زوجات علي بن أبي طالب

الصحابي الحليل علي ابن أبي طالب هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحد المبشرين بالجنة ، وهو رابع الخلفاء الراشدين ، ولقد تزوج علي بن أبي طالب الكثير من النساء ، لكن هذا لا يعني أنه قام بالجمع بينهن في آن واحد ، فهذا محرم شرعا ، فكان يتزوج عند وفاة إحداهن أو الطلاق منها ، وبذلك لم تعد زوجته .

زوجات على ابن أبي طالب

زوجات علي بن أبي طالب ورد في كتب أهل السنة والجماعة أن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب تزوج عدة نساء وأسماؤهن كالتالي :

– فاطمة رضي الله عنها

كانت فاطمة رضي الله عنها بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، أولى زوجات علي ابن أبي طالب ، وكات أمها خديجة أم المؤمنين رضي لله عنها ، كانت فاطمة أصغر بنات النبي صلى الله وسلم ، وأحبهن إلى قلبه ، وكانت سيدة النساء في هذا الوقت ، وكانت فاطمة قد ولدت قبل البعثة بقليل ، وتزوجت من علي بن أبي طالب بعد السنة الثانية لغزوة بدر في شهر ذي القعدة ، ومن أهمها صفاتها أنها رضي الله عنها كانت خاشعة ، قانعة ، صابرة وشاكرة لله سبحانه وتعالى ، ورزقت بولدين هما الحسن والحسين رضي الله عنهما ، ثم أنجبت بنتين هما زينب بنت علي ابن ابي طالب وام كلثوم .

– فاطمة بنت حزام رضي الله عنها

سميت فاطمة بنت حزام بأم البنين ، ومن المرجح أنها ولدت ما بين عامي 5-9 ه ، ولقد تربت فاطمة ونشأت في بيت شريف وعائلة عريقة ، فنجدها كانت تجمع بين المفاضل والخصال الحميدة والمآثر التي اشتهرت عند العرب مثل الكرم والجود وغيرهما ، وتزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان مهرها 500 درهم وقتها ، وأنجبت عبد الله ، العباس ، عثمان وجعفر ، والذين قد استشهدوا جميعا في موقعة كربلاء مع الحسين .

– ليلى بنت مسعود رضي الله عنها

كانت ليلى بنت مسعود صحابية جليلة وراوية للحديث ، وتزوجت من الإمام علي كرم الله وجهه ، ورزقت بولدين هما أبو بكر وعبد الله .

– أسماء بنت عميس رضي الله عنها

تزوجت أسماء بنت عميس علي رضي الله عنه وأرضاه ، وأنجبت له ولدين هما محمد ويحي ، وقيل أيضا أنها قد ولدت له ولد آخر يدعى بعون .

– أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية رضي الله عنها

تدعى ام حبيبة بنت ربيعة التغلبية بالصهباء ، ولقد أنجبت لعلي رضي الله عنه بنتا وولدا رقية وعملا ، ولقد عاش عمر طويلا ومات عن عمر يناهز 85 عام ، وحصل على نصف ميراث أبيه قبل أن يموت .

– أم سعيد بنت عروة الثقفية رضي الله عنها

تزوج علي رضي الله عنه من أم سعيد بنت عروة الثقفية ، وولدت له ابنتين هما أم الحسن ورملة .

– أمامة بنت العاص رضي الله عنها

وكانت ابنة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم ، وانجبت له ابنه الأوسط محمد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *