج الكثير من الأشياء منها من بينها الصوف الذي يدخل في الكثير من الصناعات.

4- استئناس القطط والتي من خلالها يتم التخلص من الفئران داخل المنازل.

5- استخدام الخيول منذ القدم وحتى اليوم في الكثير من الأشياء من بينها أغراض الحروب والتنقل.

6- إجراء الكثير من الأبحاث العلمية على شعبة كبيرة من تلك الحيوانات الأمر الذي ساهم في التطور الطبي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *