عدد عيون النحلة

- -

النحل مهم جدا لنظامنا البيئي ، و بدونها يختل هذا النظام ، و ذلك لأن حوالي 70 ٪ من محاصيل العالم ستفشل ، و الغريب في الأمر أن النحل يعرف بالضبط النباتات التي يجب تلقيحها.

معلومات عن النحل

– النحل عبارة عن حشرات طيارة ترتبط ارتباطا وثيقا بالزنابير والنمل ، والمعروف دورها في التلقيح ، و هناك ما يقرب من 20 ألف نوع معروف من النحل في سبع عائلات بيولوجية معروفة.

– تعيش بعض الأنواع ، بما في ذلك نحل العسل ، ونحل الطماطم ، والنحل غير المستقر ، اجتماعياً في المستعمرات ، و يتم تكييف النحل للتغذية على الرحيق وحبوب اللقاح ، كما ان تطعيم النحل مهم إيكولوجياً وتجاريا ؛ و قد أدى انخفاض النحل البري إلى زيادة قيمة التلقيح بواسطة خلايا النحل التي تتم إدارتها تجارياً.

عيون النحل

إذا كنت قد أصبحت شجاعًا بما يكفي لتقترب من النحلة ، فقد تلاحظ وجود ثلاث نقاط سوداء في أعلى رأسها ، فهل تعلم أن هذه الثقوب هي العيون ، فإلى جانب وجود عينين كبيرتين في رأس النحلة ، يوجد على جانب رأسها ثلاث عيون “بسيطة” ، و لكن هذه العيون لها أهمية مختلفة حيث أنها مهمتها الكشف عن الضوء كشف و ليس الأشكال.

طبيعة عيون النحل

– تتكون العينان الكبيرتان من جانبي الرأس من العديد من العدسات الصغيرة التي تجمع معا ، لكل منها صورة أوسع لما يمكن أن تراها النحلة (و هذا ما يُعرف بالعين المركبة) ، و تتخصص هذه العيون في رؤية الأنماط التي يمكن أن تساعد في تحديد أنواع النباتات و غيرها من النحل.

– عينا النحل الأكبر لديهم شعر صغير ينمو عليهما ، و يعتقد أن الشعيرات تكتشف اتجاه الريح ، و بالتالي يمكن للنحلة أن تبقى في مسارها في ظروف عاصفة ، و كذلك تساعد هذه الشعيرات النحل على التنقل.

– و يعتقد ايضا أن النحل يستخدم الشمس للتنقل ، حيث يمكنهم رؤية الضوء المستقطب (الضوء الذي ينتقل عبر مرشح مثل الغيوم) ، مما يعني أنهم يستطيعون رؤية الشمس ، حتى لو كانت غائمة جدا من خلال هذه العيون.

طريقة تعرف النحل على أماكن الطعام

يلاحظ في بعض الأوقات رقص النحل بحركة دائرية لإظهار الرغبة في العثور على الطعام؟ حيث أن هذه الحركة يشار بها إلى وجود أغذية قريبة من هذه الرقصة المستديرة ، و تتكون “الرقصة المستديرة” من نحلة كشفية تدور في حلقات في اتجاهات متناوبة ، و بما أن الطعام قريب ، سيكون النحل قادرا على شمه ، و عندما يكون الطعام بعيدًا ، تقوم نحلة الكشفية بحركة أخرى ذهابا و ايابا في اتجاهات مختلفة و تعني بذلك عدم وجود طعام قريب ، و يتم التعرف على مكان الطعام اعتمادا الشمس ، و مع استمرار الرقص ، تقوم النحلة بتعديل الاتجاه بما يتماشى مع حركات الشمس.

النحل يمكن أن يرى الضوء فوق البنفسجي

– يمكن للنحل رؤية بعض الألوان ، و لديهم رؤية ملونة مختلفة تمامًا عن البشر ، فعيونهم أكثر حساسية للأزرق و الأرجواني ، و يمكنهم رؤية الضوء فوق البنفسجي ، و هو أمر مفيد لأن الأزهار تعكس كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية ، و هذا يجعل الزهور تبدو مشرقة للغاية في محيطها ، مما يجعلها تبرز إلى النحلة لتتجه إليها ، و على الرغم من ذلك فالنحل لا يمكنهم رؤية اللون الأحمر.

– يعتقد أن ألوان النحل المفضلة هي البنفسجي و الأرجواني و الأزرق ، و قد يفسر ذلك لماذا يميل النحل إلى بعض أنواع الزهور دون غيرها ، و على رأس هذه الزهور اللافندر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *